الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

يدور مقالنا التالي في موسوعة حول طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين ، الذي يتم اللجوء إليه من قبل لاعبي رياضة كمال الأجسام من أجل بناء العضلات حيث إنه لا يخفى على أحد الدور الفعال واللازم الذي يقوم به البروتين في ذلك الشأن وهو عبارة عن مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعد حجر الأساس الأول في تكوين أنسجة الجسم بقوة وصحة.

ومن خلال تناول المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على قدر كافٍ منه خاصة لمن يترددون على الصالات الرياضية يتم حث الجسد على تكوين نسب عالية من الأحماض الأمينية التي ينتج عنها بناء العضلات وزيادة قدرة أداء التمارين ورفع سرعة تعافي بعده، ولذلك يتم اللجوء للمكملات الغذائية التي تحتوي عليه ومنها الواي بروتين، نحدثكم عنه تفصيلاً فيما يلي.

هو عبارة عن أحد أنواع المكملات الغذائية الطبيعية المستخلصة من حليب البقر بعدما يتم الانتهاء من مرحلة تصنيع الأجبان واستخراج الدهون منها، ولذلك فإن من الأسماء التي يتم إطلاقها عليه بروتين شرش الحليب، وبروتين مصل الألبان، ويتم بيعه تجارياً بالأسواق في صورة بودرة أي مسحوق متعدد النكهات حيث نجد منه بمذاق الفراولة، الفانيليا، والشيكولاتة.

فوائد الواي بروتين

يترتب على اكتساب الجسم القدر الذي يحتاجه من البروتين واللازم لتقوية الأظافر والشعر والجلد وكافة خلايا الجسد إلى جانب بناء العضلات، لذلك ومن خلال تناول المكمل الغذائي الطبيعي واي بروتين يحصل الجسم على الكثير من الفوائد منها الآتي:

  • يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، داء السكري، السرطان، وغيرها من الأمراض الأخرى التي قد تصيب الإنسان.
  • ينتج عن ممارسة التمارين القوية تهتك بعض الأنسجة وخلايا العضلات وضعفها وهنا يأتي دوره في تقويتها وتعويض ما يصيبها من ضعف.
  • لمن يلجأ لاتباع حمية غذائية صحية لزيادة الوزن ولا يرغب في أن يكتسب جسمه دهون وشحوم ولكن يود الحصول على نسب معتدلة من السعرات الحرارية والسكريات يكون الواي بروتين اختياراً مثالياً بالنسبة له.
  • كذلك فمن يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن في وقت قليل فإنه يساهم في حدوث ذلك مع احتفاظ الجسم بصحته دون المساس بالكتلة العضلية للجسد.

انواع الواي بروتين

تمت صناعته من قبل شركات المستحضرات الدوائية في أنواع ثلاثة نعرضها في الفقرة الآتية:

  • الواي بروتين ايزوليت Isolates: يعتبر هو الأكثر تواجداً بالأسواق واستخداماً أيضاً حيث إنه يسهل امتصاصه من قبل الجسم، ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون وتبلغ نسبة البروتين به تسعون بالمائة من مكوناته.
  • الواى بروتين كونسنتريت Concentrates: يعرف كذلك باسم (Whey Protein Natural) لكونه لا يحتوي على أي مادة أخرى سوى البروتين الطبيعي التي تزيد به عن ثمانون بالمئة.
  • الواي بروتين هيدروليزد Hydrolised: يعد هو النوع الأقل استخداماً من قبل الرياضيين حيث لا يتم اللجوء إليه من قبلهم كثيراً لما يتم به من تكسير بجزئيات البروتين أثناء تصنيعه لكي يتم امتصاصه وهضمه بسرعة كما أنه يباع في الأسواق بثمن مرتفع عن الأنواع الأخرى.

طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين

  • أبرز ما يميز واي بروتين هو سهولة استخدامه حيث لا يوجد طريقة معينة أو محددة لابد من الالتزام بها واتباع غيرها يفقده قيمته بل على العكس من ذلك فعلى الرغم من أن هناك طريقة للاستخدام مكتوبة على العلبة إلى أنه يمكن أن يتم ذلك بطرق مختلفة كخلطه بالماء أو الحليب وتناوله، وأوقات مختلفة أيضاً كأن يتم تناوله بالصباح، أو عقب التمرين الرياضي وهو ما يتوقف فقط على ما تتجه إليه رغبة مستخدمه.

ومن خلال ما ورد ذكره في مقالنا حول واي بروتين قد تبين لنا السبب وراء كونه أحد أشهر المكملات الغذائية لدى الرياضيين لما يتضمنه من ميزات عدة تتمثل في قيمته الغذائية المرتفعة وثمن تكلفته المنخفض.

ومن خلال ما تم إجرائه عليه من دراسات قد تبين أن ما يحتويه من دهون وكربوهيدرات أقل بكثير عند مقارنته مع ما يحتويه غيره من المكملات الغذائية الأخرى، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله حيث إن ما قد ذكرناه جاء على سبيل الاسترشاد.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.