الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الكلوميد وطريقة استخدامه

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الكلوميد

في المقال التالي نعرض لكم فوائد الكلوميد الطبية، فعقار الكلوميد يعد من أبرز الأدوية المستخدمة بهدف زيادة فرصة الحمل والإنجاب عند النساء، وذلك لوجود مادة الكلوميفين في أقراصه، وتعمل تلك المادة على تعزيز عملية الخصوبة، وإفراز الهرمونات التي تساعد في تحفيز عملية إطلاق البيضة من المبيض، كما له فعالية في علاج الحالات التي تعاني من متلازمة المبيض المتعدد التكيسات، والتي لا تملك قدرة على الحمل والإنجاب بسبب تلك المتلازمة، كما أن للعقار استخدامات أخرى، فيستخدمه الرجال لقدرته على بناء وتقوية الكتلة العضلية، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال موسوعة فائده دواء كلوميد للحمل السريع واهم احتياطات استخدامه.

فوائد الكلوميد

  • يعمل كلموفين سترات “الكلوميد” على تحفيز عملية الإباضة عند الإناث، فيعد من أبرز العقاقير التي تعالج السيدات التي تعاني من مشاكل في الخصوبة وعدم القدرة على الإنجاب.
  • يعد الكلوميد من العقاقير الرخيصة التي لا يتطلب دفع تكلفة عالية مقابل الحصول عليها، لذلك هو دواء رخيص الثمن وله فعالية كبيرة في العلاج.
  • يتم أخذ أقراص الكلوميد في وقت الإباضة، الأمر الذي يعزز فرصة الحمل، وقد أشارت بعض الدراسات أن ما يقارب 60% من النساء اللاتي استخدمن عقار الكلوميد، استطعن الحمل بسهولة.
  • يساعد الكلوميد في إعاقة عمل هرمون الإستروجين، وذلك حتى ينشط جسم الأنثى حتى ينتج هرمون المنشط للحويصة، وهو الهرمون المسؤول عن نضج البويضة في المبيض، بالإضافة إلى إفراز هرمون الملوتن المسؤول عن دفع البويضة في قنوات الفالوب.

كيف استخدم الكلوميد للحمل

في أغلب الأوقات يطلب الأطباء من النساء تناول أقراص الكلوميد لمدة شهرين متتاليين، ومن ثم التوقف عن تناول الدواء لمدة شهر، ثم الرجوع إليه مرة أخرى وتناوله لمدة شهرين متتاليين، وذلك حتى يتم تنشيط المبيض، وفي حالة عدم حدوث حمل، يجب التوقف عن تناول العقاقير واستبدالها بحقن تساعد في تنشيط عمل وظيفة المبيض، ويجب استشارة الطبيب المعالج لوصف حجم الجرعة اليومية المناسبة من العقار، وتجنب تناوله دون كشف طبي أو وصف من الطبيب.

متى يؤخذ الكلوميد

يؤخذ عقار الكلوميد على مدار خمسة أيام متتالية، وذلك بداية من اليوم الخامس من تاريخ قدوم الدورة الشهرية، ويتم تناول ما يقارب 50 مل غرام من الدواء، ومن الجدير بالذكر أن استعمال العقار بطريقة صحيحة عن يزيد من فرصة الحمل بتوأم بنسبة تصل إلى 10%، وذلك لأن العقار يحفز عملية إطلاق بويضتين، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب وتناول الحبوب لمدة لا تتخطى ستة أشهر.

فوائد الكلوميد للرجال

  • تستخدم عقاقير كلوميد لتحفيز عملية الإباضة عند الإناث، ولكن لتلك العقاقير تأثير فعال في رفع هرمون الذكورة، لذلك يستخدمه الرجال الذي يمارسون رياضة كمال الأجسام.
  • يعمل عقار الكلوميد على رفع هرمون التوستيسترون، كما يؤثر على مستوى هرمون الملوتن، بالإضافة إلى عمله كرابط لمستقبلات الإستروجين، الأمر الذي يساعد الجسم في تكوين الكتلة العضلية وبناء الجسم القوي.
  • يقي من مشكلة الثدي التي تظهر عند الظهور، ولكن تأثيره يعد محدوداً للغاية.
  • يتناول لاعبو كمال الأجسام عقار الكلوميد بالإضافة إلى تناول المنشطات، وذلك لأن للمنشطات تأثير سلبي على حجم الخصيتين، بالإضافة إلى الحد من إنتاج هرمون التوستيسترون، كما تعمل المنشطات على منع عملية إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن عند تناول عقار الكلوميد فإن تأثير تلك المنطشات يعد محدوداً للغاية، ويحمي الخصيتين من الآثار السلبية التي تسببها المنشطات.
  • يساعد العقار في الحفاظ على الكتلة العضلية عند الرجال وتقويتها.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أبرز الفوائد التي نحصل عليها من عقار الكلوميد للنساء، وكيفية استخدامه، بالإضافة إلى استخدامات الدواء من قبل الرجال الذي يمارسون رياضة كمال الأجسام ويرغبون في زيادة الكتلة العضلية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.