هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

دعاء عبد المنعم 27 أبريل، 2020

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب ، فهو من الحالات المزاجية التي تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم، ويؤثر بشكل سلبي على حياتهم، والأفعال التي يقومون بها، والمشاعر التي يشعرون بها، مما يجعلهم يفقدون القدرة على الاستمتاع بالحياة وممارسة الحياة بشكل طبيعي، وقد يتطور الاكتئاب لدرجة قد تدفع المريض في كثير من الأحيان إلى الأفكار الانتحارية لإنهاء تلك الحياة التي لا يقوى على احتمالها، والعديد من المرضى بالاكتئاب يتركون أنفسهم دون استشارة طبية، لأنهم يظنون أنهم لن ينجوا من تلك الحالة، وعبر المقال التالي على موقع موسوعة سنتعرف على مدة الشفاء من الإكتئاب نهائيا ، فتابعوا معنا.

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

لا يمكن الإجابة على هذا التساؤل  بأرقام محددة، لأن المدة التي يصاب بها المريض بالاكتئاب تتوقف على العديد من العوامل، والتي من بينها:

  • أسباب الإصابة بالاكتئاب.
  • حدة الاكتئاب.
  • رغبة المريض في المثول للعلاج الطبي من عدمه.

كم يستمر الاكتئاب

  1. كما أن الاكتئاب ليس عرضًا واحدًا، وبالتالي التنبؤ بالمدة التي يستمر بها، فقد يستمر لأعوام، وقد يستمر لأشهر.
  2. فمثلا الاكتئاب الموسمي الذي يصاب به العديد من الأشخاص من الممكن أن يستمر طوال أشهر فصل الشتاء، وتبدأ الحالة النفسية للمرضى بالتحسن مع قدوم فصل الربيع.
  3. ومن الاضطرابات المرتبطة بالاكتئاب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، حيث يمكن أن يشعر المريض بنوبات اكتئاب عنيفة، تليها نوبات سعادة مفاجئة، فلا يمكن التنبؤ بالوقت الذي تستغرقه نوبة الاكتئاب.
  4. وحالات الاكتئاب إن لم تتم معالجتها بشكل صحيح من قبل الطبيب المتخصص فمن الممكن أن تستمر لسنوات، وتتطور لأشكال أكثر خطورة.

مدة الشفاء من الاكتئاب

  1. من المعتقدات الخاطئة المتداولة بشكل كبير حول مرض الاكتئاب، أن المصاب به يظل يستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب طوال حياته لكي يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي.
  2. وهذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يؤكد خبراء الصحة النفسية على أن هناك نسبة كبيرة من مرضى الاكتئاب لا تتناول الأدوية المضادة للاكتئاب أصلا، وإنما يكون هناك طرق مختلفة  للعلاج،
  3. كما تختلف المدة التي يشفى من خلالها مريض الاكتئاب، بحسب حدة المرض، والحالة الصحية والنفسية للمريض، كما تختلف كذلك باختلاف العمر،
  4. وتوصي منظمة الصحة العالمية، ألا يتم توقف العلاج بمضادات الاكتئاب قبل من تسعة أشهر إلى اثني عشر شهرًا من تناول العلاج، وحتى مع تحسن الحالة النفسية للمريض، وشفاءه من الاكتئاب.

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

من الممكن أن تحدث للمريض انتكاسة بعد خضوعه للعلاج من الاكتئاب، وتزيد مخاطرة إعادة الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص الذين تعالجوا من الاكتئاب الحاد، أو الاكتئاب المصاحب للاضطرابات الأخرى، كالقلق والتوتر وغيرها، ولكن هناك العديد من النصائح التي يوصي بها الخبراء النفسيين لمنع عودة الاكتئاب مرة أخرى، ومن أهمها:

  • الحرص على استكمال الكورس العلاجي الموصوف من قبل الطبيب بشكل كامل، حتى مع التحسن.
  • يجب أن يكون المحيطين بالمريض من الأشخاص الذين يتعلمون كيفية التعامل مع المريض، وكذلك يتحلون بالمعلومات الوافية عن المرض، لأن ذلك يساعد المريض بشكل كبير جدًا، ويحميه من الانتكاسة.
  • الطبيب المعالج يقوم بتقديم المساعدة الطبية والنفسية للمريض، إن شعر بإشارات تدل على بداية عودة الاكتئاب مرة أخرى.
  • ينبغي أن يتحلى المريض بثقافة طلب المساعدة من المختصين عندما يشعر بارتداد أعراض الاكتئاب مرة أخرى.
  • عندما ينتكس المريض مرة أخرى بعد المعافاة من الاكتئاب، فعلى الطبيب أن يتبع استراتيجيات أخرى للعلاج، تكون أكثر فاعلية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الطرق التي يمكن عن طريقها معالجة الاكتئاب، وأسباب عودته مرة أخرى وطريقة التعامل معه، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الأمراض المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د