الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

نتناول اليوم بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية التي أصبحت من الدول الرائدة على الصعيد الصحي والتنموي والاقتصادي وذلك حرصًا منهم على تحقيق رؤية السعودية 2030 بما يتواءم ويتفق مع تحقيق كافة الاحتياجات للشعب السعودي والسعي الحثيث والدؤوب لتحقيق رفاهية وأمن واستقرار في المملكة العربية السعودية، فبعدما تفشى وباء كورونا المستجد أضحت المملكة في حالة من التأهب والاستعداد وسط مخاوف تُخالج نفوس السعوديين جراء حجم الخسائر في الأرواح التي ترتفع يوميًا جراء الإصابة بفيروس كورونا”كوفيد 19″ الذي بات يحصد أرواح الملايين حول العالم، إذ تجاوز 50 مليون إصابة حتى الآن، ووفاة ما يزيد عن مليون حالة،

فوفقًا worldometers فقد حصد فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية عدد من الأرواح، حيث بلغت نسبته5,576،وفي المقابل تتخذ الدولة شتى دروب التأهب للاستعداد للموجة الثانية التي تجتاح العالم من ظلام فيروس كورونا حيث أصبح يُهدد أرواح الملايين، فماذا عن القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية هذا ما نٍُلط الضوء عليه في مقالنا عبر موسوعة ،فتابعونا.

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

تعددت أنظمة الرعاية الصحية التي تتبناها المملكة العربية السعودية بما يسهم في الحصول على قطاعات صحية قوية قادرة على مواجهة فيروس كورونا المستجد بما يتضمنه من آليات من شأنها أن تُهاجم الشعوب وتضر بمستقبل الأوطان، لذا كان على الدول أن تتأهب برفع مستوى وكفاءة الأطباء والمعدات والآلات الطبية بما يفتح الآفاق إزاء الحصول على العلاجات المُقترحة والسليمة التي تسهم في العلاج من كوفيد-19.

فقد أهلت المملكة العربية السعودية ذاتها كدولة بالمعدات التكنولوجية الحديثة من أجهزة طبية وأسرة وفريق وأطقم طبية مؤهلة تتضمن كافة الكوادر الصالحة لخوض هذه المعركة لمحاربة كورونا مع المرضى، ويُمكننا أن نرصد حجم الاهتمام الذي توليه السعودية بهذا الملف من التصريحات الشفافة التي يطلّ بها علينا يوميًا وزير الإعلام السعودي، بالإضافة إلى تخصيص موقع إلكتروني رسمي للحصول على استشارات كورونا في حالة الشعور بأي من الأعراض الواضحة لكورونا كفقد حاستي الشم والتذوق أو الكحة الناشفة،

آليات حصر أعداد إصابات وشفاء كورونا في السعودية

  • تُعلن وزارة الإعلام السعودية على الموقع الرسمي لها عبر منصة التواصل الاجتماعي على تويتر تغريدات يوميًا تحصر بها أعداد مُصابي كورونا، فيما يُمكنك مُتابعة أحدث تلك التغريدات بالولوج من هنا.

القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية نوعين من القطاعات الصحية التي تكفُلها الدولة؛ ولاسيما وهي التي تتمثل فيما يلي:

المستوى الصحي الأول

  • يشمل المستوى الصحي الأول في قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية المراكز الطبية للرعاية الصحية.
  • إلى جانب  العيادات الخدمية؛ حيث تستهدف تقديم الخدمات الطبية المتمثلة في استقبال لحالات الطوارئ، فضلاً عن متابعة النساء الحوامل وتوفير لهن الاستشارات والرعاية الطبية المتكاملة.

المستوى الصحي الثاني

  • المستوى الصحي الثاني في قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية هو الذي يتمثل في المستشفيات الخاصة المنتشرة في أرجاء المناطق والمحافظات المختلفة في المملكة، بما يضمن حصول كافة المواطنين على الرعاية الطبية.

تطور الصحة في المملكة العربية السعودية

في إطار الجهود والمساعي التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، حرصت على توفير ميزانية كبيرة للرعاية الطبية لتأهيل القطاع الصحي للحصول على فرص كبيرة لمساعدة المصابين والمرضى وتأمين نظام صحي عالي يما يضمن مستقبل وحياة أفضل.

خصصت المملكة العربية السعودية لقطاع الرعاية الصحية ميزانية ضخمة منذ عام 2009؛ فقد قُدرت بـ40.430.000.000 ريالاً سعوديًا، وارتفعت تلك النسبة في عام 2010 لتبلغ حجم الإنفاقات على قطاع الرعاية الطبية في المملكة العربية السعودية ما يُقدر بـ61.200 مليون ريالاً سعوديًا، وتوالت الزيادة في حجم الميزانية المُخصصة لقطاع الرعاية الصحية والطبية في الآونة الأخيرة حيث بلغت 68.700 مليون ريالاً سعوديًا.

فيما انصبت كل تلك الإنفاقات في الصرف على تحسين وتطوير القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، بما يسمح بتطور في هذا المجال متمثل فيما يلي:

  • العمل على رفع الثقافة العامة إزاء أمن وصحة المواطن.
  • منح أقصى درجات التأهب والاستعداد لحماية أرواح المرضى من الفيروسات والأمراض.
  • رفع الوعي والتثقيف في إطار إدراك أهمية القطاع الصحي والطبي؛ ليُصبح الجيش الأبيض حامي الأوطان من الأمراض المعدية وهجمات فيروس كورونا.

التجمعات الصحية لخدمة مليون مريض سعودي

  • تُقدم المملكة العربية السعودية في إطار المنظومة الصحية خدمات إلى ما يفوق 31 مليون نسمة من مواطنيها، وذلك بشكل عرضي موزع على عدد من الأشخاص ما بين مرتادي المستشفيات الخاصة والجامعية والحكومية، فضلاً عما يُقدمه مراكز الرعاية الصحية، إلى جانب حجاج بيت الله الحرام.
  • توفير التجمعات الصحية في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية بما يخدم قطاع عريض من المواطنين يُقدر بما يزيد عن مليون مريض ليكفُل لهم الرعاية الصحية.
  • حيث توجد تلك التجمعات الصحية في عدد من المنظومات الصحية التي أطلقت في الرياض لأول مرة، وتوالت لتتواجد في المنطقة الوسطى.
  • ولاسيما أن تلك التجمعات الطبية هي التي تشمل الكفاءات الطبية المؤهلة لاستقبال الحالات المرضية المتباينة.

دليل خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

أتاحت المملكة عدد من الخدمات الطبية والصحية المُقدمة لمواطنيها، فإليكم دليل خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية المتمثلة في؛ خدمة موعد، ومركز اتصالات الطوارئ، والعلاج في خارج منطقة الإقامة، وخدمة الإسعافات، وخدمة التنبيه بموعد التطعيمات، وصرف الأدوية.

  • خدمة موعد هي تلك الخدمة التي توفر للمريض إمكانية حجز موعد عبر مركز الرعاية الصحية الطبية الأولية، من خلال الاتصال على الرقم التالي 937.
  • خدمة الإسعاف والطوارئ؛ حيث يحصل عليها المواطنين والمقيمين من خلال الاتصال على 997، إذ يحصل المريض على الرعاية من خلال الهلال الأحمر السعودي أو مراكز وزارة الصحة، فيما تُقدم خدمة النقل المجاني للحالات.
  • العلاج خارج منطقة الإقامة؛ إذ أنها الخدمة التي يحصل عليها المواطنين في حالة الانتقال للعلاج خارج منطقته، فيما تتكفل وزارة الصحة بتكاليف المريض ومرافقيه خلال رحلة العلاج.
  • التنبيه بالتطعيمات؛ تولي المملكة العربية السعودية أهمية قصوى برعاية الأطفال طبيًا، إذ أنها تُراسل ولي الأمر موضحة له أهمية التطعيمات ومواعيدها، وذلك عبر البريد الإلكتروني أو الجوال.
  • العلاجات الطبية المجانية؛ حيث يحصل عليها المرضى من صيدليات الحكومة مجانًا، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على العلاج المجاني عبر خدمة الوصفة الطبية الإلكترونية.

عرضنا من خلال مقالنا بحث عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية شامل إذا تُعد الصحة تاج على رؤسنا، فهي المُحرك الأساسي للجسم ومؤثرًا فعالاً على العقل، لذا عنيت السعودية برعاية الفئات المختلفة من المواطنين إيمانًا منها بأهمية القطاع الصحي والطبي في خوض الحروب على الأوبئة والفيروسات.

آملين أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع، فيما نعوكم لقراءة المزيد عن الخدمات الطبية والصحية في المملكة العربية السعودية عبر موقعنا.

للاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-مقال عن الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

2-دليل أفضل تطبيقات الخدمات الصحية في السعودية

3- الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

المراجع

1-

2-

3-

4-