الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الم في الجانب الايمن من البطن : أهم الاسباب

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
mosoah
الم في الجانب الايمن من البطن

الشعور بـ الم في الجانب الايمن من البطن يعتبر من الأعراض الشائعة التي تصيب الكثير من الناس وتتسبب لهم في مشكلات كثيرة منها عدم القدرة على الحركة بشكل جيد، أو القدرة على التنفس الصحيح، ويتسائل البعض عن السبب في هذه الآلام وهل هي آلام خطيرة أم لا، ونحن عبر السطور القادمة من موقع موسوعة سنتعرف معكم على الأمراض التي تدل عليها هذه الأعراض، فتابعونا.

الم في الجانب الايمن من البطن : اهم الاسباب

  • متلازمة القولون العصبي

وهو أحد الأمراض الشائعة المزمنة، التي تتسبب في الشعور بآلام شديدة في المعدة وجانبي البطن، كما تتسبب في حدوث الإمساك أو الإسهال، وتزداد حدة أعراض القولون العصبي عند التعرض للمثيرات العصبية المختلفة كالخوف أو القلق أو التوتر أو الغضب أو الفرح الشديد.

  • حصى الكلى

الحصوات التي تتكون في أجزاء مختلفة من الجسم هي عبارة عن العديد من الأملاح والمعادن المتراكمة على العضو المصاب، وفي هذه الحالة تتسبب حصوات الكلى في آلام شديدة في جانب البطن، وتمتد هذه الآلام إلى جميع البطن، والظهر، وتصل في أحيان كثيرة إلى الفخذين، وتعتمد شدة الآلام على تحرك الحصوات، فتحركها يسبب ما يُعرف باسم المغص الكلوي، ويجب استشارة الطبيب لتشخيص هذه المشكلة لتفتيت الحصوات إما عن طريق الأدوية أو الجراحة مع الالتزام بشرب كميات كبيرة من السوائل.

  • الفتق

وهو عبارة عن بروز لأحد الأعضاء الداخلية للجسم، أو جزء من الأمعاء، يقوم هذا الجسم بالبروز خارج الجسم، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب حدوث الفتق، ومن أهم هذه الأسباب: وجود ضعف بعضلات البطن، أو بعض العادات الخاطئة كالقيام برفع أشياء ثقيلة، أو الضغط على عضلات المعدة بشدة لمحاولة إخراج البراز عند الإصابة بالإمساك. وإذا كانت الآلام بالجانب الأيمن من البطن مصحوبة بأعراض أخرى كالانتفاخ والإمساك، فيجب استشارة الطبيب، وإذا قام بتشخيص المرض على أنه فتق فسينصح بإجراء جراحة للمعالجة منه.

الم في الجانب الايمن من البطن مع غازات

يقول الأطباء أن الشعور بآلام شديدة في الجانب الأيمن من البطن من الممكن أن يكون بسبب آلام في المعدة تتسبب فيها زيادة الغازات في البطن، وهذه الغازان سببها إما اضطرابات بالجهاز الهضمي، أو قد تكون إشارة إلى الإصابة بمرض السكري. ويتم التفريق بين الآلام الناتجة عن اضطرابات الجهاز الهضمي بأنها تشمل العديد من الأعراض الأخرى التي تشمل: الشعور بالغثيان، والقيء المتكرر، والحموضة، وحدوث حرقة في المعدة مع الانتفاخ.

الم في الجانب الايمن من اسفل البطن

إذا شعر المريض بآلام شديدة في الجانب السفلي الأيمن من البطن، وكانت تصاحبه هذه الأعراض التي تتمثل في: ارتفاع درجة الحرارة، الغثيان والتقيؤ، الشعور بعدم الرغبة في الأكل، الانتفاخ، الإمساك أو الإسهال، فيجب على الشخص المريض استشارة الطبيب فورًا لأن هذه الأعراض هس التي يصفها الأطباء لمرض التهاب الزائدة الدودية، وهي عبارة عن أنبوب رفيع يربط بين الأمعاء الدقيقة والغليظة. وفي بعض الحالات يقوم الأطباء بإجراء جراحة عاجلة لاستئصال الزائدة الدودية حتى لا تنفجر في بطن المريض وتتسبب في حدوث مشكلات جسيمة له، لهذا يجب على من يشعر بهذه الأعراض أن يستشير الطبيب على الفور، ولا يتقاعس عن ذلك حفاظًا على حياته.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم الأمراض التي تتسبب في حدوث آلام البطن المختلفة، وهذه المعلومات ما هي إلا معلومات استرشادية لا تغني عن زيارة الطبيب لأنه سيقوم بتشخيص الحالة بحسب الأعراض التي تعاني منها، والتي قد تشترك في احتمالات الإصابة بأمراض مختلفة لا يتم تحديدها إلا عبر الطبيب المختص.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.