تجربتي مع زراعة الاسنان

آلاء ماضي 10 ديسمبر، 2018

زراعة الأسنان تعتمد على حالة عظم الفك ونوع الزراعة، وكل جراحات عملية زراعة الأسنان تتم على مراحل متعددة ومن خلال إجراءات متنوعة، ولكن الفائدة الأساسية في عملية الزراعة هي الحصول على الدعامة الصلبة والقوية للأسنان الجديدة.

نبذة عن زراعة الأسنان

يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض ولكنه كلما تقدم في العمر فإن أسنانه تتعرض للتسوس، أو الفقدان بصورة كاملة، أو الكسر.

  • ومع التطور في مجال طب الأسنان صار من الممكن استبدال الطرق التقليدية لاستبدال السن المفقود أو التالف بإجراء التركيب المتحرك أو الثابت.
  • كما وجدت عملية جديدة تعرف بعملية زراعة الأسنان، وفيها يتم استعمال الجذور الاصطناعية من التيتانيوم الخالص، وتشبه تلك العملية الأسنان الطبيعية إلى صورة كبيرة، فيتمكن الفرد من خلالها الأكل والتكلم بسهولة كما أن لها شكل طبيعي.
  • فهي توفر صورة فريدة لاستعادة صحة الأسنان، وظهور الأسنان بشكل قوي وجميل لا يمكن التفرقة بينها وبين الأسنان الطبيعية، ويحصل المريض على ابتسامة جذابة ورائعة.
  • وتساعد تلك العملية على الحد من المشاكل التي تصيب الإنسان نتيجة مشاكل الأسنان مثل مشاكل الجهاز الهضمي، والمشاكل داخل المعدة والأمعاء التي تحدث بسبب عدم مضغ الطعام بشكل صحيح وكافي؟
  • تحتوي عملية زراعة الأسنان على ثلاثة أشياء رئيسية مثل البرغي والدعامة، التاج، ويتم تحديد العملية وما يحتاج المريض من خلال تشخيص الطبيب والكشف على المريض بشكل دقيق وصحيح لمعرفة الحالة وما تحتاج إليه.
  • قد يستغرق إجراء تلك عملية زرع الأسنان بعض الوقت، وتصل فترة تلك العملية إلى ثلاثة أشهر وقد تصل إلى ستة أشهر وذلك حتى تلتحم العظام مع الغرسة التي تتم خلال العملية.
  • لذلك يجب على المريض أن يعطي الوقت الكافي للشفاء دون الشعور بأي ملل، وينصح الأطباء بإجراء عملية الترقيع قبل إجراء عملية الزرع.
  • وفقدان الأسنان ليس بالمشكلة السهلة التي يمكن تجاهلها، فهي تؤثر بشكل كبير على الإنسان  تأثير سلبي فقد تسبب للأسنان مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب مشكلات الهضم، بالإضافة إلى الإصابة بمشاكل في النطق وعدم القدرة على إخراج الكلام بشكل صحيح. 
  • بالإضافة إلى تأثيرها الكبير من الناحية الجمالية والشكلية، مما يجعل الإنسان يشعر بعدم الثقة في النفس، ويلجأ في تلك الحالة إلى إجراء عملية زراعة الأسنان.
  • وقد قام العديد من الأشخاص ممن يمتلكون مشاكل كبيرة في الأسنان في إجراء تلك العملية، ومن تلك التجارب:
    • تقول إحدى الفتيات التي قامت بإجراء تلك العملية أنها كانت مصابة بمشاكل في الأسنان منها مشكلة التسوس الشديد منذ سنوات، وقامت بإجراء حشوات ضروس كثيرة ولكن تحتاج إلى زيارة الطبيب كل فترة لمعاناتها مع الأسنان.
    • واضطرت بعد ذلك إلى خلعهم جميعًا واللجوء إلى تركيب طقم أسنان تقول أنه لم يكن مناسب لسنها، وكانت نصيحة الطبيب أن تقوم بإجراء عملية زراعة الأسنان وقالت أن تلك العملية كانت أسعارها مرتفعة، وقامت بإجراء العملية.
    • وكانت النتيجة مبهرة ومريحة لها، فهي الآن قادرة على الأكل بشكل صحيح والتحدث بأسنان طبيعية ولكن نصحت الجميع بالاعتماد على دكتور مختص في المجال للقيام بإجراء تلك العملية بشكل صحيح وتجنب أي أخطاء.

كيفية زراعة الأسنان

يقوم الأطباء المختصين في مجال الأسنان والجراحة بإجراء عمليات زراعة الأسنان بعد تشخيص المريض بشكل صحيح ومعرفة ما يحتاج إليه، وفي حالة احتياج المريض إلى زرع الأسنان يقوم الطبيب بعدد من الخطوات لإجراء العملية بشكل صحيح وتجنب أي خطأ قد يحدث، وتتمثل تلك الخطوات في:

  • يتم إجراء عملية زراعة الأسنان بطريقة عادية في عيادات الأسنان، كما أنها تحدث على مراحل متعددة وهي: المرحلة الأولى الذي يتم فيها إعداد المكان الملائم لزراعة الغرسات التي تصنع من التيتانيوم الخالص في عظام الفك مكان السن الذي فقد.
  • في المرحلة الثانية يتم التئام الغرسة مع عظام الفك وهي ما تعرف بالالتحام العظمي، وهذه العملية قد تستغرق ثلاثة شهور للفك السفلي، وستة شهور للفك العلوي.
  • في المرحلة الثالثة تتم التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، وهذه المرحلة تتضمن عدة جلسات لإجراء التركيبة النهائية من طبعات الفم وتجربته حتى يثبت نهائيًا.
  • وعملية زراعة الأسنان تتم بدون آلام أو بألم طبيعي خفيف يمكن القضاء عليه بالمسكن العادي، ونسبة نجاح عملية الزراعة مرتفعة، ومتوسط عمر الأسنان المزروعة بحسب الأطباء يبلغ 25 عام، ويمكن أن تدوم طوال العمر، ولكن يجب على المريض الاهتمام بصحته، والعناية بنظافة أسنانه والاهتمام بها بصورة جيدة.
  • وفي الآونة الأخيرة ظهرت طريقة جديدة لزراعة الأسنان باستعمال الليزر، وتكون عبارة عن تدخل جراحي بسيط دون وجود للعمل الجراحي التقليدي من خلال المشرط، ويمكن استعمالها في المناطق التي يوجد بها عظم كافي، فتتم هذه العملية من خلال توسيع العظم عن طريق إجراء ثقب داخل اللثة بعمق وحجم معين، وتحضر تلك الفتحة من خلال استعمال الأنواع المعروفة من الليزر على اللثة في المنطقة التي ستفتح.
  • توفر تلك الطريقة الراحة العالية للمريض، ودرجات عالية من التعافي والتئام للجروح حيث أن الليزر له مزايا حرارية تقوم بالتجلط الفوري للدم، وإلتحام الأجزاء التي قطعت من العظم واللثة.

أنواع زراعة الأسنان

يوجد أنواع مختلفة من الأسنان، التي يقوم الطبيب المختص بزرعها للمريض، ويتم تحديدها من خلال تشخيص الطبيب للمريض ومعرفة نوع الأسنان التي يحتاج الطبيب غرسها للمريض، وتتمثل تلك الأنواع في:

  • ترقيع العظم لزراعة الأسنان، وفي تلك الحال يجب أن تتوفر كمية ملائمة لها جودة عالية من عظم الفك، وذلك كي يثبت جذر التيتانيوم، ولكن عندما ينقص العنصران يلجأ المريض إلى عملية ترقيع العظام في تلك الحالة للزراعة، وتلك العملية تتطلب ثلاثة شهور وحتى ستة أشهر حتى تلتئم، ثم يقوم المريض بعدها بزراعة الأسنان.
  • وضع الأسنان الصناعية بعد أن يزرع جذر التيتانيوم، وخلال التئام عظم الفك من تلك العملية، يتم وضع إحدى أنواع الأسنان الصناعية المؤقتة التي يمكن إزالتها بسرعة للمريض، أو يستخدم جسر لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وحتى ستة أشهر، والتي ينبغي إزالتها وغسلها كل يوم للمحافظة على الفم نظيفًا، وبعد الالتئام التام يتم زراعة الأسنان الدائمة بعد ملائمتها لشكل أسنان المريض وفكه.
  • زراعة الأسنان التقليدية من خلال تجهيز عظم الفك، وفي تلك الطريقة يتم إزالة الأسنان التالفة ويحتاج ذلك إلى فترة تصل إلى ثلاثة شهور حتى يلتئم عظم الفك، والخطوة التالية تكون زراعة جذر التيتانيوم الخالص بعظم الفك، وهو كالدعامة للأسنان الصناعية، ويتم الاعتماد في ذلك على موقعها في الفم، والحمل الذي تتمكن من تحمله، والوقت الذي يقضى في إزالة الأسنان التالفة، وعملية زراعة الأسنان تعتد على عدد الجذور التي استبدلت ونوع الأسنان التي أزيلت.
  • وضع الأسنان الصناعية، فعندما يوضع أكثر من جذر وله ثبات جيد في التركيب، يمكن في تلك الحال وضع الجسر المؤقت، وله درجة عالية من الثبات أثناء فترة الالتئام، وهو يشبه الأسنان الطبيعية في الشكل والحجم، كما أنه لا يحتاج إلى إزالته كل يوم لتنظيفه، ويمكن التكلم بطريقة طبيعية خلال وضعه، ويتم إزالته بعد الالتئام لوضع الأسنان المثبتة بشكل دائم.
  • زراعة أسنان سريعة، وتلك الطريقة تستعمل عندما يكون الفراغ الذي خلفه خلع الأسنان التالفة أصغر من الحجم المعتاد من الأسنان التي زرعت، وفي تلك الحال يمكن للسن الذي زرع أن يلتحم مع الأسنان الطبيعية في مكان السن الذي أزيل وهو دائم الثبات.

 مخاطر زراعة الأسنان

في بعض الحالات التي تقوم بإجراء زراعة الأسنان قد تحدث بعض الأخطاء، أو قد يصاب المريض ببعض الأمراض نتيجة تلك الحالات، ولكن وضح الأطباء أنها عبارة عن حالات نادرة فهي عملية آمنة، ومن المخاطر التي قد تحدث:

  • قد تؤدي عملية زراعة الأسنان إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تؤثر على اللثة والتئام العظام ومنها الحالات المتطورة لأمراض نقص المناعة، واضطرابات الدم أو العظم.
  • المعاناة من هشاشة العظام.
  • المعاناة من التذبذب الشديد في مستوى السكر بالدم، أو التعرض لجرعات مرتفعة من الأشعة.
  • قد لا تنجح عملية الزراعة بسبب التدخين، أو عدم الاعتناء بصحة الأسنان أو الفم.
  • أو المعاناة من أمراض السكري والقلب المزمن.
  • المعاناة من ارتفاع ضغط الدم المزمن.

أسئلة شائعة

هل تسقط زراعة الأسنان مع الوقت؟

قد يسقط مسمار زراعة الأسنان مع مرور وقت طويل، وقد يسقط في بداية الأمر وفي تلك الحالة تكون العملية قد فشلت، وقد تحدث بسبب الإصابة بعدوى شديدة في منطقة الزراعة أو حدوث أي نوع من الإصابة التي تؤثر على المنطقة المزروعة.

كم من الوقت تستغرق زراعة الاسنان؟

تتراوح مدة زراعة الأسنان من شهرين إلى 6 أشهر، وقد تكون في المتوسط، وفي بعض الحالات قد تزداد المدة تبعًا لحالة العظم وجودته.

تجربتي مع زراعة الاسنان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د