مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض وعلاج الإلتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن

بواسطة:
الإلتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن

الإلتهاب الرئوي هو إلتهاب يحدث بالرئتين ويمكن أن يجعل الإنسان المصاب به مريض جداً وقد يؤدي هذا الإلتهاب إلى السعال الشديد، وقد يتسبب أيضاً في الإصابة بالحمى الشديدة، ويجعل الإنسان يواجه صعوبة كبيرة في التنفس، وبالنسبة لأغلب الأشخاص فإن الإلتهاب الرئوي من الممكن علاجه بالمنزل بسهولة فهو في أغلب الأوقات يزول من نفسه في مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، ولكن مع كل من كبار السن والأطفال يصعب علاجه بالمنزل وقد يصل الأمر إلى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج المناسب لحالتهم.

فالنسبة لكبار السن لا يكون الأمر واضحاً بسبب معاناتهم من مشاكل صحية عديدة أخرى كمشاكل بالقلب أو مشاكل الجهاز التنفسي، كما أن الأشخاص المسنين معرضون للإصابة بالأمراض الكثيرة، ومن الصعب أن يتم شفاؤهم بسهولة، بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، والإلتهاب الرئوي مرض خطير لذلك لابد من معرفة أعراضه لدى المسنين حتى يخضعوا للعلاج.

اعراض وعلاج الإلتهاب الرئوي الحاد عند كبار السن :

  • السعال من الممكن أن يكون علامة للإصابة بنزلة برد بسيطة، ولكن يمكن أن تكون أيضاً أحد أعراض مرض أكثر خطورة مثل الأنفلونزا أو الإلتهاب الرئوي، والسعال الذي ينتج عنه البلغم المصاحب للدم أو البلغم الذي يتغير لونه، غالباً يكون علامة تدل على الإصابة بالإلتهاب الرئوي، وفي هذه الحالة لابد من عمل فحص بالأشعة السينية للتشخيص الصحيح من قبل الطبيب، وحتى لو كانت الإصابة بالسعال جديدة.
  • حدوث ألم في المفاصل والعضلات عند كبار السن، فهذه علامة على رد فعل الجسم ضد العدوى، وتحديداً إذا ما صاحبت تلك الألآم نزلة برد وحمى، أما عند وجود الألم في منطقة الصدر والرئة، وتحديداً مع وجود سعال جاف فلابد من زيارة المريض للطبيب لمعرفة ما إذا كان مصاب بالإلتهاب الرئوي أم لا.
  •  حدوث ضيق شديد في التنفس، فالشخص الذي يعاني من الإلتهاب الرئوي قد يصاب بحالة من ضيق التنفس الشديد، لأن الرئتين تكونان ممتلئتين بالبلغم فمن الصعب التنفس بشكل طبيعي، وغالباً ما يحدث ضيق التنفس أثناء المشي، أو عند الجلوس أو الاستلقاء وقد يصاحبه تعب شديد مع دوخة عند كبار السن.
  •  الشعور بالقشعريرة لدى كبار السن، فقد تحدث القشعريرة غالباً عند الأشخاص المصابين بعدوى، وفي الغالب تكون من أعراض الالتهاب الرئوي، ذلك لأن كبار السن أحياناً يشعرون بالبرودة أكثر من الشباب ولكن لابد الإنتباه إلى كبار السن إذا أصيبوا بالقشعريرة بسبب مرض الإلتهاب الرئوي أو غيره.
  •  الإصابة بالحمى، فالحمى من الأعراض التي تحدث عند الإصابة بنزلات البرد وتكون خفيفة في البداية ولكنها تصل إلى 40 درجة مئوية، لذلك إذا ظهرت على الشخص أي علامة من أعراض الالتهاب الرئوي الأخرى، أو مجرد أعراض البرد فمن الأفضل التحقق من وجود حمى من خلال معرفة درجة حرارة الجسم بشكل مستمر.

علاج الإلتهاب الرئوي لدى كبار السن

الإلتهاب الرئوي الذي ينتج عن الفيروس عادة لا يتم التعامل معها إلا بالمضادات الحيوية، وفي أغلب الأوقات يمكن استخدام المضادات الحيوية لمنع حدوث أى المضاعفات ولكن العلاج المنزلي مثل المكوث في المنزل وأخذ الرعاية الكاملة هو عادة كل ما يمكن فعله.

وفي حالات كبار السن من الأفضل لهم الذهاب إلى المستشفى وتلقي العلاج اللازم لهم في المستشفى وعادة ما يكون العلاج من خلال تناول المضادات الحيوية المكثفة.

ويوصى الكثير من الخبراء التحصين لكبار السن بوجوب حصول كبار السن على لقاح المكورات الرئوية لجزء من اللقاحات الروتينية، وهنا ينصح بنوعين مختلفين من لقاحات المكورات الرئوية للأشخاص الذي تتراوح أعمارها 65 سنة وما فوقها، فالتحصين بلقاح المكورات الرئوية يساعد على التخلص من الإصابة بالالتهاب الرئوي.