الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج البواسير الخارجية المنتفخة طبيعيا وطبيا 14 طريقة لعلاج البواسير

بواسطة: نشر في: 21 أكتوبر، 2020
mosoah
علاج البواسير الخارجية المنتفخة

” ما هو علاج البواسير الخارجية المنتفخة Hemorrhoids؟” هذا ما نوضحه في مقالنا عبر موقعنا، إذ أنه من التساؤلات التي راجت على محركات البحث لشدة الألم التي يُعاني منها المريض أثناء  إصابته بالبواسير، لاسيما أنها عبارة عن الأوردة التي تظهر في منطقة الشرج وتحديدًا في الجزء السفلي من منطقة المستقيم.

فيما تظهر نتيجة الضغط على الأوردة الشديد جراء القيام بعمل مُرهق أو نتيجة للعمل الشاق أو الحمل الذي بدوره يضغط على الأوردة، كما يُعتبر الجلوس لفترات طويلة من أبرز الأسباب المُسببة لظهور البواسير.

مما يجعل المريض يُعالج من الإمساك، أو عدد من الآلام التي تجعله في حالة يبحث عن علاج البواسير الخارجية في المنزل أو علاج البواسير الخارجية في المنزل بزيت الزيتون، وكذلك بالنسبة لعلاج البواسير الخارجية المتجلطة هذا ما نُسلط عليه الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

تختلف العلاجات التي ينصح بها الأطباء من  في طبيعتها وشدتها وفقًا للحالة المرضية التي يعاني منها المريض، إذ تُعد البواسير من المشكلات الصحية التي تظهر في المرحلة العمرية الكبيرة في السن وبداية من عمر الثلاثين، فيما توجد البواسير في منطقة فتحة الشرج.

يوجد نوعين من البواسير الخارجي منها والداخلي؛ فإن البواسير الخارجية هي التي توجد خارج منطقة الشرج، بينما عن البواسير الداخلية فهي التي تعمل على إغلاق فتحة الشرج، فماذا عن علاج البواسير الخارجية التي أشار إليها الأطباء وفقًا لأجدد العلاجات هذا ما نبرزه فيما يلي:

علاج البواسير الخارجية في المنزل

ينصح الأطباء بضرورة توخي الحذر أثناء العلاجات المنزلية،حيث إن العلاج دون استشارة الطبيب المختص من شأنها أن تؤدي إلى تفاقُم المشكلة الصحية، ولكن إن تمت بطريقة بسيطة وهادئة وتحت إشراف الصيدلي فلا مانع من اتباع تلك الخطوات التالية التي تسهم في علاج البواسير المنتفخة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على حمام ساخن، من شأنه يجعل التورم يُقل.
  2. تنظيف موضع الألم بعد عملية الإخراج برفق وهدوء، ومن ثم استخدام المناشف  المبللة بالماء الدافئ.
  3. قم بتطبيق الكمادات الدافئة على موضع البواسير الخارجية المنتفخة لكي يحد من التورمات.
  4. استشر الصيدلي أو الطبيب المختص عن نوع المرهم الذي يجب أن يُستخدم للحد من التورمات، فضلاً عن العلاجات التي تسهم في حدوث حكة الذي يُعاني منه المريض أثناء ظهور البواسير المنتفخة.

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

لم يترك الطب البديل مرضًا أو ألمًا إلا وقد وجد له العلاج من خيرات الطبيعية، فيما يُمكنك عزيزي القارئ أن تستخدم زيت الزيتون في الحصول على نتيجة مضمونة لعلاج البواسير المنتفخة أو التقليل من الانتفاخات وتورمات البواسير التي تُصيب المريض، وذلك ما نستعرضه فيما يلي:

  • قم بتسخين ملعقة من زيت الزيتون أو أكثر وفقًا لحجم الأوردة المتورمة، ومن ثم البدء في دهن هذا الزيت الدافئ على موضع الألم برفق شديد.
  • يُنصح بتطبيق زيت الزيتون على منطقة البواسير الخارجية المنتفخة والمتورمة يميًا أربع مرات أو أكثر، على أن يتم تطبيقها برفق شديد.
  • وعلى صعيدٍ أخر توجد وصفة زيت الزيتون مخلوطًا بزيت البرقوق، وتطبيقه على موضع الألم من شأنه أن يُخفف من التورمات والشعور بالألم.

علاج البواسير الخارجية المتجلطة

تُعد البواسير الخارجية المنتفخة أو التي يُطلق عليها البواسير المتخثرة؛ وقد جاء هذا الاسم نتيجة لتخثر الدم حول منطقة الشرج.

يُعتبر زيت الزيتون من الزيوت التي تحتوي عدد كبير من الفيتامينات إلى جانب المواد المضادة للأكسدة، فيما يحتوي على فيتامين أ، د، هـ، ك، لذا تبرز أهمية احتساء زيت الزيتون في علاج البواسير الخارجية المتجلطة أبرزها ما يلي:

  • يحد من التورمات الناجمة عن ظهور البواسير.
  • كما يعمل زيت الزيتون على انقباض الأوعية الدموية مما يحد من انتفاخ وظهور البواسير الخارجية.
  • يمنح الجلد الشعور بالراحة المرجوة منه، فضلاً عن دورة في الحد من الحكة الموجودة حول منطقة الشرج، بالإضافة إلى دور زيت الزيتون في علاج التورمات التي تنتج عن الإصابة بالبواسير الخارجية.
  • ومن أبرز العلاجات والحلول الأولية التي يتوجب على المريض القيام بها هي تناول علاج للحد من الإمساك، وذلك بالرجوع إلى الطبيب المختص أو من خلال استشارة الصيدلي.
  • الاهتمام بالجلوس في المغاطس فهي عبارة عن؛ الجلوس في حمام للماء الدافئ؛ على أن يتكرر هذا العلاج مرتين يوميًا، فضلاً عن المداومة على استخدامه مما يجعل التورمات من شأنها أن تخف في حدتها، مما يجعل الألم يقل، والمعاناة تختفي.
  • التحرك المستمرة خلال الفترات التي يجلس فيها المريض على مقعده سواء في العمل،ونلفت هنا إلى ضرورة التحرك لمدة عشرة دقائق بعد مرور ساعة من الجلوس المستمر.
  • المداومة على ممارسة الرياضة، والأنشطة الرياضية كالجري الخفيف الذي لا يتسبب في الشعور بالألم.
  • ينصح الأطباء بضرورة تناول لترين من الماء يوميًا، فضلاً عن السوائل التي من أبرزها غضائر الفواكه، لاسيما أن احتساء الماء الدافئ على الريق، ومن ثم تناول المواد التي يدخل في تركيبها ومكوناتها الألياف الطبيعية، كالخضروات والشوفان.

كيف تختفي البواسير الخارجية

توجد العديد من الأساليب الطبية التي تُعالج البواسير الخارجية، إذ أن تلك العلاجات التي نستعرضها في السطور التالية هي نابعة من الإرشادات الطبية التي ينصح بها الأطباء وتعتمد على إجراءات طبية ومراجع ودراسات، ولكن يُرجى الرجوع إلى الطبيب المعالج واستشارته، وفيما يلي عرض لأهم الإجراءات الطبية المُتبعة للتدخل الجراحي لعلاج البواسير فيما يلي:

  1. إجراء الجراحة الموضعية، حيث يتم تخدير المريض فيها موضعيًا، وذلك في الفترة الأولى من ظهور البواسير وفي فترة ما بين يومين إلى ثلاثة، لإنها سرعان ما تختفي.
  2. ينصح الأطباء بالحصول على العلاجات التي تسهم في الحد من التورمات والألم الناجم عن الإصابة بالبواسير الخارجية.

أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية

توجد بعض المؤشرات الأولية التي تجعل المريض يتعرّف على المرض الذي يعاني منه وطبيعته، حيث تتطلب منه على الفور التوجه إلى الطبيب المختص ومراجعته واستشارته وخاصة بالنسبة للمرأة الحامل في حال شعرت بأي من الأعراض التالية عليها التوّجه إلى الطبيب المختص، فمن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • يظهر دم أثناء التبرز للمرض.
  • الشعور بألم في منطقة فتحة الشرج.
  • ظهور حكة في الشرج وألم في تلك المنطق.
  • كثرة التعرض للإصابة بالإمساك المستمر، مما يجعل المريض يُصاب بالبول الدموي أو التبول الدموي.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول علاج البواسير الخارجية المنتفخة المتجلطة سواء بالعلاجات المنزلية أو الطبية، وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، إلى جانب آراء الخبراء في هذا المجال.

متمنين من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وتناولناه بطريقة مُبسطة، لكي نوفر عناء البحث عن هذا العلاج في كافة الكتب والمراجع، متمنين أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات جاءت نتيجة البحث في الكتب والمراجع العلمية.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة لقراءة المزيد حول الموضوع في اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الاولى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.