اعراض دواء ابتروجيستان لتثبيت الحمل

فريق التحرير 15 مايو، 2018

الاسم العلمي لهذا الدواء هو (البروجسترون ) فالبروجسترون هي عبارة عن هرمونات موجودة في طبيعة المرأة  فيعمل هذا الهرمون علي تنظيم عملية التبويض لدي السيدات وبالتالي مسئول عن إنزال الدورة الشهرية في موعدها كل شهر كما أن هذا الهرمون يعمل بتحويل بطانة الرحم التكاثرية يحولها إلي بطانة رحم إفرازية .

كما يعمل هذا الهرمون بمنع عملية الإباضة ويعمل أيضا علي تعزيز الغدد الثديية التي توجد في السيدات ويعمل أيضا علي استرخاء جميع عضلات الرحم فيؤدي بالحفاظ علي الحمل لذلك ينصح به الأطباء لسيدات الحوامل كمثبت للحمل .

وهناك كثير من الأسباب التي تسبب إلي حدوث ضعف ويعمل في اضطرابات حيث ممكن أن تتعرض للإجهاض لا قدر الله حيت تعمل المرأة الكثير من المجهودات البدنية باستمرار علي فترات طويلة أو تصاب السيدة الحامل بارتفاع في ضغط الدم مما يسبب في حدوث الإجهاض .

وهناك كثير من الأسباب التي تهدد حمل المرأة مثل :

  • حدوث التهابات في المهبل .
  • حدوث ضعف في عضلة الرحم .
  • عند إصابة المرأة بأورام ليفية حميدة تحدث في الرحم .
  • أو يحدث تشوهات خلقية للجنين مما بتسبب في ضعف الحمل .
  • والحمل في توأم من أحد الأسباب التي تؤدي إلي ضعف الجنين .

وهي هذه الحالات يلجأ الطبيب المعالج  للمريضة أن يقوم يوصف لها مثبتات للحمل كما أيضا يعمل علي تقوية عضلة الرحم حتى يتم اكتمال شهور الحمل  ومن أهم  هذه المثبتات للحمل دواء ايتروجيستان وكما عرفنا مما سبق أن هذا الدواء يوجد فيه هرمون البروجسترون .

ما هو عمل دواء الايتروجيستان ؟

هرمون البروجسترون :هو هرمون أنثوي يفرزه المبيض يشكل منتظم وطبيعي جدا في جسم السيدة السليمة فيعمل هذا الدواء علي تعويض هذا النقص في هذا الهرمون الموجود في الجسم السيدة فإن هرمون البروجسترون له دور مهم جدا في وقت الحمل يعني النقص في هذا الهرمون يسبب الكثير من المتاعب للمرأة فيعمل هذا الهرمون يقوم بمنع حدوث عملية التبويض خلال فترة الحمل كما أيضا يعمل هذا الدواء نضج ونمو الغدد البنية التي توجد في ثدي السيدات .

ويعمل أيضا دواء ايتروجستان علي تقليل عملية انقباض عضلات الرحم وهذه الأسباب تجعله من أكثر الهرمونات أهمية في تثبيت عملية الحمل ويكزن سبب في اكتمال شهور الحمل دون حدوث أي مشاكل لقدر الله .

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يؤخذ إلا بعد كشف الطبيب المختص لحالة الجنين من خلال كشفة بجهاز السونار فإذا لاحظ الطبيب لقدر الله الجنين في خطر فإنه يقوم يوصف هذا الدواء (دواء ايتروجيستان ) للسيدة الحامل كعامل مساعد علي تثبيت الحمل .

ما هي فوائد دواء (ايتروجيستان )؟

إن هذا الدواء ليس فقط لتثبيت الحمل لكن هناك عدة استخدامات أخري وإليكم بعض الاستعمالات :

يستخدم دواء ايتروجيستان في حالات اضطرابات الدورة الشهرية أو عدم تنظم ميعاد نزولها حيث يعمل هذا الدواء علي تنظم الدورة الشهرية لكن  من الضروري أن تكون تحت إشراف الطبيب المعالج لكي حتى لا تحدث أي مضاعفات .

يعمل أيضا هذا الدواء علي حماية السيدات من خطر الإصابة بسرطان الرحم وذلك بسبب أخد أدوية توجد فيها هرمون الإستروجين فيقوم برقع هذا الهرمون في جسم السيدة مما يكون السبب في إصابتها بسرطان الرحم و أمراض أخري كثيرة .يستخدم هذا الدواء للسيدات اللاتي وصلوا سن اليأس  حيت أنه يكون بديل لهرمون البروجسترون الذي مع تقدم العمر ينقص في الدم بصورة طبيعية عند انقطاع الدورة الشهرية في ذلك السن .

ما هي الإرشادات الخاصة بدواء ايتروجستان ؟

هناك الكثير من الإرشادات التي يجب علي كل سيدة أن تتبعها ذلك لتجنب أثار الجانبية لهذا الدواء من هذه الإرشادات :

  • علي السيدة أن تقوم بتناول كبسولة واحدة يوميا من دواء ايتروجيستان فهذه الجرعة الذي يوصي بها الكثير من الأطباء .
  • علي السيدة أتقوم بالتزام بتعليمات الطبيب المعالج لكي من حيث الجرعة الذي حددها لكي وإتباع جميع تعليماته الأزمة عند استعمال هذا الدواء .
  • كما عليك أن تتناولي الجرعة المحدد لكي يوميا في نفس الميعاد حتى لا تحدث أي مشاكل أو مضاعفات .
  • هذا الدواء يتم أخده عن طريق الفم فهو في الغالب يكون علي شكل كبسولات وأيضا يوجد علي شكل جل مهبلي يتم إعطاءه عن طريق المهبل وذلك ليقلل من الآثار الجانبية التي تأتي بسبب تناول هذا الدواء للمرأة الحامل .
  • ومن الجيد أن تأخذ المرأة الحامل هذه الحبوب علي الريق يوميا أو تأخذها علي معدة فارغة لأنها تكون السبب في حدوث اضطرابات في عملية الهضم لأنها تقوم بالتفاعل مع الطعام الموجود في المعدة.
  • وإذا في حال نسيان ميعاد الجرعة المستخدمة وتذكرتيها لاحقا فعليك أن تتناوليها علي الفور .
  • عند أخذ أي أدوية أخري عليك باستشارة الطبيب المعالج لكي حتى لا تتفاعل هذا الدواء مع  أدوية أخري حتى لا تحدث مشاكل ومضاعفات .
  • يحفظ هذا الدواء في درجة حرارة  الغرفة العادية حتى لا يفسد.

اعراض دواء ابتروجيستان لتثبيت الحمل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د