الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما سبب وعلاج تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل ؟

بواسطة:
تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل

فترة الحمل من أهم وأخطر الفترات التي تمر بها أي سيدة حيث أن حلم الحصول على جنين قطعة منك ليس من السهل، حيث أنك تمري بكثير من التغيرات والمشكلات الكبيرة اثناء فترة الحمل ومن ضمن المشكلات التي تمر بها السيدة هو تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل، حيث أن هذه المشكلة تعد من المشاكل الشائعة جداً حيث أنها تصيب من 70 إلى 75% من السيدات الحوامل، ويجب أن تعرفي سبب هذه المشكلة وكيفية التغلب عليها.

يقول أطباء النساء والتوليد أن مشكلة تورم الأطراف هي من الأعراض الطبيعية للحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، وعادة ما يبدأ تورم اليدين والقدمين في الشهر السادس من الحمل ويبدأ من القدم، ويكون هذا الورم خفيف في البداية ويستمر في الزيادة مع تقدم الحمل.

أسباب تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل:

  • ضغط الرحم على الأوردة نتيجة لضغط الجنين على الرحم وهذا يعمل على قلة تدفق الدم إلى الجسم مما يعني تورم في الأطراف.
  • احتباس السوائل بداخل الجسم حيث أن السوائل تزيد في جسم السيدة الحامل بما يعادل 25% من وزن السيدة الحامل اثناء فترة الحمل.
  • الإصابة بزلال الحمل.
  • الإصابة بضغط الحمل أو وجود مشاكل في الكلى أو وجود مشاكل في القلب ولكن هذا يحدث في حالات قليلة.
  • متى يكون تورم الأطراف اثناء فترة الحمل خطر:
  • تورم الأطراف اثناء فترة الحمل من الأشياء الطبيعية التي تمر بها السيدة اثناء فترة الحمل ولكن قد يكون ذلك مؤشر خطر حيث أنه قد يدل على إصابة السيدة بأي من هذه الأمراض ((تسمم الحمل، ارتفاع الضغط، خلل في الكلي، الإصابة بفشل في القلب أو جلطة في الأوردة)).
  • لذلك عليك أن تتوجهي إلى الطبيب إذا كان الورم حاد جداً لدرجة تعوق السيدة عن التحرك وعن أداء وظائفها، إذا كنت تعاني من صعوبة شديدة في التبول وتدفق الدم إلى الجسم، أو في حالة ظهور ورم مفاجئ في القدمين، أو في حالة تورم ساق واحد فقط، في هذه الحالات يجب أن تقومي بمراجعة الطبيب المعالج حيث أن ذلك قد يدل على مشكلة ما وكلما كان التدخل سريعاً كلما كانت النتائج أفضل.

نصائح هامة للحد من مشكلة تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل:

1-يجب عليك أن تقومي بالامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات أو الأطعمة التي تحتوي على الملح حيث أن ذلك يعمل على احتباس السوائل في الجسم.

2-الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة وخاصة اثناء النهار.

3-اثناء الجلوس يجب عليك أن تقومي برفع الساقين لأعلي، ويجب عليك أن تقومي برفع القدمين على وسادة اثناء النوم وذلك من أجل زيادة تدفق الدم إلى الجسم.

4-عدم الجلوس في وضعية القرفصاء نهائياً حيث أنها تسبب الضغط على الأوردة والشرايين.

5-اثناء الجلوس قومي بتحريك كاحل القدم في وضعية دوائر كاملة، ويجب أن تحرصي على تدليك القدم وعمل مساج للقدم.

6-يجب عليك أن تقومي بالنوم على الجانب الايسر وخاصة إذا كنت في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، حيث أن النوم على الجانب الايسر يعمل على تقليل من ضغط الوريد الأجوف السفلي وهذا الوريد هو المسؤول عن إعادة الدم من الجزء السفلي إلى القلب.

7-التغذية السلمية حيث أنه يجب عليك أن تقومي باتباع نظام غذائي قليل الصوديوم وقليل البوتاسيوم، أو بمعنى أدق الاقلال من الأطعمة التي تحتوي على ملح كثير وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، كما أنه يجب الاقلال من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

طرق أخرى من اجل التخفيف من تورم الأطراف اثناء الشهر التاسع من الحمل:

  • يجب عليك أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي ورياضة السباحة وركوب الدراجات إذا كنت تستطيعي ان تقومي بذلك.
  • يجب عليك أن تقومي بممارسة السباحة حيث أن السباحة تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأطراف كما أنها تعمل على التخفيف من الورم الشديد في الجسم، ويمكنك أن تقومي بالوقوف في حمام السباحة أو البانيو حيث أن ذلك يساعدك كثيراً حيث أن ضغط الماء يحمي من زيادة الضغط على انسجة القدم.
  • يمكنك أن تقومي بوضع الكمادات الباردة على المنطقة التي يوجد فيها قد كبير من الورم في القدمين، كما أنه يجب عليك أن تقومي بتحريك القدمين بصورة مستمرة.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة او جوارب الدوالي حيث أنها تساعد على تدفق الدم بصورة سريعة إلى الجسم مما يقلل من الورم.
  • يجب عليك عزيزتي الحامل الا تقلقي من الورم في الشهور الأخيرة ولكن يجب عليك ان تقومي بالرجوع إلى الطبيب المعالج من أجل الاطمئنان على أنه لا يوجد لديك أي من المشاكل الصحية الأخرى.