الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسم فيتامين لمرضى السكر

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
اسم فيتامين لمرضى السكر

نقدم لك عزيزنا القارئ في المقال التالي عبر موسوعة اسم فيتامين لمرضى السكر وهو مرض غالباً ما يصيب البالغين الذين لديهم أسباب وراثية ولا يتمتعون بلياقة بدنية بل يكون الشخص مصاباً بالسمنة والوزن الزائد ولا يبذل نشاطاً بدنياً يساهم في حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى كسل البنكرياس في إفراز الأنسولين بصورة طبيعية كما يحتاج الجسم.

وقد ورد في الدراسات والأبحاث الطبية أنه عند الإصابة بداء السكري من النوع الأول أو الثاني يمكن مقاومة ارتفاع معدلات السكر بالدم، والتخفيف مما قد يصاحبه أعراض من خلال تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات، وهو ما سوف نتحدث عنه تفصيلاً في الفقرات الآتية.

اسم فيتامين لمرضى السكر

لا تعد الفيتامينات عناصر غذائية هامة ومفيدة لمرضى السكر فقط بل للجميع أيضاً كباراً وصغاراً مرضى وأصحاء، ولكن من أصيب بداء السكري يكون أكثر احتياجاً لتلك المكملات لتجنب ما قد ينتج عن ارتفاعه من مضاعفات ومن تلك الفيتامينات نذكر التالي:

فيتامين ب12

  • ليس ذلك فقط هو ما يطلق عليه من اسم بل له أسماء أخرى نثل الهيدروكسي، والكوبالامين، وهو من الفيتامينات التي تساهم في علاج مرض السكر حيث يحمي الأعصاب الطرفية، وخفض نسب السكر المرتفعة بالدم، حيث يعمل على حرق الجلوكوز.
  • يمكن الحصول عليه من خلال المصادر الحيوانية عن طريق تناول اللحوم الحمراء الخاصة بالضأن والأبقار، والبيضاء مثل الأسماك ولحوم الدجاج، وكذلك فإن البيض والحليب ومشتقاته الخالية من الدسم تعد من أغنى المصادر التي تحتوي عليه.

سنتروم لمرضى السكر

  • يعد عقار (Centrum) من أهم المكملات الغذائية المفيدة للمصاب بداء السكري حيث يتضمن مجموعة غنية من المعادن والأملاح والفيتامينات، كما يحتوي على فيتامين E، مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي ذلك العقار كذلك على الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب المركب الذي يلعب دوراً هاماً في تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك ونسبة من معدن النحاس وفيتامين سي.

فوائد فيتامين د لمرضى السكر

  • يوصي الأطباء بتناول جرعة بما تعادل (800-2000) وحدة دولية بصورة منتظمة يومياً حيث يعد أحد أهم المكملات الغذائية التي تساهم في التحسين من إفراز البنكرياس للأنسولين وقدرة الجسم على حرق الجلوكوز وتحويله إلى طاقة.

افضل مكملات غذائية لمرضى السكري

  • البيوتين

من أكثر الفيتامينات الهامة التي تساهم في التحكم بأنزيم الجلوكوز وتنظيم إداراه داخل خلايا الجسم وهو ما أكدته الدراسات الطبية حيث ينتج عن تناوله إلى جانب معدن الكروم في ارتفاع احتمالات التخلص من داء السكري من الدرجة الثانية، وقد أوصى الأطباء بتناول جرعة تعادل (3-16) ميكروجرام يومياً.

  • الكروم

يعمل على رفع كفاءة عمل البنكرياس وزيادة نشاطه وقدرته على إفراز الأنسولين وهو متوفر في الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء، ومكمل غذائي في صورة دواء كلوريد الكروم، وقد تحديد الجرعة الموصى بتناولها يومياً بما يعادل (200-1000) ميكروجرام.

  • بربارين

هو واحداً من العقارات الطبيعية التي يتم إنتاجها في الصين والهند من الأعشاب الطبيعية المكونة من خلاصة شجرة الكركم، والجلود النسال، وأيضاً عشبة قبطيس، حيث يساهم تناول (500) ملليجرام من ذلك العقار ثلاث مرات يومياً إلى مقاومة ارتفاع مستوى السكر المرتفع في الدم.

وفي نهاية مقالنا نود أن نوضح أن داء السكري من الأمراض المزمنة التي لم يتوصل الطب لإيجاد علاج نهائي لها ولكن من خلال الاهتمام بمتابعة مستوى السكر بالدم باستمرار واتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية يتمكن المرء من العيش ومواصلة حياته مثل الأصحاء، ولابد من التأكيد حول ضرورة تلقي النصح من الطبيب قبل تناول أي عقار أو دواء إذ أن كافة النصائح الواردة في ذلك المقال قد جاءت على سبيل الاسترشاد.

المراجع

1

2

3

4

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.