دواعي استعمال دواء ليفوفلوكساسين واهم التحذيرات

فريق التحرير 5 سبتمبر، 2023

ليفوفلوكساسين هو عبارة عن دواء فعّال يتصنَّف ضمن فئة المضادات الحيوية من نوع الفلوروكينولونات. يُستخدم هذا الدواء لمحاربة العدوى البكتيرية في عدة مناطق مختلفة في الجسم. يتداخل الدواء مع عملية نمو وانتشار البكتيريا، مما يؤدي إلى تقليل قدرتها على البقاء والتكاثر. ويهدف موقع الموسوعة العربية الشاملة إلى تقديم معلومات شاملة حول هذا الدواء واستخداماته.

الاسم العلمي لدواء ليفوفلوكساسين

الاسم العلمي للدواء ليفوفلوكساسين هو “Levofloxacin.”

ما هو دواء Levofloxacin

دواء Levofloxacin يُصنف ضمن مضادات الحيويات الفلوروكينولونية. يتم استخدامه لمعالجة مجموعة متنوعة من العدوى البكتيرية. يعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط نشاط البكتيريا ومنع تكاثرها.

شاهد أيضًا: انواع الحب المضاد الجرثومي

ما هي استخدامات علاج ليفوفلوكساسين

Levofloxacin هو دواء مضاد حيوي يُستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من العدوى البكتيرية. يُمكن استخدام هذا الدواء لعدة أغراض، بما في ذلك:

  1. العدوى الجهاز التنفسي: يمكن استخدام Levofloxacin لعلاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة.
  2. العدوى الجلدية: يُستخدم لمعالجة مختلف العدوى الجلدية، مثل التهاب الجلد والتهاب الجرح.
  3. العدوى البولية: يمكن استخدامه لعلاج التهابات المسالك البولية، مثل التهاب المثانة والتهاب الكلى.
  4. العدوى في الجهاز التناسلي: يُستخدم لعلاج بعض التهابات الجهاز التناسلي عند الرجال والنساء.
  5. التهاب الأذن الوسطى: يمكن استخدامه لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد.
  6. الالتهابات الأغشية البلورية: يُستخدم لعلاج الالتهابات في الأغشية البلورية في الجسم.
  7. العدوى المعوية والمعدية: يمكن استخدامه لعلاج التهابات المعدة والأمعاء والكبد.
  8. التهاب الكلى والجنبة: يُستخدم لعلاج التهابات الكلى والجنبة الحادة.

ما هي موانع استخدام حبوب ليفوفلوكساسين

يمنع الأطباء استخدام تلك الأقراص بشكل عام في حالة إذا كان المريض يعاني من الحالات التالية:

  1. الحساسية: إذا كنت تعاني من حساسية معروفة تجاه هذا الدواء أو أي من مكوناته، يجب تجنب استخدامه.
  2. التجارب السابقة: إذا سبق وأن استخدمت هذا الدواء في الماضي وظهرت لديك استجابة سلبية أو تأثيرات جانبية خطيرة نتيجة استخدامه، يجب تجنب استخدامه مرة أخرى.
  3. الأطفال والمراهقين: يُفضل عدم استخدامه في هذه الفئة العمرية إلا في الحالات النادرة وباستشارة طبيب مختص.
  4. الحمل والرضاعة: يجب استشارة الطبيب إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلًا قبل استخدام هذا الدواء. يُفضل تجنب استخدامه في هذه الحالات ما لم تتفق الفوائد المحتملة مع المخاطر.
  5. مشاكل الأوعية الدموية: يجب تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من مشاكل في الأوعية الدموية مثل تمدد الأوعية (اعتلال أو تمزق الأوعية).
  6. مشاكل الأوتار: يجب تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من مشاكل في الأوتار مثل التمزق أو التهاب الأوتار نتيجة استخدام مضادات البكتيريا من نوع الفلوروكينولونات.
  7. اضطرابات نفسية: يجب استخدامه بحذر في حالة وجود مشاكل نفسية أو اضطرابات عصبية، حيث يمكن أن يزيد من خطر التفكير في الانتحار أو السلوك الانتحاري.

ما هي الاعراض الجانبية لأقراص Levofloxacin

شُرعًا، يُلاحَظ أنه يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الشائعة لأقراص Levofloxacin وتتضمن:

  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي: تشمل الغثيان، القيء، الإسهال، أو الإمساك.
  2. اضطرابات عصبية: مثل الصداع، الدوخة، القلق، الارتعاش، والارتباك.
  3. اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي: مثل الصداع الشديد والعصبية والصرع.
  4. اضطرابات في الجهاز العضلي والهيكلي: مثل آلام العضلات أو التشنجات.
  5. تأثيرات على الأوتار: قد تسبب التهابًا أو تمزقًا في الأوتار.
  6. اضطرابات في الجلد: مثل الحكة، الطفح الجلدي، والحساسية لأشعة الشمس.
  7. اضطرابات في الجهاز التنفسي: مثل السعال أو صعوبة التنفس.
  8. اضطرابات في الكبد: قد تسبب زيادة في إنزيمات الكبد.
  9. اضطرابات في الدم: مثل انخفاض مستويات الصفائح الدموية.
  10. اضطرابات في العيون: مثل التهاب القرنية.

ما هي التداخلات الدوائية لحبوب Levofloxacin

يُعرف أيضًا دواء Levofloxacin باسم “ليفوفلوكساسين”. وقد يتفاعل مع عدة أدوية ومركبات أخرى. إليك بعض التداخلات الدوائية المعروفة، ولكن يجب عليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء جديد بجانبه:

  1. الأدوية التي تقلل امتصاصه: بعض المعادن مثل الألمنيوم والحديد والزنك، وأدوية مضادة للحموضة مثل الألمجيل والسيميتيدين قد يقللون من امتصاصه إذا تم تناولها معًا. يجب تجنب تناول هذه المواد قبل وبعد تناول Levofloxacin بمدة زمنية معينة. تابع توجيهات الطبيب بخصوص التوقيت.
  2. الأدوية المسببة لتخثر الدم: Levofloxacin يمكن أن يزيد من خطر التخثر الدمي. عند تناوله مع أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين، يجب مراقبة مستويات التخثر الدمي بعناية وضبط الجرعات وفقًا لذلك.
  3. الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي: قد تزيد Levofloxacin من تأثيرات الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مثل الكافيين والتيروبانتين والثيوفيللين. تجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد أثناء استخدام Levofloxacin.
  4. الأدوية المثبطة لإنزيم CYP1A2: Levofloxacin يتم استقلابه بواسطة إنزيم CYP1A2 في الكبد. بعض الأدوية مثل الفلوكسيتين والكلوربرومازين والزيلبريتاك يمكن أن تثبط نشاط هذا الإنزيم، مما يزيد من تركيزه في الجسم.
  5. الأدوية المؤثرة على نظام القلب: يجب توخي الحذر عند استخدامه مع الأدوية التي تمتلك تأثيرًا على القلب مثل الأميودارون والكينيدين.
  6. الأدوية المعززة لتقلصات العضلات: يجب تجنب تناوله مع أدوية مثل السيكلوسبورين والتاكروليموس والميثوتريكسيت التي يمكن أن تزيد من خطر تقلصات العضلات.

ما هي جرعات وطرق الاستعمال ليفوفلوكساسين

عند استخدام دواء Levofloxacin أو أي دواء آخر، يجب دائمًا اتباع توجيهات الطبيب والصيدلي بدقة. الجرعة وطريقة الاستخدام تعتمد على نوع وشدة العدوى وحالتك الصحية العامة. إليك بعض المعلومات العامة حول الجرعات وطرق الاستخدام لـ Levofloxacin:

  • الجرعة النموذجية: الجرعة النموذجية لـ Levofloxacin تتفاوت حسب نوع العدوى ومكان حدوثها. عادةً ما تتراوح الجرعة بين 250 ملغ إلى 750 ملغ يوميًا.
  • الجرعة لعلاج الالتهابات البسيطة: عادةً ما تكون الجرعة 250 ملغ إلى 500 ملغ مرة واحدة يوميًا لمدة 7-14 يومًا.
  • الجرعة لعلاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي: الجرعة النموذجية تتراوح بين 500 ملغ إلى 750 ملغ يوميًا لمدة 7-14 يومًا.
  • الجرعة لعلاج التهابات الجهاز التنفسي السفلي: الجرعة النموذجية تتراوح بين 500 ملغ إلى 750 ملغ يوميًا لمدة 7-14 يومًا.
  • الجرعة لعلاج التهابات المسالك البولية: الجرعة النموذجية تتراوح بين 250 ملغ إلى 500 ملغ يوميًا لمدة 3-7 أيام.
  • الجرعة لعلاج التهابات الجلد والأنسجة الرخوة: الجرعة النموذجية تتراوح بين 250 ملغ إلى 500 ملغ يوميًا لمدة 7-14 يومًا.
  • الجرعة لعلاج التهابات العظام والمفاصل: الجرعة النموذجية تتراوح بين 500 ملغ إلى 750 ملغ يوميًا لمدة 28 يومًا أو أكثر.
  • الجرعة لعلاج التهابات البطن والحوض: الجرعة النموذجية تتراوح بين 500 ملغ إلى 750 ملغ يوميًا لمدة 7-14 يومًا.
  • الجرعة للوقاية من عدوى الجراحة: تختلف الجرعة اعتمادًا على نوع العملية الجراحية وتوجيهات الجراح.

دواعي استعمال دواء ليفوفلوكساسين واهم التحذيرات

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د