الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2020
mosoah
هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا

في المقال التالي نقدم لكم إجابة على سؤال هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا ؟، فكورونا هو فيروس ينتمي إلى الفيروسات التاجية، وقد ظهر نوع مستجد منه في مدينة ووهان الصينية، وفي فترة قصيرة استطاع هذا النوع بالانتشار في كافة أنحاء العالم، وإصابة أكثر من مليون حالة، كما تسبب في وفاة أكثر من ستين ألف حالة، وقد أطلق العلماء على هذا الفيروس المستجد اسم (كوفيد-19).

وقد قامت كافة الدول باتباع الإجراءات الوقائية التي تساعد في الحد من تفشي المرض والحفاظ على صحة وأرواح المواطنين، مثل تعليق رحلات الطيران، وتعليق العملية التعليمية، وفرض حظر التجوال، كما يحرص الناس على اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تساعد على حمايتهم من انتقال العدوى لهم، مثل غسل اليدين باستمرار وتعقيمها، وتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين أو التواجد في المناطق المزدحمة والتي قد تسبب في تفشي المرض، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنقدم لكم سؤال هل الفرغرة بالمياه والملح تقي من الإصابة بالمرض، فتابعونا.

هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا

  • يسعى الكثير من الأشخاص لاتباع الإجراءات الوقائية التي تساعد في الوقاية من انتقال العدوى لهم وإصابتهم بالفيروس المستجد، مثل غسل اليدين باستمرار، والحرص على تعقيم الأدوات الشخصية، وشرب السوائل بكثرة حتى يبقى الحلق رطباً.
  • وقد تداول الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منشور قد تم نشره على موقع الفيس بوك، ويشير محتوى هذا المنشور إلى أن الفيروس يبقى مستقراً في الحلق لمدة أربعة أيام قبل انتقاله إلى الجهاز التنفسي، ولهذا يجب استخدام المياه والملح والغرغرة بهما حتى يتم قتل الفيروس وهو في الحلق قبل وصوله إلى الجهاز التنفسي، وقد قام أكثر من ثمانين ألف شخص بتداول هذا المنشور فيما بينهم لاعتقادهم بأن ما ورد به صحيح.

الغرغرة بالماء والملح لا تمنع الكورونا

  • قام الفريق الأكاديمي نانشات التابع لمستشفى غوانزهو الجامعي في الصين، ينشر تقرير على موقع ويبو الصيني في اليوم الثاني والعشرين من شهر يناير 2020 ميلادياً، وقد أوضحت نتائج هذا التقرير أن المعلومة المتداولة بين الناس خاطئة تماماً، وأن الغرغرة باستخدام المياه والملح لا يؤدي إلى قتل الفيروس وهو في الحلق، وأن المنشور الذي تداوله ألاف المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي يحتوي على شائعات عارية من الصحة ولا تحمل أي أساس علمي.
  • وقد أوضح التقرير أن استخدام الملح والمياه والغرغرة بهما يساعد على جعل الحلق نظيفاً، كما أنه يساعد في علاج مشكلة الالتهابات التي تصيب الحلق، ولكن الفيروس المستجد (كوفيد-19) يقوم بمهاجمة الجهاز التنفسي في الجسم بالكامل، ولا يبقى في الحلق فقط.
  • فالغرغرة بالمياه والملح قد تساعد على تنظيف الحلق، ولكنها لا تمنع الكورونا لأنه يتواجد في كافة الجهاز التنفسي وليس في الحلق فقط، وقد شدد التقرير على ضرورة عدم تصديق تلك الشائعات التي لا تحمل أي دليل علمي، بالإضافة إلى ضرورة تجنب نشرها بين الناس.

غسول الفم لا يقتل الكورونا

  • كما قامت منظمة الصحة العالمية بالرد على تساؤل هل استخدام غسول الفم والغرغرة به يساعد على الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، قد أوضحت المنظمة بأن الغرغرة بغسول الفم قد يساعد على قتل بعض أنواع الجراثيم الموجودة في اللعاب لفترة مؤقتة، ولكن لم يثبت علمياً حتى الآن بأن استخدام هذا الغسول يساهم في القضاء على الفيروس ومنع انتقاله إلى الجهاز التنفسي إذا تواجد في الفم أو الحلق.
  • وأضافت أنه من الأفضل اتباع الإجراءات الوقائية التي تتمثل في الحرص على غسل اليدين باستمرار، وتعقيم الأدوات الشخصية، ومسح الأسطح باستخدام مواد التنظيف، والقيام بتغطية الأنف والفم جيداً عند السعال لمنع انتشار الرذاذ، والحرص على تجنب الاختلاط بالآخرين الحاملين للفيروس، وأن تلك الإجراءات كافية لوقاية الأفراد من انتقال العدوى لهم.

هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا

المراجع

1