الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن فايروس هانتا

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
معلومات عن فايروس هانتا

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ أبرز معلومات عن فايروس هانتا (HPS) الذي تصدر الحديث عنها مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر عبر دول العالم كافة عقب تداول تقارير من قبل وسائل الإعلام تتعلق بتسجيل حالة وفاة أحد الأفراد بالصين وقد ورد أنه انتقل إليه عبر بول أو لعاب الفئران مما جعل التساؤل يتردد كثيراً حوله والرغبة في التعرف عن كثب عنه خاصة لتزامنه مع انتشار الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

ولا يعد فيروساً جديداً من حيث التواجد والظهور بل إنه كان موجود من ذي قبل وتم التعرف عليه حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أنه في عام 2000م تم تسجيل عدد من الحالات المصابة به منها أشخاص تنتمي إلى بنما، وفي عام 2012م تمت إصابة البعض به في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب أنه في عام 2019م إصيب البعض به في الأرجنتين.

معلومات عن فايروس هانتا

ذكر مركز مكافحة الأوبئة والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية أن ذلك الفيروس ينتمي إلى عائلة من الفيروسات الناتجة عن القوارض والمسببة لمجموعة من الأمراض للإنسان عبر دول العالم، وسمي في أمريكا باسم (فيروس العالم الجديد) ويترتب عليه الإصابة بما يسمى (متلازمة فايروس هانتا الرئوية)، بينما يعرف في آسيا وأوروبا باسم (فيروس العالم القديم)، ومن الأمراض التي تنتج عنه نذكر الحمى، النزيف، إلى جانب الإصابة بالمتلازمة الكلوية.

أسباب الإصابة بفيروس هانتا

  • متلازمة فيروس هانتا (Hantavirus) الرئوية متلازمة قاتلة مصدرها القوارض وتنقسم إلى أكثر من نوع منها فيروس نيويورك، فيروس قناة بلاك كريك، فيروس مونونغاهيلا، والفيروس الذي لا اسم له، ولكل نوع منها فصيلة من القوارض تختص في الإصابة بها فعلى سبيل المثال يتسبب فأر القطن الزغبي بالإصابة بفيروس قناة بلاك كريك في فلوريدا.
  • وقد يحدث الإصابة به نتيجة التعرض لبول أو لعاب القوارض التي قد تعيش في الحقول والحظائر والتي قد تلمس فضلاتها أغراض الإنسان أو طعامه، ومن ثم ينتقل من المصاب به إلى آخرين عن طريق رذاذ السعال أو العطس.

أعراض الإصابة بفيروس هانتا

  • وتتشابه الأعراض الأولية للإصابة به مع مرض الإنفلونزا، والمتمثلة في السعال، الحمى، الصداع، ألم العضلات والمفاصل، ضيق التنفس والخمول، ومن الممكن أن تتفاقم تلك الأعراض إلى أن تصل حد الفشل التنفسي الحاد، مع الإصابة بضيق التنفس الفجائي، والظهور السريع للأزمات الرئوية التي يترتب عليها في أحيان كثيرة الوفاة التي يبلغ احتمال حدوثها 36% من حالات الإصابة.
  • وفي حالة أن ينتج عن الإصابة به (حمى نزفية مع المتلازمة الكلوية) فإن الأعراض حينها تبدأ في الظهور بشكل سريع متمثلة في آلام المعدة والظهر، القشعريرة والصداع، الحمى والغثيان، بالإضافة إلى ضبابية الرؤية مع التهاب الوجنتين واحمرار الوجه، يتبع تلك الأعراض انخفاض ضغط الدم والصدمة الحادة، الفشل الكلوي الحاد.

الجدير بالذكر أن لذلك الفيروس اسم آخر يعرف به في الأرجنتين، تشيلي، والولايات المتحدة الأمريكية باسم (فيروس الأنديز)، وقد ذكر أن الإصابة به قد تنتج عن عض القوارض للإنسان أو استنشاق الهواء الملوث به، وقد تم اكتشاف حالة الإصابة الأخيرة به في تاريخ (24 من مارس الجاري لعام 2020م) وهو ما قد أثار الخوف والجدل بين الناس والذي تم التعبير عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.