الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن جلوكوفاج Glucophage 500

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2021
mosoah
جلوكوفاج Glucophage 500

جلوكوفاج Glucophage 500 يستعمل في معالجة مرض السكر من النوع الثاني فهو واحد من الأدوية التي تخفض السكر فمويًا ويعد الأول في حالات زيادة الوزن، كما أن له العديد من الاستخدامات بالإضافة إلى معالجة مرض السكر متمثلة في علاج زيادة الوزن وأيضًا علاج تكيس المبايض.

من الممكن استعمال الجلوكوفاج وحده أو مع عدد من أدوية السكر الأخرى أيًا كانت سواء الأنسولين أو الحبوب والعلاجات الأخرى ولا يتم استخدامه في علاج السكر من النوع الأول.

جلوكوفاج في حالة تعاطيه خلال الصيام فإنه يقوم بتخفيض من نسبة السكر وبعد الطعام فإنه لعلاج مرضى السكري من الدرجة الثانية وهذا من خلال تثبيط صناعة الجلوكوز “السكر” من الكبد.

وإنقاص امتصاص السكر من الأمعاء وزيادة تحسس الخلايا للأنسولين وهذا ينتج عنه زيادة قدرة الخلايا على امتصاص السكر واستخدامه بلا رفع في نسبة الأنسولين وهذا ما يميز الدواء عن الأدوية الأخرى أنه نادرًا ما يسبب الهبوط في نسبة السكر للشخص العادي أو المريض.

دواعي استعمال وجرعة جلوكوفاج Glucophage 500

  • لم يتم تحديد جرعة واحدة لكل المرضى ولكن لكل مريض يتم تحديد الجرعة على حدة ولكن الجرعة التي يتم تحديدها لكل مريض يجب ألا تتجاوز الحد الأقصى في اليوم.
  • يتم أخذ دواء جلوكوفاج بالعيارات 1000, 850, 500 ملغ على أكثر مرة في اليوم وبجرعة قصوى يومية لا تتخطى 2500 ملغ، أما فيما يتعلق بجرعة جلوكوفاج إكس أر فتؤخذ مرة واحدة في اليوم مع وجبة العشاء، ويجب ألا تتجاوز 2000 ملغ بصورة يومية، ويمكن أن يتم تجزئة الجرعة على اليوم لتكون مرتين (مرة كل اثنى عشرة ساعة).
  • الجرعة المبدئية تكون 500 ملغ مرتان في اليوم، جرعة واحدة في اليوم وتكون 850 ملغ، ومن ثم يتم زيادة الجرعة يومية بمعدل 500 ملغ أسبوعيًا أو كل أسبوعين 850 ملغ وهذا حتى نصل إلى الجرعة التي تتناسب مع استجابة المريض وتحمله.

أضرار حبوب جلوكوفاج

الآثار الجانبية وهي ما قد يحدثه الدواء من استخدامه من حدوث عدد من العوارض الغير مرغوب بها وتتمثل في:

  1. معظم الآثار الجانبية تحدث بالجهاز الهضمي وتتضمن الإسهال والقيء وألم وانتفاخ بالبطن وصعوبة الهضم، وقد تدفع تلك الأعراض المريض إلى وقف أخذ الدواء من حيث شدتها، وقد تكون تلك الأعراض حادثة للمريض في بداية استخدام الدواء فقط ومن ثم تزول.
  2. آلام الرأس وتذوق طعم معدن بداخل الفم، الحماض اللبني وهو أحد التأثيرات الخطرة لاستخدام جلوكوفاج والميتفورمين وذلك يحدث فيه تجمع لحمض اللبن بداخل الجسم وازدياد نسبة حموضة الدم، ويحدث الحماض اللبني لدى المرضى الذين عندهم اختلال في وظائف الكبد أو الكلى وكبار السن من المرضى.
  3. خفض في السكر: وهذا قليل الحدوث عند استخدام جلوكوفاج أو جلوكوفاج اكس بمفرده ولكن هذا قد يحدث إذا تم استخدامه مع الإنسولين أو أيًا من أدوية السكر الأخرى، ويظهر أعراض انخفاض السكر متمثلة في: العرق الكثير، والصداع، ورعشة في الجسم، وخلل في التوازن وإذا لم يتم علاجه بسرعة يؤدي هذا إلى فقد الوعي.

محاذير الاستخدام لجلوكوفاج

  • التحسس لمادة للميتفورمين.
  • المرضى الذين خلل في وظائف الكلى.
  • لا يتم استخدام جلوكوفاج في علاج السكر من النوع الثاني.
  • لا يتم استخدامه خلال فترة الرضاعة وهذا لأنه يمكن أن يفرز الدواء مع لبن الأم ويصل إلى الطفل مما قد يؤدي إلى هبوط في السكر لدى الرضيع.
  • عدم شرب أي من الكحوليات أثناء أخذ هذا الدواء حتى لا ينتج عنه هبوط في السكر.

فيديو فوائد جلوكوفاج واهم التحذيرات

للمزيد يمكنك متابعة : –

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.