مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

قريناسون أفضل مرهم وكريم لعلاج البواسير

بواسطة:
قريناسون

مرهم جريناسون grenason قريناسون هو كريم يستخدم في علاج البواسير ويتم استيراده من الصين. ويتكون كريم قريناسون من ثلاثة مكونات رئيسية الاولي هي مادة الكالاماين وهي مادة معروف عنها استخدامها كمهدئ حيث كانت تستخدم من قبل في علاج البثور والحبوب الناتجة عن الاصابة بمرض الجديري المائي والطفح الجلدي في الاطفال. كما يتكون كريم قريناسون من مادة اوكسيد الزنك وهي مادة متميزة في علاج الالتهابات حيث كانت تستخدم في علاج التهابات الحفاضات للاطفال الرضع.

قريناسون لعلاج البواسير

• كما تستخدم مادة اوكسيد الزنك في علاج الاكزيما وحساسية الجلد. اما عن المادة الثالثة فهي الكريسول التي يصنع منها انواع الصابون المضاد للجراثيم وهي تساعد في علاج الجروح ولكن بتركيزات قليلة نظرا لاعراضها الجانبية الشديدة لانها تسبب مشاكل في الكلي ومشاكل في الكبد والرئتين كما تسبب مشاكل في الجهاز العصبي والم في البطن وتهيج للجلد عند استخدامها في تركيز مرتفع عن الموصي به.

ما هي البواسير

• تعتبر البواسير من الامراض الشائعة ويصاب بها عدد كبير ممن هم تحت عمر الخمسين عاما. وتختلف الاعراض التي يشعر بها المرضي بدءا من الاحساس بالحكة وعدم الراحة الى النزيف التي تشكل علامات المرض. ويمكن تعريف البواسير انها عبارة عن اوردة بارزة ومنتفخة في منطقة فتحة الشرج في الجزء الاسفل من المستقيم.

• هذا وتنتج البواسير او انتفاخ وتورم الاوردة في منطقة فتحة الشرج من القيام بمجهود اثناء قيام الامعاء بالعمل داخل الجسم. هذا وقد تنشأ البواسير نتيجة لوجود ضغط شديد على الاوردة الموجودة في منطقة الشرج في الجزء الاسفل من المستقيم نتيجة حالة مرضية معينة او قد تكون نتيجة للحمل.

الأعراض العامة للبواسير

• نزول الدم من فتحة الشرج اثناء عمل الامعاء ولكن بدون الشعور بالألم ويمكن ملاحظة نزول الدم الاحمر من فتحة الشرج اثناء عمل الامعاء. كما ان من اعراض مرض البواسبر الشعور بالحكة وعدم الراحة في منطقة فتحة الشرج مع الاحساس بالألم وعدم الراحة في كثير من الاوقات.

• كما ان من الاعراض التي قد تظهر على مرضي البواسير ظهور البواسير البارزة خارج فتحة الشرج. ومن الاعراض التي تظهر ايضا على مرضي البواسير وجود انتفاخ او وجود تورم حول فتحة الشرج. كما من الممكن حدوث تسرب او ارتشاح للبراز ووجود نتوء شديد الحساسية بجانب فتحة الشرج.

أنواع البواسير

البواسير الداخلية

• البواسير الداخلية هي نوع من البواسير تكون فيه الاوردة المنتفخة داخل المستقيم وهي لا يمكن رؤيتها. كما ان هذا النوع من البواسير لا يتسبب في الشعور بعدم الراحة الا في حالة مرور البراز لأنه في هذه الحالة خروج البراز يؤدي الى جرح السطح الخارجي للأوردة ويتسبب في حدوث نزيف. كما ان في حالة بذل المجهود قد تخرج البواسير الى خارج فتحة الشرج وتصبح بارزة وتسمي في هذه الحالة البواسبر الهابطة او البواسير البارزة وتسبب الالم والتهيج.

البواسير الخارجية

• البواسير الخارجية هي التي توجد تحت الجلد حول منطقة فتحة الشرج. وتعتبر البواسير الخارجية من الاسباب الرئيسية لحدوث الشعور بعدم الراحة والتهيج حول فتحة الشرج. هذا ويعتبر النزيف الشديد من اهم اعراض البواسير الخارجية ومن الممكن ان يتم شد البواسير الخارجية الى الداخل لتكون خثرة او جلطة تعمل على حدوث انتفاخ وتورم والم شديد في منطقة فتحة الشرج.

تشخيص البواسير

• يمكن للطبيب ان يقوم بتشخيص البواسير الخارجية بسهولة كبيرة حيث انها تكون ظاهرة وبارزة خارج فتحة الشرج. اما بالنسبة لقيام الطبيب بتشخيص البواسير الداخلية فيمكن ان يتم عن طريق فحص المستقيم الى جانب القيام بفحص باستخدام منظار الشرج او منظار المستقيم او قد يقوم باستخدام منظار سيني او منظار قولوني.

• يمكن للطبيب استخدام المنظار القولوني في عدد محدود من الحالات ومنها شك الطبيب في اصابة هذا المريض بمرض اخر في الجهاز الهضمي. كما ان من اسباب اجراء المنظار القولوني شك الطبيب في اصابة هذا المريض بسرطان او ورم في الامعاء الغليظة او سرطان القولون. كما يجرى هذا الفحص لكن هو قد تعدي عمر الخمسون عام دون اجراء منظار قولوني في العشر سنوات الاخيرة من عمره.

مضاعفات البواسير

• من المضاعفات التي يمكن ان تحدث لمرضي البواسير هي الاصابة بفقر الدم حيث ان فقدان الدم بصورة مستمرة لمدة طويلة قد يتسبب في الاصابة بفقر الدم. كما ان من مضاعفات البواسير الاصابة بالبواسير المخنوقة نتيجة لعدم قدرة الدم للوصول اليها فيتسبب في حدوث الم حاد ومن ثم موت النسيج.

أسباب البواسير

• تحدث البواسير نتيجة انقباض الاوعية الدموية في منطقة الشرج مما يتسبب في انتفاخها وتورمها. وهناك من العوامل ما يعمل على انقباض هذه الاوعية الدموية ومن ثم انتفاخها وتورمها ومن تلك العوامل بذل المجهود اثناء عمل الامعاء او الجلوس لفترات متواصلة طويلة على المرحاض. كما ان من اسباب حدوث الانقباض في الاوعية الدموية وتورمها وانتفاخها الاسهال المزمن او الامساك المزمن. كما ان من اسباب حدوث الاصابة بالبواسير الوزن الزائد للمصاب او في فترة الحمل.