الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب دقات القلب السريعة وعلاجه أهم اسباب سرعة ضربات القلب

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2020
mosoah
سبب دقات القلب السريعة وعلاجه

سبب دقات القلب السريعة وعلاجه

تسارع ضربات القلب حالة شائعة الحدوث بين أغلب البشر وتحدث نتيجة لعدة عوامل فقد يرجع السبب وراء دقات القلب السريعة إلى ممارسة الرياضة مثلًا أو نتيجة التعرض لموقف ما، أو التواجد ضمن أجواء يسودها التوتر وهناك العديد من المسببات الأخرى لتسارع نبضات القلب هذه الأسباب نوضحها لكم تفصيليًا من خلال الآتي:

  1. قد يرجع السبب في تسارع نبضات القلب إلى ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة.
  2. قد يصاب الفرد بحالة تسارع في نبضات القلب نتيجة التعرض للتوتر أو نتيجة الإصابة بالحمى.
  3. قد يكون السبب وراء سرعة ضربات القلب هو الإصابة بأحد الحالات الصحية التالية “الإصابة بفقر الدم”، الإصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية”، “إصابة الرئة بأي مشكلة”.
  4. اضطراب النظم القلبي أيضًا يتسبب في الإصابة بتسارع في نبضات القلب.
  5. في بعض الأحيان يكون السبب الرئيسي في الإصابة بهذه الحالة هو تناول أحد العقارات والتي تضم ضمن آثارها الجانبية آثر تسارع نبضات القلب.
  6. مما لا شك فيه أن معدل ضغط الدم يؤثر على نبضات القلب فارتفاع معدل الضغط أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي يتسبب في تسارع نبضات القلب.
  7. يؤدي اضطراب الأملاح والمعادن داخل الجسم إلى تسارع نبضات القلب نظرًا لأنها تلعب دور هام في تنظيم الإشارات الكهربائية الخاصة بالقلب.
  8. يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسية لزيادة سرعة نبضات القلب.
  9. تناول الكحوليات بشراهة وكذلك تعاطي المخدرات أو أي مواد مخدرة.
  10. إصابة الرئتين بالالتهابات يعمل على زيادة ضربات القلب.
  11. كذلك الإصابة بورم في الغدة الكظرية فقد تتسبب في رفع معدل ضغط الدم الذي يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب.

أسباب خفقان القلب عند النوم

يعاني الكثير من الأفراد من تسارع في نبضات القلب خاصة قبل النوم، وتكثُر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة قبل النوم والتي قد تحول بيت قدرة الفرد على النوم، ومن أبرز هذه الأسباب الآتي:

  1. يؤدي ارتفاع نسبة هرمون الأدرينالين في الجسم إلى زيادة سرعة نبضات القلب وعادة ما يرجع السبب وراء زيادة نسبة الأدرينالين إلى التعب الشديد أو القلق والتوتر وقد يحدث نتيجة الحماس الزائد.
  2. تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين خاصة في الساعات المتأخرة من النوم أمثال القهوة والشاي، وكذلك تناول العقاقير المنشطة.
  3. قد يتسبب التدخين في زيادة معدل ضربات القلب.
  4. يؤثر تناول الأطعمة الدسمة في ساعات متأخرة من الليل على ضربات القلب حيث يزيد معدل ضربات القلب نتيجة الإفراط في تناول تلك الأطعمة، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل.
  5. قد يصاب الفرد بزيادة معدل ضربات القلب نتيجة تناول بعض العقارات كأحد الآثار الجانبية لهذا العقار.
  6. التعرض لحالات التوتر والخوف الشديد يزيد من معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ.
  7. قد يرجع السبب في زيادة معدل ضربات القلب إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة أثناء فترة الحيض أو في سن اليأس.
  8. من ضمن الأسباب الرئيسية في تغيير معدل ضربات القلب المعاناة من بعض المشاكل المرضية، كالمعاناة من مشاكل في القلب أو انخفاض مستوى السكر في الدم، وكذلك زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو غيرها من الحالات المرضية.

أسباب ضربات القلب السريعة وضيق التنفس

هناك عدة أمور تتسبب في تسارع نبضات القلب مع الشعور بضيق في التنفس، وعادة ما يشعر الفرد بضيق التنفس نتيجة الإصابة بأمراض الرئتين أو القلب، فهم الجهازين المسئولين عن نقل الأكسجين داخل الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون حيث يتم تنظيم عملية التنفس بواسطة المخ وقدرته على التفاعل مع المواد الكيمياوية الموجودة في الدم وفي الهواء الذي نتنفسه،  ومما لا شك فيه أن لمستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهيموجلوبين دور بارز في تنظيم عملية التنفس، وكما ذكرنا مُسبقًا أن هناك عدة مسببات تؤدي إلى الإصابة بحالة من ضيق التنفس بالتزامن مع تسارع في نبضات القلب، ولعل أبرز هذه الأسباب الآتي:

  1. الإصابة بأمراض الربو.
  2. تعرض الرئتين لجلطة دموية.
  3. الإصابة بفشل في القلب أو تضخم عضلة القلب.
  4. إصابة مجرى الهواء الموجود في الحلق بالانسداد.
  5. الإصابة بحالات فقر الدم خاصة الحالات الحادة.
  6. الإصابة بالتهاب رئوي حاد.
  7. تغير معدل ضغط الدم خاصة بالانخفاض.
  8. الإصابة بحالة التسمم بأول أكيد الكربون.
  9. قد يصاب الفرد بحالة من ضيق التنفس وزيادة ضربات القلب كرد فعل تحسسي من تناول أحد الأدوية.
  10. الإصابة بالنوبات القلبية.
  11. ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة من أسباب الإصابة بهذه الحالة.

هل تسارع دقات القلب خطير

شغل هذا السؤال محركات البحث بشكل ملحوظ لذا سنوفر الإجابة لكم فعلى الرغم من أن مسببات سرعة نبضات القلب قد تبدو للبعض على أنها أسباب طبيعية، كسرعة ضربات القلب نتيجة ممارسة الرياضة مثلًا أو غيرها من الأسباب التي لا ترجع إلى وجود حالة مرضية إلا أن تسارع ضربات القلب من الأمور الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، وليستوفي الحديث حقه سنوضح لكم  مضاعفات الإصابة بهذه الحالة من خلال النقاط التالية:

  1. الإغماء: يعتبر الإغماء من أقل المضاعفات خطورة على الفرد، فقد يحدث الإغماء نتيجة انخفاض معدل ضغط الدم عن الحد الطبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن أغلب الأشخاص المعرضين لهذا الأمر هم من يعانون من أمراض خلقية في القلب أو من يعانون من بعض المشاكل في الصمام.
  2. السكتة الدماغية: تعتبر السكتة الدماغية من المضاعفات الخطيرة لتسارع نبضات القلب ففي حالة زيادة معدل نبضات القلب عن الطبيعي قد يتجمع الدم ويتسبب هذا التجمع الدموي في حدوث الجلطات، وعندما تتفتت تلك الجلطات قد تتسبب في سد أحد شرايين الدماغ فيتسبب ذلك في الإصابة بالسكتة الدماغية.
  3. توقف القلب: من ضمن المضاعفات الخطيرة لزيادة سرعة نبضات القلب توقف القلب عن العمل، والأكثر عُرضة لهذه المضاعفة هم من يعانون من أمراض في القلب، وتوقف القلب تنتهي حياتهم.
  4. الفشل القلبي: تحدث هذه الحالة عندما يخفق القلب في قدرته على ضخ الدم للجسم نتيجة اضطراب أحد نظم القلب كالإصابة بحالة الرجفان الأذيني أو غيرها من الحالات ويعتبر الفشل القلبي من المضاعفات الخطيرة لزيادة سرعة ضربات القلب.

أعراض ضربات القلب السريعة

في بعض الأحيان قد لا يصاحب سرعة ضربات القلب ظهور أي أعراض ملحوظة ولكن في بعض الحالات قد تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى المعاناة من تسارع نبضات القلب أبرزها الآتي:

  • الشعور بالتعب والضعف العام والإعياء.
  • المعاناة من ألم في منطقة الصدر.
  • الشعور بدوخة أو دوار.
  • فقدان الوعي.
  • الشعور المفاجئ بالغثيان.
  • المعاناة من ضيق التنفس.
  • زيادة ملحوظة في ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

علاج ضربات القلب السريعة المفاجئة 

يتوقف نوع العلاج على الحالة المرضية التي يعاني منها المريض فإذا لم تكن حالة خفقان القلب متكررة ومستمرة لن يحتاج الفرد إلى البحث عن علاج ففي هذه الحالة يكون الأمر عارض، أما إذا تكررت الحالة عدة مرات فهذا يعني أنها مرتبطة بحالة مرضية معينة يعاني منها المريض وحينها ينبغي استشارة الطبيب المختص لتقديم العلاج اللازم تبعًا للحالة المرضية التي يعاني منها المريض والتي ينتج عنها تسارع في نبضات القلب، وفي بعض الأحيان قد لا يتطلب الأمر سوى اتخاذ مجموعة من الإجراءات، هذه الإجراءات تتمثل في:

  • تجنب تناول الكحوليات وكذلك المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • الإقلاع عن التدخين بجميع أشكاله.
  • الحد من نسبة الإجهاد والتوتر من خلال ممارسة بعض تمرينات التنفس العميق أو من خلال تمارين اليوجا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على تنظيم ضربات القلب.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية التي تتسبب في خفقان القلب في حالة تكرار الأمر عدة مرات واستشارة الطبيب المختص ليصف دواء آخر أو لتحديد الجرعة المناسبة.
  • السيطرة على المعدل الطبيعي لضغط الدم والكوليسترول من خلال مراجعة الطبيب المختص.
  • تجنب تأدية الأنشطة الشاقة التي تتسبب في سرعة ضربات القلب.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم سبب دقات القلب السريعة وعلاجه والأعراض المصاحبة لهذه الحالة وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا، نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.