الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج عرق النسا بالتدليك الطريقة الحديثة وبالطب الصيني البديل

بواسطة: نشر في: 10 نوفمبر، 2020
mosoah
علاج عرق النسا بالتدليك

علاج عرق النسا بالتدليك هي أحد العلاجات المنزلية السريعة التي تهدأ من الألام الشديدة لهذا المرض، ولمن لا يعرف ما هو عرق النسا هو عبارة عن تكوين بعض النتوءات العظمية – شوك عظمية – وتقوم بالضغط على العمود الفقري وبالتالي تتأثر أعصاب العمود الفقري مما يسبب إلتهابًا وألامًا مبرحة تمتد من أسفل الظهر وتمر على المؤخرة ثم الأرداف حتى الساق وقد تصل أيضًا إلى أصابع الأقدام، وفي العادة يكون الألم في جانب واحد فقط لدى الإنسان وليس الجانبين، وتكون الآلام الناتجة عن عرق النسا عبارة عن تنميل يسبب الضيق للإنسان لأنه لا يشعر بالجزء المصاب على الإطلاق، ووخز شديد يصاحبة شعور الحرقان وإرتفاع درجة الحرارة، وفي هذا المقال يوضح لكم موقع الموسوعة طرق التخلص من هذه الآلام من خلال التدليك.

أسباب الإصابة بعرق النسا

يصنف علم الطب آلام عرق النسا بأنه من أسوء الآلام العظمية التي تصيب ظهر الإنسان على الإطلاق، كما أثبتت الدراسات أن النساء هم الاكثر عرضة للإصابة بالمرض عن الرجال نظرًا لتكوين جسمهم المعقد وتوصلت الأبحاث إلى أسباب الإصابة وهي:

  • يصاب الإنسان بعرق النسا كنتيجة لحدوق إنزلاق غضروفي لفقرات الظهر.
  • إن تعرض الإنسان للبرد القارص الغير معتاد يكون سببًا في حدوث آلام عرق النسا.
  • تصاحب آلام عرق النسا أعراض أورام العمود الفقري وأسفل الظهر.
  • إن لمرض الخشونة في الفقرات القطنية أثر كبير للإصابة بآلام عرق النسا.
  • إن وخذ الإبر أسفل الظهر بطريقة خاطئة تصيب الإنسان بعرق النسا الذي قد يتطور ويصل إلى الشلل.
  • الجلوس لمدة طويلة دون الإنتباه لقيام الجسم بنشاط مستمر.
  • قيام الفرد بنشاطات عنيفة أو حمل أثقال تفوق قدرته الجسدية.

الطب الصيني الشعبي و علاج عرق النسا بالتدليك

لطالما كان الطب الصيني الشعبي لديه حلول وعلاجات لجميع الأمراض دون الحاجة للجوء إلى العقاقير والأدوية الكيميائية بل يعتمد في علاجه على الأعشاب والعلاج بالطاقة وغيرها من الطرق الأخرى.

ولعلاج مرض عرق النسا وضع الطب الصيني طريقته الخاصة ألا وهي العلاج بالتدليك والتي يقوم بها المريض يوميًا لمدة دقيقتين تقريبًا وتتلخص الطريقة في:

  • يقوم المريض بالجلوس على مقعد مريح وبطريقة تجعله لا يشعر بالألم إلى حدًا ما، من ثم يقوم بغلق يده مكونًا قبضة ليضغط بها برفق شديد على مكان الألم والذي يكون عادة أسفل الظهر.
  • بعد القيام بالخطوة الاولى سيشعر المريض بأماكن معينة يكثر فيها الألم عليه إذًا ضغط هذه المناطق عدد مرات متتالية لكن برفق ويفضل إستخدام الأصابع وليس قبضة اليد.
  • بعد الضغط عليها عدد مرات متتالية وتحفيز الدم للتدفق في هذه المنطقة، يبدأ المريض بالتدليك بأصابع يده.
  • من ثم يقوم المريض بالإستلقاء على السرير ويساعده شخص أخر في تدليك الساق والفخذ من خلال إستخدام كف اليد حيث سيقوم بالضغط برفق من بادء مكان الألم حتى أخر القدم.
  • يجب أن يركز الشخص الذي يقوم بالتدليك على أخر نقطة بالعمود الفقري والتي تقع قبل الخصر بأصبعين ويدلكها برفق لأنها عادة ما تكون مركز الألم.
  • التركيز أيضًا على الركبة لما تحمله من وزن الإنسان كما أنها تتأثر بصورة سلبية من الإصابة بعرق النسا لذلك يجب علىا الشخص بأصابعه الضغط برفق على نقطة منتصف الركبة عدة مرات متتالية.
  • لا تنسى أن تقوم بتدليك نقاط العظام الأساسية الموجودة عند الأرداف والتي ستشعر بها عند وضعك للإبهام على هذه المنطقة.

أحدث طرق علاج عرق النسا بالطب الصيني والطب البديل

هناك أنواع أخرى من التدليك ليست كالطريقة الصينية المتعمقة بل أنها أنواع تعتمد على التدليك البسيط والذي يعمل على تخليص الجسم من الضغط الزائد.

قبل البدء بأي طريقة يجب أن يضع المريض على منطقة الألم مواد مخدرة ليستطبع إتمام عملية التدليك بصورة كاملة، وتنقسم تلك الأنواع إلى:

تدليك الأنسجة المتعمقة

يتكون هذا الأسلوب من الضغط ببطء شديد على المنطقة المصابة والتعمق في الضغط حتى يتم الوصول إلى إلى العضلات والأنسجة الغائرة والمتعمقة والتي يتأصل فيها الألم بصورة كبيرة، ويساعد هذا النوع من التدليك على إرتخاء العضلات وبالتالي علاج عرق النسا.

التدليك السويدي

هو نوع يستهدف تقليل التوتر على العضلات مما يجعله مسكن فوري للآلام ويعمل على معالجة عرق النسا بالإستمرار عليه وهو يتكون من الضغط اللطيف على المنطقة المصابة بالالم وعدم إستخدام الضغط المتعمق.

التدليك بنقاط الضغط

يعتمد هذا الأسلوب على معرفة المصدر الأساسي للألم ليقوم بتدليكه وذلك من خلال نكز العديد من المناطق المصابة بالألم حتى يتم التوصل لممنطقة ذات الذروة ليتم تدليكها لتراخي الأعصاب وبالتالي علاج الألم.

انتبه قبل علاج عرق النسا بالتدليك

إن عرق النسا يصيب الإنسان بصورة مفاجأة وفي أي وقت من اليوم مما قد يضطر الفرد الإنتظار بضعة ساعات حتى يتمكن من الذهاب إلى الطبيب لذلك يكون التدليك الحل المناسب لدي البعض لأنه مسكن للألام لفترة طويلة ولكن هناك بعض المحذورات التي يجب أن ينتبه لها المصاب قبل البدء في التدليك.

قبل البدء بالتدليك عليك أن تعرف سبب الألم أولًا أي معرفة مكان الألم لأن هناك بعض المناطق التي يمنع بها التدليك بل أنه سيؤثر بالسلب على المصاب، لذلك إذا كانت المرة الاولى لشعورك بهذا الألم لا تقوم بالتدليك فورًا، وإذا كنت مريض عرق النسا وقد ذهبت للطبيب من قبل عليك الإنتباه إلى:

  • إستشارة الطبيب وموافقته على تدليك منطقة الألم.
  • إذا كان لعرق النسا أثار على المريض كفقدان الوزن والإصابة بالتبول اللا إرادي وعدم القدرة للوقوف والمشي يجب الذهاب إلى المستشفى وتجنب التدليك لأنه قد يزيد الألم.
  • إذا كان الشخص في حالة إنحناء ثم انتابه الألم فورًا ولم يستطع العودة إلى الحالة المستقيمة يمكن اللجوء إلى التدليك في هذه الحالة كعلاج مؤقت ولإنقاذ الموقف.
  • يمكن أن يقوم المصاب بتدليك منطقة الألم كعلاج مساعد للعلاج الكيميائي الذي وصفه له الطبيب ولكن لا يعتمد اعتماد كلي على التدليك.
  • إذا كان التدليك يزيد الألم ولا يخفف من حدته عليك التوقف على الفور.
  • إذا  كان المصاب يعاني من سرطان العظام عليه أن يتسشير الطبيب أولًا قبل البدء في التدليك.
  • يمنع القيام بالتدليك للأشخاص الذين لديهم إلتهاب أعصاب العمود الفقري، والنزيف الداخلي، والمصابون بكسور عظمية والنساء الحوامل.
  • يجب أن يلتزم مريض عرق النسا بالراحة التامة ولا يضغط على المنطقة المصابة.
  • حتى يكون للتدليك فائدة يجب الإبتعاد عن أي أعمال مجهده كحمل الأغراض الثقيلة لأنها ستجدد الألم مرة أخرى.
  • أثناء العلاج بالتدليك لا يفضل أن ينحني المريض بجسده كثيرًا.

فوائد علاج عرق النسا بالتدليك

التسكين الفوري لآلام الظهر

يعد التدليك هو البديل الطبيعي للمرضى الذين لا يحبون تناول العقاقير والنخذ بالإبر وغيرها من العلاجات، وقد أثبت التدليك فعاليته في التقليل من حدة الآلام ومعالجتها بالإستمرار لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتدليك الأنسجة العميقة لمن يعانون آلام في الظهر.

راحة الأعصاب وإرتخاء العضلات

إن التدليك يساعد على إزالة الضغط من على الأعصاب التي بدورها تكون ملتهبه بسبب تشبث العضلات مع بعضها البعض فيعمل التدليك أيضًا على إرتخاء العضلات المتشبثة، مما يجعله فعال في معالجة عرق النسا بصورة كبيرة.

تحسين الدورة الدموية داخل الجسم

إن التدليك يعمل على تسليك الشرايين ويعمل على إرتفاع درجة حرارة الجسم مما يزيد من تدفق الدم داخل العروق وبالتالي فإن تدليك المنطقة المصابة يساعد على سيل الدم المليء بالبروتينات حتى يعالج المنطقة المصابة.

معالجة مشاكل أخرى

إن للتدليك فوائد أخرى غير علاج عرق النسا فهو يساعد على تحسين الأداء الحركي لجسم الإنسان، والعمل على تقليل التوتر والشعور بالراحة والهدوء مما يساعد الإنسان في علاج العديد من الأمراض كضغط الدم والإكتئاب.

الآثار السلبية لعرق النسا

إن إهمال علاج عرق النسا أو معالجته بطريقة خاطئة كإستخدام التدليك في الحالات المستعصية قد يكون له آثر سلبي على الجسم يستمر إلى الأبد ومن ضمنها:

  • التأثير على أعصاب الظهر والتسبب في إتلافاها.
  • قلة السيطرة على الساق المتواجدة في الجانب المصاب وإصابتها بالضعف.
  • يأثر عرق النسا بشكل مباشر على منطقة الأمعاء الدقيقة والمثانة مما يصيب الإنسان بتبول لا إرادي في بعض الحالات.

كيفية علاج عرق النسا طبيا

  • مثلما اكتشف الطب الصيني العلاج بالتدليك، وضع أيضًا العلاج بالإبر الصينية وهي عبارة عن وضع إبر بسمك معين في المراكز الأساسية لإستشعار الألم داخل الجسم.
  • القيام بإستخدام الأشعة تحت الحمراء التي أثبتت فاعليتها في علاج ألام أسفل الظهر كونها مضادة للتقلصات والإلتهابات.
  • يمكن علاج عرق النسا من خلال إستخدام أجهزة الليزر التي يتم وضعها على أمماكن الألم فتقوم بإصدار موجات صوتية كهرومغناطسية التي تحاكي الأعصاب فتعمل على تهدئتها دون الشعور بالألم.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات الطبية من خلال:

علاج عرق النسا بالطب النبوي والأعشاب الطبيعية وأهم أسبابه

علاج عرق النسا بحب الرشاد

كيفية علاج عرق النسا واهم اعراضه واسبابه

علاج عرق النسا مجرب ومضمون واعراضه

أعراض عرق النسا وعلاجه مجرب

المصدر:1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.