الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائدة دواء Betaserc في علاج الدوخه واضراره

بواسطة:
Betaserc

يعتبر betaserc هو نوع من الأدوية التي تقوم بمعالجة الدوار والشعور بالدوخة التي يتعرض الكثير من الأشخاص، واضطرابات  في الدورة الدموية، كما أنه يحتوي على المادة الفعالة بيتاهستين ويتميز هذا الدواء بتأثيره الضعيف على ما يشبه الهستامين على مستقبلاته وتأثير كبير مضاد للهستامين على مستقبات هـ 3 بالجهازين العصبي المركزي والعصبي الذاتي، ولذا فهو دواء يستخدم لمعالجة الدوار والدوخة وأيضاً يعالج طنين الأذن والكثير من الأمراض التي يقوم بتشخيصها الطبيب.

حيث يتم استخدام دواء بيتاسيرك 8 ملغ و 16 مالغ أو 24 ملغ في علاج اضطرابات التوازن الذي ينتج عن أمراض الأذن الداخلية مثل داء منيير، وله دور مهم  أيضاً  في علاج الدوار الدهليزي الحميد والتهاب التية في الأذن الداخلية، أي أنه الدوار والدوخة التي تنتج عن وجود اضطرابات في القنوات الهلالية أو ما تعرف طبياً بالنصف دائرية بالأذن الداخلية والسائل الموجود بداخلها.

دواعي استعمال أقراص بيتاسيرك betaserc :

يتم استخدام بيتا سيرك كما ذكرنا في السابق لعلاج الكثير من الأمراض منها:

  • لعلاج مرض منيير ، حيث أنه يقوم بمعالجة صفيير الأذن، وبالتالي يعالج الشعور بالدوخة والدوار الناتجة عن صفير الأذن.
  • يتم استخدام الدواء في علاج فقدان السمع أو صعوبة السمع، كما أنه يعالج الشعور بالدوار، إضافة إلى أنه يعالج الشعور بالقيء والغثيان.
  • فهو من الأدوية التي تساعد على ضخ الدم في الأذن الداخلية، حيث يمكنه خفض الضغط المتراكم، بالإضافة إلى أنه يعالج اضطرابات الدورة الدموية.

الجرعة وطريقة استعمال دواء بيتاسيرك أقراص :

  • يتم أخذ الجرعة المعتاد عليها للبالغين من أقراص 8 مجم وهي تكون عبارة عن قرص أو قرصين ثلاثة مرات على مدار اليوم، ويجب عند استخدام دواء بيتاسيرك أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج، لمعرفة ما هي الجرعة المناسبة للحالة وأوقاتها.
  • كما تبلغ من الجرعة اليومية لدواء بيتاسيرك 24، 48 ملغ يومياً، يتم توزيعها على ثلاثة جرعات فمن الممكن أخذ حبة بيتاسيرك 8 ملغ ثلاثة مرات يومياً أو يأخذ حبة 16 ملغ نصف حبة أو حبة كاملة ثلاثة مرات يومياً، أما بالنسبة لجرعة بيتاسيرك 24 ملغ فيجب أن تأخذ بحد أقصى جرعة 48 ملغ موزعة على أكثر من مرة طوال اليوم.
  • فقد يحتاج علاج مرض دوار الدهليزي أو علاج مرض منيير إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر، حتى يتحسن المريض بالكامل، ولذا يمكن أن يتم استخدامه لعدى أسابيع أو لمدة أشهر على حسب ما يستجيب المريض للدواء ويتحسن.

الآثار الجانبية لأقراص بيتاسيرك :

كما يوجد فوائد مختلفة من تناول الأدوية، يوجد أيضاً بعض من الآثار الجانبية التي تؤثر في المريض وتجعله يعاني من بعض من المشكلات الصحية الأخرى وتشمل التالي:

  • من المحتمل حدوث انخفاض ضغط الدم، كما من المتوقع حدوث فقدان للوعي، إضافة إلى أن هذا الدواء من الممكن أن يسبب آلام بالمعدة.
  • حيث أن أقراص بيتاسيرك تسبب صعوبة كبيرة في التنفس، وحدوث عصر هضم، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالصداع.
  • قد يصيب الدواء الشعور بالحكة أو التعرض للإصابة بالطفح الجلدي، ويمكن حدوث تورمات طفيفة بالوجه، إلى أنه من الممكن يسبب الشعور بالانتفاخ.
  • يحذر على المريض أن يأخذ هذا الدواء في حال كان يعاني من الربو القصبي، لأنه يساعد على زيادة من شدة نوبات الربو، والمرضى الذين يعانوا من قرحة هضمية، كما أن لا يجب استخدامه تحت عمر 18 سنة.
  • أما بالنسبة للسيدة الحامل لا يوجد ما يفيد أن استخدام هذا الدواء مفيد للحامل أو الأم المرضعة، ولذا يكون من الأفضل عدم استخدامه إلا عند اللزوم وتحت إشراف الطبيب المختص، فهو يحتوي على الأدوية المضادة للهيستامين مثل كلاريتين وزيرتك وغيرها وذلك بسبب كونه مشابه للهيسامين.

موانع استعمال أقراص بيتاسيرك :

هناك بعض الحالات التي يمنع بها استخدام أقراص بيتاسي36

رك، لأنها من الممكن أن تسوء من حالة المريض، ومن موانع استعمال بيتاسيرك التالي:

  1. يحذر على مرضى الربو الشعبي الحاد، ولا يجوز أن يقوم بأخذ الدواء الأشخاص الذين يعانون من القرحة المعوية والمعدية.
  2. لا يجوز أخذ الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لأي نوع من مكوناته.
  3. يمنع استخدام الدواء أثناء الحمل، كما لا يجوز تناوله في فترة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يفرز في حليب الأم مما يتسبب في خطورة كبيرة على حياة وصحة الطفل الرضيع، لذا يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول الدواء أثناء مرحلتي الرضاعة والحمل.

الشكل الدوائي Betaserc :

لكل دواء الشكل الخاص به والمكونات الخاصة به ومن أشكال بيتاسترك التالي:

  • يتكون من حبوب عيار 8 ملغ تحتوي على 8 ملغ من مادة بيتاهيستين.
  • حبوب عيار 16 ملغ تحتوي على 16 ملغ من مادة بيتاهيستين.
  • أما حبوب عيار 24 ملغ تحتوي على 24 ملغ من مادة بيتاهيستين.

نبذة بسيطة عن مرض الدوار الدهليزي :

مرض الدوار الدهليزي هو عبارة عن الشعور بالدوخة والدوار، يرافقه غثيان وقيء وطنين بالأذن الخارجية مع قلة سمع، ويكون هذا بسبب الضغط الزائد داخل القنوات نصف الهلالية في الأذن الداخلية