متى يبدا مفعول كتافاست في تسكين الألم

شيرين عبد السلام 23 ديسمبر، 2019

“متى يبدا مفعول كتافاست” ؟، سؤال يطرحه الكثير من مستخدمي هذا الدواء للتعرف على مدى فاعليته في تسكين الألم، فدواء كتافاست “Catafast” أحد أبرز الأدوية المستخدمة في تخفيف الآلام حيث أنه يحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك البوتاسيوم التي لها دور فعال التخفيف من حدة الألم حيث أنها من مضادات الالتهابات اللاستيرويدية التي تعمل على إيقاف نشاط الإنزيمات التي تنتج مادة البروستاجلاندين المسببة للالتهابات والألم.

ويعالج هذا الدواء آلام الأسنان والدورة الشهرية، إلى جانب التهابات المفاصل والروماتيزم، كما أنه يعمل على علاج آلام النقرس وخفض درجات الحرارة، في موسوعة سنجيب عن هذا السؤال المتعلق بمفعوله، والذي يهتم بمعرفته الكثير من مستخدمي هذا العقار، فضلاً عن أهم المعلومات عنه في مثل الآثار الجانبية وموانع الاستعمال.

متى يبدا مفعول كتافاست

يبدأ مفعول هذا الدواء بعد مرور ربع ساعة ممتدة إلى ساعة واحدة فقط فور تناوله، كما أن هذا المفعول يمتد ليصل إلى ساعتين بحد أقصى.

جرعات دواء كتافاست

يتواجد هذا الدواء في شكل أكياس حيث يُذاب في الماء قبل تناوله، وتبدأ الجرعة اليومية من 100 مجم مع زيادتها لتصل إلى 150 جرام إذا اشتد الألم، وتلك الجرعة تعادل تناول كيس واحد إلى 3 أكياس يومياً.

ملحوظة هامة: الطبيب المختص فقط هو من يحدد الجرعة اليومية التي يجب الالتزام وعدم زيادتها لتفادي حدوث أي آثار جانبية.

الآثار الجانبية لدواء كتافاست

من المهم الإطلاع على الآثار الجانبية لهذا الدواء لأجل الحذر والانتباه مثل:

  • الإصابة بضعف الشهية.
  • الشعور بألم في المعدة.
  • ظهور الطفح الجلدي.
  • خلل في وظائف الكبد.
  • الشعور بآلام في الصدر.
  • الشعور بالدوار، إلى جانب القيء والغثيان.
  • الإحساس بالصداع، إلى جانب حدوث الاضطرابات الهضمية المتمثلة في الانتفاخ والإسهال وعسر الهضم.
  • من بين الأعراض الأخرى الناتجة عنه: تغير لون البراز إلى اللون الأسود، صداع الرأس، الإصابة بأمراض القلب، الالتهاب الرئوي، اضطراب في معدل ضغط الدم وهي أعراض نادرة.

ملحوظة هامة: تختلف هذه الأعراض من حالة إلى أخرى ولا يعني أنها تحدث في جميع الحالات، ولكن في حالة ظهور أياً منها فيجب التوقف عن استخدام الدواء والتوجه إلى الطبيب المختص.

محاذير استعمال دواء كتافاست

يجب قبل استخدام هذا الدواء الإطلاع على موانع استعماله لأجل تفادي حدوث أي أضرار صحية، ومن أبرز هذه الحالات:

  • لمن يعاني من الحساسية المفرطة من مكونات هذا الدواء، فعند تناوله في تلك الحالة تبدأ الأعراض التحسسية في الظهور مثل ظهور الطفح الجلدي وتورم عضلات الوجه والقدمين.
  • يجب على الأطفال الأقل من 12 عام تجنب تناوله.
  • دواء كتافاست من الأدوية التي لها آثار سلبية على صحة الجنين، لذا فيتوجب على الحوامل تجنب تناوله، وكذلك في حالة المرضعات.
  • يجب الامتناع عنه لمن يعاني من الاضطرابات الهضمية مثل قرحة المعدة.
  • هناك حالات مرضية أخرى تتطلب الامتناع عن هذا الدواء مثل مرضى القلب والأوعية الدموية، إلى جانب من يعاني من أمراض الكلى كالفشل الكلوي والكبد مثل قصور الكبد الحاد، وكذلك في حالات الإصابة بمرض الربو والذئبة الحمراء، والتهاب القولون، وكذلك لمن يعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في الدم.
  • يجب قبل استخدامه إبلاغ الطبيب المختص في حالة تناول الأدوية حتى لا يؤثر سلبياً على فاعليتهم وينتج عنه ظهور أعراض جانبية من أبرزهم مدرارات البول، والأدوية التي تحتوي على مادة الساليسيلات، إلى جانب عقارات الميثوتريكسات التي تعالج الأورام.

ملحوظة هامة: يجب إبلاغ الطبيب المختص في حالة الإصابة بالأمراض أخرى أو تناول أدوية غير المذكورة مسبقاً.

وفي ختام هذا المقال علينا أن ننوه بأن كل هذه المعلومات الواردة لا تغني عن استشارة الطبيب المختص، فهي للإطلاع فقط، كما أننا في موسوعة لا نضمن مدى صحة جميع هذه المعلومات ونخلي مسئوليتنا عن أي أضرار تنتج عن سوء الاستخدام.

مراجع

1

متى يبدا مفعول كتافاست في تسكين الألم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د