كيف نحافظ على القلب ونقويه

مها عبد الودود 15 أغسطس، 2019

غالبًا فإنك تعرفة جزء كبير من إجابة سؤال كيف نحافظ على القلب ومع ذلك فإنه من الهام قراءة بالنسبة لك قراءة هذه المقالة التي أعدها لك موقع الموسوعة حيث تتطرق إلى العديد من النقاط الهامة مع توضيح الدلائل العلمية على فعالة الإرشادات الموضحة. ولكن قبل أن تتابع القراءة يجب أن تنتبه إلى أن تطبيق الإرشادات الواردة يساعدك في دعم صحة قلبك إذا كنت معافى لكن إذا كنت مصابًا بأي من الاضطرابات المتعلقة بصحة القلب فيجب استاشرة طبيب مختص لمعرفة الطريقة الأنسب بالنسبة لك.

كيف نحافظ على القلب ونقويه

  • تجنب التدخين نظرًا لدور التدخين في تثبيط قدرة خلايا القلب على القيام بوظائفها المختلفة.
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية فقد بينت مراجعة لـ 8 دراسات أن رفع معدل استهلاك الخضروات الورقية يساعد في تثبيط احتمالات الإصابة بأمراض القلب بـ 16 %.
  • المداومة على استهلاك الحبوب الكاملة؛ إذ يساعد ذلك في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم كما يساهم في خفض معدل ضغط الدم.
  • جعل الأفوكادو جزءًا من النظام الغذائي؛ حيث أوضحت عدة دراسات مساهمته في ضبط معدل الكوليسترول الضار والضغط في الدم.
  • استهلاك الأسماك دوريًا لأنها تُمثل أهم أنواع الأغذية الداعمة لصحة القلب وذلك بفضل دورها في خفض مستوى كلًا من المعدل الكلي للكوليسترول، ومعدل الدهون الثلاثية (ثلاثي الجليسريد)، ومستوى ضغط الدم.
  • تناول عين الجمل؛ حيث بينت دراسة أن استهلاكه بانتظام يساعد في خفض معدل الكوليسترول الضار بمعدل يصل إلى 16 %.
  • تناول الشوكولاته الداكنة؛ إذ أشار أحد الأبحاث إلى أن استهلاكها 5 مرات في الأسبوع على الأقل يساعد في خفض مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بمعدل 57 %.
  • استهلاك الأغنية وفيرة المحتوى من الليكوبين والتي من أبرز أمثلتها الطماطم. ويعود السبب في فعالية ذلك إلى أن الكثير من الأبحاث ربطت بين انخفاض مستوى الليكوبين في الدم وبين ارتفاع مخاطر الإصابة بعدد من اضطرابات القلب.
  • تناول اللوز؛ إذ تتوفر العديد من الأدلة العلمية على مساهمته في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ومن أمثلة هذه الدلائل أن إحدى الدراسات أوضحت فعالية المواظبة على استهلاك 43 جرام منه يوميًا لمدة 6 أسابيع في مكافحة ارتفاع الكوليسترول لدى 48 شخص.
  • تناول بذر الكتان؛ فقد أشار أحد الأبحاث إلى مساهمة تناول الخبز المُعد باستخدامه في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم بمعدل 9 %.
  • الإلتزام بممارسة أي من أنواع الرياضة 5 مرات في الأسبوع كحد أدنى مع مراعاة أن يكون وقت الممارسة في كل مرة ½ ساعة على الأقل.

اتباع إرشادات الحفاظ على صحة القلب ليس أمرًا مؤقتًا؛ حيث يجب تحويله إلى عادات ثابتة بالنسبة لك ومع ذلك فإن اتباع الإرشادات لا يضمن عدم إصابة القلب بأي من الاضطرابات بل يساهم في خفض مخاطر الإصابة فحسب؛ لذا إذا شعرت بحدوث خلل في صحة قلبك فبادر باستشارة طبيب مختص لأن التشخيص المبكر يدعم القدرة على التعافي.

المصادر: 1، 2.

كيف نحافظ على القلب ونقويه

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د