الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل سماعة لضعاف السمع أحدث الانواع والماركات

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2017
mosoah
أفضل سماعة لضعاف السمع

تعرف بالأسماء على أفضل سماعة لضعاف السمع واحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا حيث ان السماعات الأذنية الطبية الموجودة اليوم أصغر في الحجم عن السابق وأكثر دقة وأخف وزناً كما أن لها العديد من الألوان التي لن تشعرك بالضيق لارتدائها أما بالنسبة لتعريفها فهي عبارة عن جهاز الكتروني يتم وضعه خلف الأذن أو بداخلها وبذلك بغرض تحسين جودة السمع وتحسين قدرة الشخص على سماع الآخرين وإحساسه بما حوله في حالة كان يعاني من مشكلة ضعف السمع.

طبقاً لكلام متخصصة السمعيات “لويس هارت” وهي عضوة في الجمعية البريطانية الخيرية لمعاونة الصم: أغلب الناس يرفضون ارتداء السماعات الطبية ظناً منهم أن شكلها قبيح ويجعلهم يبدون أكبر سناً، لكن مع السماعات الطبيعية الحديثة الموجودة اليوم فهي تكنولوجيا عالية للغاية وليست كالسماعات الطبية القديمة ذات الأشكال التقليدية ليس فقط لكونها أكثر دقة وأكثر عملية بل لأنها أكثر جمالاً وأناقة. ستغير السماعات الجديدة من نظرة الناس لارتداء السماعات الطبية وسيرونها شيئاً عادياً جداً مثله كالنظارات الطبية

أهمية ارتداء السماعات الطبية

  • تشير الدراسات إلى أن ارتداء سماعات الأذن الطبية يقلل من مشاكل السمع ويقلل من احتمالية إصابة الشخص بفقدان السمع النهائي، كما يقلل أيضاً من الآثار المترتبة على ضعف السمع في حياة الشخص اليومية وكلما ارتداها الشخص بشكل مبكر كلما استفاد منها بشكل أكبر
  • السماعات الطبية مصممة لمساعدة الشخص على السمع، ليس فقط أصوات البشر بل كل الأصوات ويتضمن ذلك أصوات الهاتف وجرس الباب، كما تحسن من قدرته على التواصل مع الناس بفضل سماعه لهم بشكل أفضل مما يسهل من الحوار والمحادثة مهما كانت طبيعة البيئة التي يجري فيها النقاش.
  • تساعد الشخص المصاب بضعف السمع على التمتع بالموسيقى ومشاهدة التلفاز بدون الحاجة لرفع صوته لمستوى يزعج الأشخاص المحيطين به.
  • وفقاً للإحصائيات التي قامت بعملها المؤسسة الخيرية لمساعدة الصم فمعظم الذين يستعملون السماعات الطبية يتمتعون بحياة سعيدة راضية كما أن أكثر من نصف مستخدميها يرتاحون كذلك لها ويشعرون بالانسجام مع الطبية من حولهم وقد شعروا بتحسن كبير في حياتهم اليومية بفضلها.

أفضل سماعة لضعاف السمع :

توجد أنواع كثيرة لسماعات الأذن لكننا سنتحدث عن أفضل السماعات الطبية من حيث الحجم والتصميم ودرجة تكبير الصوت وكونها تعمل بالبطاريات وهي كالآتي:

سماعات توضع خلف الأذن “BTE“:

يتم وضع هذه السماعات في الجزء الخلفي من الأذن وتعمل على إرسال الأصوات للأذن عبر قالب يوضع على صيوان الأذن أو عبر رأس ناعم ذا حجم صغير جداً “يدعى بالتجهيز المفتوح”

سماعات توضع في الأذن نفسها “ITE“:

يتم وضع السماعات في النقاة السمعية وتثبيتها في صيوان الأذن

سماعات توضع في قناة الأذن “ITC”:

يوضع الجزء الفعال من السماعة في صيوان الأذن مما يجعل كل جسم السماعة بداخل الأذن

سماعات توضع كلها في القناة السمعية “CIC”:

يتم إدخال سماعة CIC في القناة السمعية بشكل أعمق عن سماعة ITC

أغلب السماعات الحديثة التي يتم تصنيعها اليوم رقمية ولا تعتبر السماعات التي توضع في الأذن أو التي توضع في القناة السمعية أو التي توضع بأكملها في داخل الأذن معيار بالنسبة لمؤسسة خدمات الصحة الوطنية وغالباً ما يتم استعمالها في حالات معينة أغلبها كون الشخص ملازماً للفراش، تحدث مع طبيبك حول أنسب السماعات لأذنك وحالة سمعك

طرق تركيب سماعة الأذن

  • يتم تحديد سماعة الأذن تبعاً لدرجة سمع الشخص الذي سيقوم بارتدائها. ويتم قياس درجة السمع باستعمال جهاز مختص في ذلك وتتم المناقشة مع المصاب حول السماعة الأنسب له وعادة ما يوضح الطبيب كيف يتم استعمال السماعات الطبية ويشرح كيفية المحافظة عليها وحفظها وقت النوم.
  • بعض المؤسسات الصحية تزود المصابين بالسماعات الطبية التي تركب خلف الأذن عبر التوصيل من خلال صيوان الأذن. تعتبر سماعات الأذن الطبية المفتوحة أكثر أناقة وعملية عن السماعات التقليدية التي توجد في مؤسسة خدمات الصحة الوطنية كما أهم ما يميزها أنها أقل لفتاً للانتباه عن السماعات التي تركب على صيوان الأذن وتجعل الشخص يسمع بشكل أدق وأوضح لكن عيبها الوحيد أنها لا تناسب سوى الأشخاص المصابين بضعف سمع بسيط أو معتدل
  • عادة ما يقوم الطبيب بتحديد موعد استشارة بعد أربع إلى اثنا عشر اسبوعاً من تركيب السماعة ليعرف من المريض كيف هي حالته بعد استخدامها وهل يشعر بتحسن وهل يعاني من أي مشاكل فيم يتعلق بالسمع أو مشاكل أخرى في الأذن؟ وفي بعض الحالات قد يحتاج الطبيب إلى عمل تعديل على صيوان الأذن أو سماعة الأذن
  • عادة ما يعرض المركز على المريض أشكال وألوان متنوعة من السماعات لاختيار الأنسب له فهي توجد بألوان متنوعة من بينها اللون الفضي واللون البني واللون البيج وأغلب الناس يقبلن على اللون البني أو البيج لكونه قريب من لون الشعر.

المراجع:

1