الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكارنتين السائل

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2018
mosoah
فوائد الكارنتين السائل

تعرف على أهم فوائد الكارنتين السائل وطريقه استخدامه والامراض التي يحمي ويقي منها ، وهو نوع من المواد التي تشبه الفيتامينات والأحماض الأمينية والذي يتم تصنيعها من خلال الأحماض الأمينية وأبرزها الميثيونين والميسين، وبعض من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين “ب، سي”، وبإمكانه الحصول على المصادر الطبيعية فهي تكون قليلة جداً، وهذا يساعد في أن تناول المكملات الغذائية بشكل أفضل، ومن أهم المصادر الطبيعية المليئة بمادة الكارنتين منتجات الألبان واللحوم وبالأخص اللحوم الحمراء، إضافة إلى توفره في بعض الخضروات.

كما أن الكارنتين من المواد التي تعمل على تنقية الجسم من الأمراض الخطيرة ومن أبرزها أمراض السرطان وأمراض القلب، كما أنه يساعد على منح الشعر الصحة واللمعان والترطيب، ويجعل البشرة ناعمة ومشرقة ونضرة خالية من الجفاف والحبوب واليكم مزيد من التفاصيل على الموسوعة .

فوائد الكارنتين السائل :

يحتوي الكارنتين على على بعض الفوائد الذي يحتاج إليها جسم الإنسان ومنها:

  • يعمل الكارنتين على تحويل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا بمختلف خلايا الجسم، مما يساعد على تقليل العديد من الدهون المتراكمة بالجسم، ويساهم في إنتاج كبيرة من الطاقة والتي تكون هامة جداً لحرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما يمكنه تحويل طاقة الجسم لكي يتم الاعتماد على الدهون المخزنة.
  • يعمل الكارنتين السائل على تحسين القدرة الجنسية عند الرجال، إضافة إلى أنها تعمل على زيادة الانتصاب وتقوي عضلة القضيب، بجانب أنه يعمل على زيادة القدرة العقلية ونمو المهارات العقلية وتعزز من كفاءة المخ.
  • تساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتقدم في السن، كما أنها تحتوي على كمية من الفيتامينات الهامة جداً للإنسان فهي تعمل على تقوية المخ، وتحفيز وظائف أعضاء الجسم، وهذا ما يجعله يعمل على تأخر علامات الشيخوخة المبكرة بجانب نضارة وإشراق البشرة والحد من ظهور تجاعيد الوجه والجسم.
  • يساعد على الحد من الاضطرابات النفسية، كما أنه يساعد على تحسين المزاج ويساهم على تحسين الحالة النفسية للفرد، ويعتبر هذا من أفضل المواد الطبيعية المضادة للاكتئاب.
  • كا أنه من المواد التي تعمل على بناء العضلات وكبر حجمها وقوتها، كما أنه يعمل على تعزيز مستقبلات الأندروجين والذي تكون مهمتها الرئيسية هو بناء عضلات الجسم وبناء الأجسام، ولهذا يعد من الأشياء المهمة جداً والذي يعتمد عليها في نمو العضلات.

الجرعة المطلوبة من الكارنتين :

من المؤكد أن لكل نوع من الأدوية أو من المكملات الغذائية يكون له جرعة محددة يجب أن يتبعها الفرد ولكن بالنسبة لتناول الكارنتين فاختلفت الآراء حول الجرعة المناسبة والتي يجب أن يتم تناولها من الكارنتين، حيث لا تترك أي أثر سلبي يؤثر على الصحة، ولكن بصفة عامة تتراوح الجرعة المتوسطة ما بين مئة إلى ربعمائة مليغرام يومياً.

ولكن في معظم الحالات تكون بحاجة إلى جرعات أكبر من ذلك للحصول على الفائدة اللازمة، وتكون الجرعات والحالات كالآتي:

  • في حال كان الكارنتين يستخدم لزيادة التمثيل الغذائي فيجب أن تتراوح الجرعة المطلوبة من 1000 إلى 2000 مليغرام يتم تقسيمهم على جرعتين باليوم الواحد، ولمدة 3 أسابيع وأن يترك أسبوع للراحة.
  • أما في حالة استعماله لزيادة القدرة الجنسية عند الرجال والتخلص من العقم فيجب أن تتراوح الجرعة ما بين 300000 مليجرام يتم تناولها 3 مرات على مدار اليوم الواحد.
  • ولكن في حال تم استخدامه لدعم وتحسين صحة القلب، فيجب أن تتراوح جرعته ما بين 1200 مليغرام 3 مرات يومياً، أو من الممكن أن يتم تناول 750 مليجرام مرتين في اليوم.
  • وإذا كان يستخدم في حالات التعب والأمراض المزمنة فتتراوح جرعته ما بين 500 إلى 1000 مليغرام بما يعادل 3 إلى 4 مرات يومياً.

فوائد الكارنتين السائل للتخسيس :

تعتبر خسارة الوزن من الأمور الصعبة على الكثيرون وخاصة أصحاب الأوزان الثقيلة والذين يعتمدوا على التمثيل الغذائي والتمارين الرياضية فقط، وهذا ما يجعل البعض لاستخدام بعض الأدوية التي تعمل على خسارة الوزن ولكن معظمها يكون ضار بالصحة، أما بالنسبة لتناول الكارنتين لخسارة الوزن فهو يعرف بأنه من أحد أنواع المكملات الغذائية الذي يكون لها دوراً هام في تحويل الدهون إلى طاقة تعمل على حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم، كما من الممكن أن يتوافر الكارنتين ببعض منتجات الألبان واللحوم والخضروات ولكن بنسب ضئيلة جداً، ويحتاج الفرد نسب كبيرة لتساعده على خسارة كبيرة من الوزن في أقل وقت.

الآثار الجانبية للكارنتين :

فهو يكون مثل باقي المكملات الغذائية الطبيعية ويبدو أنه آمن بنسبة كبيرة ويكون خالي من المخاطر عند استخدامه بشكل بنسب معقولة على حسب ما يقوم بتحديدها الطبيب المختص.

ولكن في حال تم تناول جرعات تزيد عن 500 ملي جرام في تلك الحالة يظهر على المريض بعض من الآثار الجانبية والتي تكون كالتالي:

  1. الشعور بالغثيان وهنا يكون من الأفضل إذا تم تقسيم كل جرعة إلى مجموعة من الجرعات الصغيرة الذي يتم تناولها على مدار اليوم.
  2. الأرق وعدم الحصول على قسط كافي من النوم، ويفضل في هذه الحالة أن تكون الجرعات مبكرة ولا تكون قبل النوم.

حالات تمنع من استخدام الكارنتين :

قد قام الأطباء بتحديد بعض من الحالات والأشخاص الذي لا يجوز لهم أخذ أو استعمال الكارنتين خاصة في عملية التخسيس وخسارة الوزن لأن من الممكن أن يؤثر على صحتهم بشكل أو أخر وتتضمن التالي:

  • لا يجوز أن يتم استخدام المكمل الغذائي  في الحالات المرضية المصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري، مرض السرطان التهاب الكبد الوبائي.
  • يمنع من استخدامه في حال وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي وعند الشعور بالقيء والغثيان بشكل مستمر.
  • لا يستخدم للأطفال المصابين بمرض التوحد، أو الأطفال الذي يكون لديهم فرط في الحركة.
  • لا يفضل أن يستخدم مع تناول علاج لتساقط الشعر.
  • لا يجب أيضاً أن يتناوله النساء الحوامل لأنه يؤثر على صحة الأم والجنين.
  • يمنع من تناوله في حالات مرضى قصور الانتباه.

ملحوظة :

لا يتم استعمال أي دواء دون وصفة واستشارة طبيب .

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.