الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل أوميكرون يصيب المحصنين بجرعات كورونا الكاملة

بواسطة: نشر في: 8 ديسمبر، 2021
mosoah
هل أوميكرون يصيب المحصنين بجرعات كورونا كاملة

أعلنت وزارة الصحة الصينية عن أول إصابتين من متحور فيروس كورونا الجديد – أوميكرون مؤكدة أن الحالتين هم حالات محصنة وقد تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد للفيروس وهو ما أثير القلق بالنسبة للمتحور الجديد الذي لم يتم التعرف على مدى خطورته حتى الآن بشكل كامل.

مخاطر متحور أوميكرون

وبينما تجري المؤسسات الصحية والعلمية في العالم أبحاثها لدراسة المتحور الجديد مع محاولة معرفة طرق الوقاية منه ألا أن الحالات التي ظهرت في الصين أكدت مصدر إصابة جديد تمامًا وهو انتقاله عبر الهواء وهو ما يجعله أخطر من فيروس كورونا الذي لا ينتقل ألا عن طريق الرذاذ الصادر من المريض والتعامل المباشر معه.

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية مخاوفها من المتحور أوميكرون والتي باتت حقيقة حيث أن انتقاله من الهواء يعني سرعة الانتشار وبالتالي دخول العالم أجمع في موجة إصابة جديدة قد لا يستطيع اللقاح التصدي لها أو التقليل من مخاطرها، كما أنه المتحور الأول الذي ينتقل إلى الأطفال ويكون ذو تأثير شديد عليهم أكثر من فيروس كوفيد -19.

كيفية التصدي لأوميكرون

نصحت منظمة الصحة العالمية جميع مواطني العالم أن يتبعوا نفس الإجراءات الاحترازية التي تم اعتمادها للوقاية من فيروس كورونا مثل ارتداء الكمامة والأهم هو التباعد الجسدي وعدم الدخول في التجمعات البشرية نظرًا لأن المتحور الجديد أخطاره أكبر من جميع المتحورين السابقين.

يذكر أنه تم الإعلان عن متحور أوميكرون والإصابة الأولى به في العالم في يوم 26 من شهر نوفمبر الماضي وقد تم تسجيل أول حالة في جنوب أفريقيا ثم في أوروبا لسائحين من أفريقيا أيضًا.