مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية قراءة تحليل السائل المنوى

بواسطة:
كيفية قراءة تحليل السائل المنوى

كيفية قراءة تحليل السائل المنوى ، يعتبر تحليل السائل المنوي هو أول التحليلات الطبية التي يطلبها الطبيب من المريض في رحلة علاجه من العقم، ولكن تجد الكثير لا يعرف ما هو تحليل السائل المنوي أو كيف يتم قراءته، فإذا كنت مهتم أن تعرف أكثر عن هذا التحليل يمكنك قراءة مقال اليوم على موسوعة.

ما المقصود بتحليل السائل المنوي

  • هو عبارة عن اختبار يُجرى في المعمل للتحديد كمية و جودة  الحيوانات المنوية و نوعها، و يلجأ للقيام بهذا التحليل الرجال الذين يشعرون بأن لديهم عقم لأنهم متزوجون منذ فترة طويلة و لم ينجبوا بعد، و  هناك بعض الرجال يشعرون بالحرج بسبب القيام بمثل هذا التحليل و لكن لا يجب النظر إلى المشاكل الطبية بمثل تلك النظرة السطحية فكل مشكلة أو مرض في الدنيا يوجد له حلول علمية و طبية.
  • و يطلب الطبيب المعالج من الرجل الذي يفحصه إجراء هذا التحليل لمعرفة الحركة الطبيعية للحيوانات المنوية و مقدار اللزوجة بالإضافة إلى معرفة عددها و شكلها و حيويتها.

كيفية قراءة تحليل السائل المنوى

إن النتائج التي توصلت لها التحاليل هي المفسرة للحالة المرضية وهي التي يقرر على أساسها الطبيب أساليب العلاج، فتوجد بعض المصطلحات داخل التحليل تعطى معنى و هي:

  • عدد كريات الدم البيضاء

إن وجود كريات دم بيضاء في التحليل يعتبر مؤشر سلبي، و ذلك لأن وجودها أو وجود جراثيم في التحليل يعنى أن هناك التهاب أو عدوى فى الخصية.

  • مدة التميع

والمقصود بالتميع هو الإسالة فالمدة المسموح بها أو ما تعرف بالمدة السليمة هي من ثلث ساعة إلى نصف ساعة بعد تسليم العينة للمعمل، في حالة ما إذا زادت مدة التميع عن النصف ساعة، فإن الأمر يعنى وجود عدوى فى الخصية.

  • مستوى الحموضة

ويعنى نسبة الحموضة لأنه في حالة ما إذا زادت عن 8 أو قلت عن 7.2 فالنتيجة هي موت الحيوانات المنوية أو حدوث خلل في حركتها، إذا المعدل الطبيعي لمستوى الحموضة هو من 7.2 إلى 8 لا انخفاض ولا زيادة.

  • عدد الحيوانات المنوية

المعدل الطبيعي لعدد الحيوانات أو الخلايا المنوية هو 40 مليون حيوان منوي تقريباً، و  إذا قل العدد عن هذا الرقم يعنى أن هناك خلل في إنتاجها والسبب قد يكون راجع إلى عدوى فى الخصية مثلاً أو وجود التهاب بها أي أن المشكلة تكون بسبب تغيرات هرمونية بها، ويعتقد البعض أن انخفاض عدد الحيوانات المنوية يعنى أن الرجل عقيم وليس لديه قدرة على الإنجاب ولكن الأمر مختلف لأن انخفاضها يعنى فقط صعوبة الإنجاب وليس العقم، لأن الأخيرة تلك هي التي يحدد الطبيب أسبابها.

  • شكل الحيوانات المنوية

في بعض الأحيان تُعطى نتائج  التحاليل أن الخلايا المنوية مشوهه أو شكلها غير سليم وذلك في حالة ما إذا كان الحيوان المنوي له رأسين أو أن يكون الرأس به تشوه في الشكل كأن يكون الرأس مدور رغم أنه من المفترض أن يكون بيضاوي الشكل، و أحياناً ما يكون  التشوه موجود في الذيل كأن يكون الحيوان المنوي الواحد له ذيلين أو يكون الذيل قصير، والسبب في ذلك قد يكون راجعاً إلى تعرض الحيوانات المنوية للأشعة الكيميائية أو أن الخصية بها عدوى أو التهاب، عندما تصبح الخلايا المنوية مشوهه أو بها خلل في الشكل بالتالي لن تكون قادرة عن اختراق البويضة و تكوين الجنين في حالة الإخصاب، ولذلك يقال أن التحليل يكون سليم عندما يكون 70% على الأقل من الخلايا المنوية مبنية بشكل سليم و صحيح.

  • حركة الخلايا المنوية

تعتبر حركتها سليمة عندما نجد 60% منها على الأقل تتحرك بشكل سليم أو كما يجب أن يكون.

  • حجم العينة

حجمها الصحيح يجب أن يكون من 2 مليلتر إلى 6 ميليلتر، ففي حالة انخفاض حجم العينة عن 2 يعنى ذلك وجود عقم والسبب راجع إلى وجود دوالي أو التهاب في الخصية.