مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق تقوية الاعصاب

بواسطة:
تقوية الاعصاب

إن كنت تريد ان تتعرف على اساليب تقوية الاعصاب لديك فلابد من التعرف أولا على ماهية الجهاز العصبى

فالجهاز العصبى يُعد من أهم الأجهزة التى خلقها الله عز وجل بداخل الانسان فهو يعتبر وسيلة نقل المعلومات من البيئة المحيطة بالإنسان الى الدماغ الذى يقوم بدوره بإصدار أوامره الى باقى اعضاء الجسم للقيام بالعمل المناسب ، ويحتوى الجهاز العصبى على ملايين من الأعصاب المتشابكة مع بعضها البعض والتى تنتشر فى جميع اجزاء الجسم لتعمل على نقل المعلومات الى المخ باسرع وقت ممكن وتقوم بتحويلها من المخ الى باقى اجهزة الجسم ، كما إنها مسئولة عن اى حد يحدث داخل الجسم كالتنفس ، ونبض القلب ، والهضم، والإخراج، وعن حركة الأصابع ،وعن الإنفعالات وغيرها من المهام.

وقد يتعرض هذا الجهاز المهم الى ضعف قد يُعيقه عن اداء بعض مهامه على اكمل وجه.

وسوف نتعرض لبعض الأسباب التى تضعف الاعصاب ومنها:-

  • عوامل وراثية او جينية للفرد.
  • اصحاب المرض السكرى اكثر عرضه لضعف الاعصاب.
  • تناول أنواع من العقاقير الطبية لعلاج بعض الأمراض مثل العقاقيل التى يتناولها مرضى السرطان ـ عافاكم الله ـ وأيضا بعض المضادات الحيوية ويجب فى هذه الحالة التوقف عن أخذ هذه العقاقير واستبدالها بعقاقير أكثر أمناً وذلك بمراجعه الطبيب المعالج للمريض .
  • تعرض المريض المصاب بضعف الاعصاب لمزيد من الكسل والخمول المستمر والذى ينتج عنهما تراخى الأعصاب وفقدان الطاقة والنشاط .
  • الإكثار فى تناول الأغذية الغير مفيدة ، فكثير منا ما يشتهى المأكولات الغير صحية والتى تضعف المناعة فيجب تغيير هذه العادات السيئة التى تعرض هذا الجهاز الحساس للضرر .
  • هناك أيضا عوامل نفسية قد تؤثر على الجهاز العصبى وتجعله غير قوى مثل الاصابة الدائمة بالتوتر الشديد او القلق العالى لأسباب عديدة قد تكون بسبب قلة الرزق او عدم الانجاب او التعرض لمشاكل زوجية كثيرة , وتعدم اخذ القدر الكافى من النوم او النوم بشكل غير منتظم .

وتوجد العديد من الاعراض التى تظهر على الانسان المصاب بضعف الأعصاب مثل :-

  • الشعور بالإجهاد وعدم القدرة على تحمل أى مجهود .
  • الإحساس بوجود ارتخاء فى أطراف اليد او الأرجل او كلاهما معا .
  • الشعور بالثقل والضعف العالى فى الزراعين والساقيين معا ويشعر الشخص المصاب بالتقييد .
  • الشعور برعشة فى الأطراف .
  • الإحساس بالخدر فى الأطراف لليد والأرجل .
  • سقوط الأشياء من يد المريض لعدم توافر القدرة العصبية لدية
  • إصابة المريض بالصداع , والأرق , وعسر الهضم ، و ألم فى العين عند القراءة

علاج ضعف الأعصاب : –

هناك طرق عديدة لعلاج ضعف الأعصاب للمريض المصاب بالضعف فسوف نتعرض لبعضها :-

أولا علاج ضعف الأعصاب بواسطة الأعشاب الطبية وهى : –

  1. الكرفس :- نضع المزيد منها فى السلطة مع الأكل لمدة عدة شهور .
  2. الجويسة العطرة :- نضعمعلقة صغيرة من هذا العشب على كوب ماء مغلى لمدة ستة دقيقة ثم نشرب منه كوب صغيرليلا ونهارا .
  3. حشيشة الملاك :- يغلى 1/4 ك من هذا النبات فى خمسة لتر من الماء لمدة 60 دقيقة ثم نقوم بتصفيته وإضافته الى المياهالدافئةويقوم بالاستحمام به مع القيام بالتدليكيوميا مع لعب الرياضة .
  4. حصا اللبان :- ونضع منه معلقةقليلة من هذا العشبفى كوب من المياة لمدة 15 دقيقة ثم يشرب منه المريض ليلا ونهارا .
  5. التنوب :- يغلى 3 معالق من هذا النبات فى ثلاثة لترات مياة لمدة 5 دقائق: 30 دقيقة مع التدليك

ويجب أيضا الأهتمام لتناول جميع الخضروات والفاكهة الفريش على وجه العموم وعلى وجه الخصوص يجب تناول الخس والجزر وفى الفاكهة يجب تناول الموز والكيوى فهم لهما اهمية كبيرة لانهم من المصادر الغذائية الهامة للبوتاسيوم المفيد للاعصاب وايضا الفراولة تحتوى على يود الذي يعمل على ارسال الإشارات العصبية بين الخلايا والتمر كذلك فهى من أكثر الفواكه التي تقوي الاعصاب وتساعد في تقليل التوتر وتنشيط عمل المخ فقد اوصى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لتناوله لكثرة فوائده ويُنصح أيضا بتناول الشاى الأخضر والشيكولاته لانهما مضاديين للأكسدة وتساعد فى حماية الجهاز العصبى وتناول الكبدة حيث ان الكبدة غنية بـvitamin b6، vitamin b12 وهى تحتوى ايضا على حمض folic acidالذى يعمل على تقوية الأعصاب وتناول ايضا البيض لأنه يوجد به مادة الكولين والتى تعمل على تنظيم نشاط الدماغ والجهاز العصبى ، ويجب تناول ايضا السمك الذى يحتوى على عنصر الأوميغا ثرى بشكل خاص وايضا تناول المنتجات البروتينية كاللحوم الحمراء والتى تحتوى على المواد النافعة والعديد من الفيتآمينآت التى بدورها تساعد على تقوية الجهاز العصبى .

ثانيا العلاج الطبى :-

فمن الأصح ان نذهب الى الطبيب لإعطاء الدواء المناسب للحالة الموجودة لمراعها الآثار الجانبية للعلاج ومع الذهاب للطبيب يمكن ان نتناول مجموعة من فيتامينات b9 , b12  فهذه الفيتامينات تعمل على تقوية الاعصاب بشكل كبير.

ثالثا العلاج بالتماريين الرياضية ومنها:-

  • التمرين الأول هو الاستناد على كفيين الأيدى وأصابع الرجليين مع تباعد البطن والظهر عن المستوى الأرضى وجعل الظهر والفخذ على مستوى افقى مع باقى الجسم والهبوط من الأسفل الى الأعلى ومن الأعلى الى الأسفل دون ان تلمس الأرض
  • التمرين التانى هو ان تضع الكرة تحت كف اليد اليسرى مع الأرتكاز بكف اليد الأخرى على مستوى الأرض وأيضا الاستناد على أصابع الرجليين ورفع الظهر مع محاولة ان تصعد بالظهر لأعلى والهبوط لاسفل حتى مستوى الكرة
  • التمرين الثالث عبارة عن الاستناد على أصابع الرجليينواليديين مع رفع الظهر إلى أعلى مع التصفيق باليديين أثناء رفع الظهر

يجب علينا اتباع اى علاج طبى او علاج عشبى او رياضى او كلاهما معا اذا ظهر علينا اى عرض من اعراض ضعف الاعصاب وذلك للحفاظ على هذا الجهاز الحساس الذى بدونه يتوقف الحياة بداخل جسم الإنسان .