الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض حساسيه الكافيين فى الحالات الشديده وعلاجها

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
mosoah
اعراض حساسيه الكافيين فى الحالات الشديده
في الفقرات التالية نعرض لكم اعراض حساسيه الكافيين فى الحالات الشديده وعلاجها ، فالكافيين نجده في الكثير من المشروبات، مثل حبوب القهوة، أو أوراق الشاي، بالإضافة إلى قرون الكاكاو، ويتناول الكثير من الناس تلك المشروبات بدون أي ضرر، ولكن يعاني البعض الأخر من أعراض تظهر عند تناول أي مشروب يحتوي على تلك المادة، مثلما يحدث في الحساسية الناتجة عن تناول بعض المواد الغذائية، ولا يوجد سبب معين لتحسس الأشخاص من تلك المادة، فبعض الأطباء يظن أن الحساسية ناتجة عن عوامل وراثية، والبعض الأخر يظن أنها بسبب ضعف جهاز المناعة، وفي السطور التالية نعرض لكم من خلال موسوعة أبرز الأعراض الناتجة عن تلك الحساسية، بالإضافة إلى طرق علاجها.

حساسية الكافيين

عندما يقوم الفرد بتناول مشروب أو طعام يحتوي على نسب عالية من الكافيين، فإن القناة الهضمية تقوم بامتصاصه ونقله إلى الدم، وتقوم تلك المادة بالحد من نقل المواد الكيميائية التي تساعد على استرخاء الجسم وشعوره بالنعاس، الأمر الذي يساعد في إبقاء الدماغ أكثر يقظة، كما يعمل الكافيين على رفع نسبة الأدرينالين في الجسم.

ولكن مع مصابي الحساسية لا يستطيع جهاز المناعة تقبل تلك المادة في الجسم، ويتعامل معها على أنها مادة خطيرة، الأمر الذي يعزز إنتاج مادة إيمينوجلوبين E كمادة مضادة، وتنتقل تلك المادة إلى كافة خلايا الجسم، الأمر الذي يسبب ظهور أعراض تلك الحساسية.

اعراض حساسيه الكافيين فى الحالات الشديده

يمكن الكشف عن إصابة الأشخاص بحساسية الكافيين عن طريق الفحص الطبي، ولكن هناك بعض الأعراض التي تساعد في التعرف على وجود المرض عن الأفراد، ومن تلك الأعراض:

  • اضطرابات أثناء النوم

يعاني الكثير من مصابي حساسية الكافيين من اضطرابات أثناء النوم، مثل الأرق وعدم القدرة على الاسترخاء، أو الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل، وحجم الاضطرابات يتناسب مع كمية الكافيين التي تناولها الفرد المصاب.

  • القلق والتوتر

يعاني بعض الأشخاص من التوتر والقلق والخوف بعد تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، كما يدخل البعض في نوبات عصبية زائدة.

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي

من أبرز الأعراض أيضاً حدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام في منطقة المعدة، والإصابة بالإسهال، وتظهر تلك المشكلة بخاصة عند الأشخاص المصابين بحساسية في المعدة عند تناول بعض الأغذية، فتتفاقم الأعراض عند تناول الكافيين.

  • ارتفاع ضغط الدم

يشعر بعض الأشخاص بعد تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين بتسارع في ضربات القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وبالرغم من خطورة تلك الحالة، إلا أنها غير شائعة ولا تحدث كثيراً.

  • أعراض أخرى

تظهر بعض الأعراض الأخرى على الجسم عند تناول الكافيين، مثل الشعور بقشعريرة في البدن، أو عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية، وتورم الحلق أو تورم اللسان، ويعاني بعض الأشخاص من السعال، والشعور بالرغبة في الحكة في منطقة الفم واللسان، بالإضافة إلى حكة الشفاه بكثرة.

علاج حساسية الكافيين

لعلاج تلك المشكلة والحد من أعراضها يجب مراجعة الطبيب المعالج، ليحدد الطبيب الدواء المناسب والذي يقلل من أعراض تلك المادة، وفي أغلب الأحيان يقوم الطبيب بنصح المريض بتناول مضادات الهيستامين، وذلك لأنها تعمل على الحد من مشكلة تورم الجسم وانتفاخه.

عند إصابة الفرد بحساسية الكافيين، فإن الطريقة المثالية لعلاج تلك المشكلة هي الامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي تلك المادة، واستبدالها بشروبات أخرى خالية من الكافيين، كما يجب قراءة كافة الملصقات الموجودة على المشروبات والأطعمة لتجنب تناول تلك المادة بالخطأ، ومن الأشياء التي يجب الامتناع عن تناولها:

  • القهوة بكافة أنواعها، كما يجب الامتناع عن شرب القهوة الخالية من الكافيين أيضاً.
  • مشروب الشاي بكافة أنواعه.
  • المشروبات الغازية.
  • الشوكولاتة.
  • المثلجات.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.