الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مرض السيلان ومضاعفاته

بواسطة: نشر في: 3 أغسطس، 2018
mosoah
السيلان

السيلان هو عبارة عن واحد من الأمراض الشهيرة والتي يصاب بها عدد ليس قليل من البشر، ويعد مرض السيلان من أشهر الأمراض الجنسية والتي تنقل عن طريقة العلاقة الحميمية وذلك بسبب وجود البكتيريا المسببة للمرض في سوائل الشخص المصاب الجنسية، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السيلان، وكذلك كيفية علاج هذه الحالة وكيفية الوقاية من مرض السيلان، وغيرها من الأسئلة التي قد تدور بذهنك سوف نجيب عليها من خلال هذا المقال.

ما هو مرض السيلان ؟

هو عبارة عن نوع من البكتيريا التي تصيب الجهاز التناسلي سواء للرجل أو للسيدة وينتقل عن طريق العلاقة الجنسية سواء من الإفرازات المهبلية أو من السائل المنوي، كما ان هذا المرض من الممكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين وخاصة اثناء الولادة، ولكنه لا ينتقل عن طريق العلاقة والاحتكاك المباشر.

ما هي أعراض الإصابة بمرض السيلان:

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الشخص المصاب ولكن ذلك يحدث في المراحل المتقدمة حيث أن هذا المرض في البداية لا يظهر له أي من الأعراض أو العلامات، ومن ضمن العلامات التي تظهر على الشخص المصاب ما يلي:

  • ألم أثناء التبول وخاصة لدى الرجال، مع زيادة في عدد مرات التبول والشعور بألم وانتفاخ بسيط في الخصيتين، ظهور Yفرازات من رأس القضيب وقد تكون هذه الإفرازات حمراء أو صفراء أو بيضاء، واحمرار في فتحة القضيب.
  • أما عن أعراض الإصابة بمرض السيلان عند السيدات فهي كالتالي، زيادة في كمية الإفرازات وتغيير في الرائحة إلى الكريهة، الشعور بألم شديد أثناء الجماع ونزيف من المهبل في غير أوقات الدورة الشهرية، وجوع في الحوض والبطن وخاصة إذا وصلت العدوى إلى قناة فالوب.
  • من ضمن الأعراض وجع في المستقيم وكذلك الشعور بحكة شديدة في فتحة الشرج مع ظهور بعض القطرات الدموية.

المضاعفات التي قد تنتج نتيجة للإصابة بمرض السيلان:

قد ينتج عدد من المضاعفات في حال ترك مرض السيلان دون علاج، وقد تكون هذه المضاعفات شديدة جداً في بعض الحالات ومن ضمن المضاعفات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالسيلان ما يلي:

أولاً المضاعفات والمخاطر التي قد تترتب على السيلان عند النساء:

قد يترتب التهاب شديد في الحوض عند كثير من النساء، وقد يحدث ألم شديد في الحوض وألم مستمر في منطقة أسفل البطن، وقد يترتب عليه في حال تركة لمدة طويلة دون علاج، الإصابة بالعقم، وكذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي وغيرها من المشاكل الكثيرة.

قد يترتب على الإصابة بمرض السيلان عدم انغراس البويضة المخصبة بالرحم وكذلك الإصابة بالتهاب الحوض المزمن.

ثانياً المضاعفات المحتمل حدوثها جراء الإصابة بمرض السيلان عند الرجال:

قد يؤدي الإصابة بمرض السيلان عند الرجال إلى الإصابة بالتهاب في البربخ وكذلك قد يؤدي إلى الإصابة بخلل في الحيوانات المنوية، وكذلك ألم شديد في منطقة الخصيتين وكيس الصفن، وفي بعض الحالات المتقدمة والنادرة قد يؤدي إلى الإصابة بالعقم.

المضاعفات التي يسببها مرض السيلان على الأطفال حديثي الولادة:

-قد يؤدي إلى إصابة الطفل بعدوى المفاصل أو عدوى الدم وقد يؤدي في بعض الحالات إلى العمى.

كيفية الوقاية من السيلان:

يوجد الكثير من الطرق التي تساعد الشخص على تجنب الإصابة بالسيلان ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • ترتفع احتمالية إصابة بالشخص بالسيلان في حال ممارسة العلاقة الجنسية مع أكثر من شخص في وقت واحد، لذلك يجب تجنب العلاقات المشبوهة.
  • كذلك من ضمن أسباب الإصابة بالسيلان هو ممارسة العلاقة مع طرف يحمل المرض لذلك في حال كون أحد الزوجين مصاب يجب أن يتم تجنب العلاقة أو استخدام العوازل الجنسية.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وكذلك علاج الالتهابات الجنسية التي تصيب الشخص.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.