أعراض دواء ايتروجيستان

أسماء أحمد محمد 20 سبتمبر، 2018

أعراض دواء ايتروجيستان ، يعرف دواء ايتروجيستان بأنه من الأدوية التي تقوم باستخدامها معظم السيدات خاصة في حال تأهيلها للحمل أو إذا كانت بالفعل، لأنه من الحبوب التي تساعد بشكل كبير في تثبيت الحمل أو نزول الدورة الشهرية في حال عدم وجود حمل، فهو يحتوي على هرمون البروجيسترون الذي يقوم المبيض بإنتاجه بصورة طبيعية، هو هرمون يعمل على تنظيم وتنشيط الدورة الشهرية والحمل، كما أنه يكون مسئول عن التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم والمهبل، ويساعد أيضاً في مراحل تكوين الجنين.

حيث أن هذا الهرمون يتم إفرازه في الجسم الأصفر والمشيمة والغدة الكظرية، فهو من الهرمونات التي تستخدم في حبوب منع الحمل وتستخدم أيضاً في حالات اضطرابات الدورة الشهرية والطمث، ولذا يتم استخدام دواء ايتروجيستان لتعويض الهرمونات التي تنقص بالجسم بعد إنقطاع الطمث عند وصول سن اليأس للسيدات.

ولكن من الطبيعي ظهور بعض من الأعراض الجانبية على المرأة التي تتناول ايتروجيستان، كما يجب عليها أن تلتزم بموعد وطريقة أخذ الدواء الذي قد يحددها إليها الطبيب المعالج لحالتها المرضية أياً يكن ما هي، وسوف نقدم إليكم كافة المعلومات الخاصة بهذا الدواء من خلال موضوعنا على الموسوعة .

أعراض دواء ايتروجيستان :

يوجد بعض من الأعراض والآثار الجانبية التي تظهر على المريضة المستخدمة دواء ايتروجيستان ومنها:

  • من المحتمل أن يحدث بعض من اضطرابات الجهاز الهضمي، فالدواء يعمل على عسر الهضم ولهذا يفضل أن يتم تناول الطعام على معدة فارغة، إضافة إلى أنه يتسبب في حدوث انتفاخ بالمعدة، وتشعر المريضة بالغثيان و القيء في بعض الأوقات.
  • يمكن أن الدواء يؤدي إلى حدوث انتفاخ في الغدد الثديية، أو أنها تشعر بألم شديد عند ملامسة الثديين.
  • من الممكن أن الدواء يتسبب في ظهور حبوب الوجه بكثرة.
  • ظهور الطفح الجلدي على البشرة.
  • قد يؤدي الشعور بالاكتئاب أو حدوث تغيير مفاجئ بالمزاج، وهي من الأعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  • يكون السبب في حدوث اضطرابات الحياة الجنسية للمرأة.
  • من المحتمل أن تظهر بعض من البقع الداكنة على الجلد  وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس.
  • قد يتسبب في حدوث اضطرابات بمواعيد الدورة الشهرية.
  • قد يتسبب في الشعور بالخمول أو النعاس، أو الدوار والدوخة في بعض الأوقات ولهذا ينصح معظم الأطباء بتناول الدواء قبل النوم ويفضل عدم تناوله عند قيادة السيارة.

دواعي استعمال دواء ايتروجيستان :

  • تقوم معظم السيدات باستخدام ايتروجيستان لتعويض نقص هرمون البروجيسترون، والذي تعاني منه السيدات في سن اليأس وخلال انقطاع الدورة الشهرية.
  • يتم استعماله للوقاية والحماية من الأمراض المزمنة ومن أبرزها مرض سرطان عنق الرحم، ولأن هذا الدواء يساهم في معارضة هرمون الاستروجين.
  • ومن أهم استخدامات الدواء المتداولة هو تثبيت الحمل، وذلك من خلال قيام الدواء بتخفيف انقباضات الرحم
  • يستخدم أيضاً في حالات اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها، لأنه يساعد على تنظيم الطمث.

الجرعة وطريقة استعمال دواء ايتروجيستان :

يوصى بأخذ الدواء بكمية قليلة وهذا ما يقوم الطبيب المعالج بتحديده للمرضى، ولكن يجب على السيدات الالتزام بموعد الجرعات وهي عبارة عن كبسولة في اليوم الواحد لمدة 3 أشهر على التوالي.

دواء ايتروجيستان والجماع :

هناك بعض من الحالات التي يجب أن يتم بها استخدام دواء ايتروجيستان سواء من خلال استخدامها على هيئة حبوب أو تحاميل من خلال منطقة المهبل، ومن أبرز استخدامات دواء ايتروجيستان هي:

  1. يعمل على علاج الألم التي تتعرض له بعض السيدات أثناء الدورة الشهرية، وخاصة عند النساء التي تعاني من ألم شديد في تلك الفترة.
  2. يساعد على حماية المرأة الحامل بأن تتعرض للإجهاض وخاصة إذا تعرضت للإجهاض المتكرر.
  3. يساهم على منع الحمل الذي يحدث في قناة فالوب.
  4. يحمي الرحم من أن يتعرض لإصابة بالنزيف الرحمي.
  5. يساعد أيضاً على منع حدوث الحمل.
  6. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية للسيدات التي تعاني من اضطراباتها.
  7. أيضاً يعمل على علاج سرطان الكلى وسرطان الثدي.

تحذيرات استعمال دواء ايتروجيستان :

يوجد بعض من الحالات الذي من الممكن أن تقوم باستعمال دواء ايتروجيستان، لأنها من الممكن أن تتسبب في حدوث ضرراً ما على الصحة، ومن أهم الحالات الذي يمنع من استخدام الدواء الآتي:

  1. يمنع من استخدام الدواء للأشخاص الذين يعانون من الجلطات الدموية، أو إذا تعرضوا لها من قبل
  2. ام الدواء للسيدات التي تعاني من ضعف الكلى.
  3. لا يجوز أخذ دواء ايتروجيستان لمرضى الصرع والتشنجات.
  4. يفضل عدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية والذبحة الصدرية.
  5. لا يتم أخذ هذا الدواء من قبل المصابين بحساسية الفول.
  6. يمنع من استعمال الدواء الأشخاص الذي تعاني من الصداع النصفي المتكرر.
  7. يفضل أن يمتنع عن تناول حبوب ايتروجيستان المصابين بمرض الربو أو مرضى السكري المزمن.
  8. من المحتمل أن يتم فرز الدواء في حليب الأم ويؤثر على صحة الطفل، ولذا يجب التوقف عن تناوله أثناء فترة الرضاعة.
  9. يمنع من استخدامه السيدات التي تعاني من السمنة المفرطة أو المدخنين، في هذه الحالة يمكن أن يتسبب الدواء في حدوث جلطة الأوعية الدموية وخاصة الجلطة الرئوية.
  10. لا يجب أن يتم أخذ الدواء في حالة معاناة المريضة من الحساسية لأي من مشتقاته.
  11. عدم أخذ الدواء لمن يعاني الفشل الكلوي.
  12. يتم وقف أخذ الدواء في حالات نزيف المهبل.
  13. الإصابة بسرطان الثدي.

كما يوجد بعض من الحالات الأخطر الذي لا يجب أن تقوم باستخدام هذا الدواء بأي شكل من الأشكال وعند ملاحظتكِ سيدتي لأي من الأعراض والآثار الجانبية الخاصة بهذا الدواء يجب أن يتم التوجه والذهاب إلى الطبيب المختص، والتي تعاني من نزيف المخ وأمراض القلب المزمنة وأمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي .

ملحوظة هامة :

لا يستعمل أي دواء بدون استشارة الطبيب المختص .

أعراض دواء ايتروجيستان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د