انواع تقويم الاسنان ومدته

ياسمين صلاح 14 أكتوبر، 2019

انواع تقويم الاسنان ومدته ، (orthodontics) بدأت منذ العصر الروماني والفرعوني؛ وهو أحد مجالات طب الأسنان التي تشغل حيز كبير من اهتمام الأطباء وعلماء طب الأسنان نظراً للحاجة الملحة الجمالية والعلاجية للتقويم.
يهدف التقويم إلى علاج مشكلات الأسنان من عدم إنتظام شكلها و معالجة عيوب إطباق الأسنان وإنعدام تناسق الفكين، بالإضافة إلي الفوائد العلاجية للتقويم حيث إنه يساعد في علاج اللدغة وعملية المضغ وتحسين النطق والكلام.
إنطلاقاً مما ذكر تقدم لنا موسوعة الفوائد العلاجية والتجميلية لتقويم الأسنان، كيفية المحافظة على صحة الأسنان ونظافتها أثناء تلك الفترة وما هي أنواع التقويم وأضراره.

تقويم الأسنان

يترتب على اصطفاف الأسنان بشكل غير متناسق الأذى النفسي لصاحب المشكلة حيث إن الابتسامة الجميلة تعتبر هي زينة الوجه فضلاً عن تأثيرها في النطق ومخارج الألفاظ.

فوائد تقويم الأسنان

تقويم الأسنان له العديد من الفوائد الصحية والنفسية، إليكم فيما يلي فوائد تقويم الأسنان.
⦁ تحسين شكل الوجه و الابتسامة.
⦁ معالجة النطق ومخارج الألفاظ وعلاج اللدغة.
⦁ مقاومة الأمراض وحماية الأسنان من التسوس الناتج عن تراكم بقايا الطعام.
⦁ ارتفاع كفاءة الأسنان وزيادة كفاءة ما يحيط بها من أنسجة.
⦁ تخليص الفم من الروائح الكريهة الناتجة عن صعوبة تنظيف الفم بشكل جيد وذلك بسبب انعدام اصطفاف الإنسان وتطابق بعضها على بعض.
⦁ ظهور الأسنان المنغرسة في اللثة وإتاحة الفرصة لاكتمال نموها.

انواع تقويم الاسنان ومدته

مع تقدم الطب في مجال تقويم الأسنان ظهرت عدة أنواع لتقويم الأسنان لكل نوع منها فائدته وهدفه في مجال علاج الأسنان وتجميلها؛ من هذه الأنواع التقويم الثابت، والتقويم المتحرك، التقويم الوقائي وأخيراً التقويم التجميلي.

 التقويم الثابت

هو جهاز يلتصق فوق الأسنان هدفه الضغط علي الأسنان لإعادة تنظيمها ويظل مثبت بالأسنان طول فترة العلاج وغالباً ما تطول فترة العلاج بهذا النوع من التقويم حتى أنها قد تتجاوز العام ويتكون من قطع معدنية تمتد في شكل سلسة تحيط بالأسنان وهناك التقويم المخفي ويكون في شكل قطع تقويمية شفافة.

 التقويم التجميلي

يستخدم لتحسين شكل الوجه والفكين و الابتسامة ولا يهدف للعلاج.

التقويم الوقائي

يوضع هذا النوع من التقويم للأطفال في السن ما بين السابعة إلي الثانية عشر في فترة ظهور الأسنان الدائمة وذلك لتنظيم نمو الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان

على الرغم من الفوائد الجمة لتقويم الأسنان إلى أن تقويم الأسنان له بعض الأضرار و من هذه الأعراض نذكر:
⦁ صعوبة تنظيف الأسنان أثناء فترة وضع التقويم مما يؤدي إلى تسوسها وتراكم الجير على الأسنان.
⦁ الصعوبة في الكلام وصعوبة مضغ الطعام.
⦁ أحياناً يصيب الإنسان بنزيف في اللثة.
⦁ الرائحة الكريهة المترتبة على تكون البكتيريا في الأسنان.
⦁ احتمال ذوبان بعض العظم في الفكين.

طرق المحافظة على تقويم الأسنان

الوقاية خير من العلاج ولابد لكل شخص تنظيف أسنانه بانتظام منذ الصغر والحد من تناول السكريات، كما أن للتدخين دور كبير في ضرر الأسنان بالإضافة إلى تغير لونها وضعفها، اما في حالة وضع التقويم يجب أن تتم المحافظة عليه حتى يأتي بالنتيجة المطلوبة، ومن طرق المحافظة على التقويم ما يلي:

⦁ الحد من تناول السكريات والحلويات قدر الإمكان.
⦁ مداومة المتابعة مع الطبيب وعدم الإهمال فيها.
⦁ الامتناع من تناول العلكة ومضغ اللبان أثناء فترة العلاج.
⦁ فرشاة الأسنان يجب أن تكون ناعمة ومناسبة للتقويم.
⦁ استعمال غسول الفم باستمرار لمقاومة البكتيريا حيث إن البكتيريا تعد السبب الرئيسي للروائح الكريهة فضلاً عن التسوس.
⦁ التقليل من تناول الأطعمة القاسية الصلبة مثل المكسرات والمقرمشات.
⦁ البعد عن استخدام خيوط وأعواد تنظيف الأسنان.
وقد بات التقويم ملجأ للكثير ممن يعانون من مشكلات انتظام الأسنان سواء الجمالية أو المرضية ويحرص أطباء الأسنان وعلماء هذا المجال على التطوير الدائم له والحد من أضراره.

انواع تقويم الاسنان ومدته

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د