كيفية علاج الجرب عند الأطفال ؟

Sameh 10 أبريل، 2018

مرض الجرب من الأمراض الجلدية الخطيرة وتكمن خطورة هذا المرض في كونه من أحد الأمراض المعدية والتي تنتشر بسهولة، وقد يصاب طفلك بالجرب عند طريق المدرسة أو الحضانة أو النادي، لذلك يجب على الأم أن تقوم بملاحظته وعلاج الطفل سريعاً قبل أن يقوم بنقل العدوى إلى باقي افراد الأسرة ومن ثم يصعب العلاج هنا، ويجب أن تعرف كل أم ما هي اعراض الجرب عند الأطفال.

اعراض الجرب عند الأطفال:

-أولا يجب أن تعلمي أن مرض الجرب يحتاج إلى فترة حضانة تتراوح من أسبوعين إلى شهر من اجل الظهور وخاصة إذا كانت اول إصابة للطفل.

-بعد ذلك يظهر مرض الجرب على شكل بقع وبثور جلدية ملتهبة في أماكن متفرقة من الجسد، وتأخذ هذه البقع شكل بثور في جحور حيث أن الطفيل المسبب لهذا المرض يقوم بعمل شقوق في الجلد من اجل وضع البيض الخاص به.

-بعد ذلك يبدأ الطفل بالحكة الشديدة والهرش في أماكن متفرقة من الجسم وخاصة في فترة الليل، حيث أن هذه الحشرة تبدأ نشاطها عند الدفء لذلك يجب ان تلاحظي طفلك اثناء الليل.

-بعد ذلك تزيد البثور والبقع الحمراء وتلتهب ومن الممكن أن تجدي خدوش في جلد الطفل وذلك نتيجة الحكة والهرش المستمر من جانب الطفل.

-عادة ما تظهر هذه الحبوب في الأماكن الرطبة والمظلمة من جلد الطفل مثل بين الأصابع، تحت الأبط، في المؤخرة، عند المنطقة التناسلية، تحت الكوع وبين الرسغين.

كيفية علاج الجرب عند الأطفال:

يمكن أن يتم علاج الجرب عند الأطفال بسهولة ولكن يجب ان تعلمي أن العلاج قد يستغرق مدة لا تقل عن شهرين، ويكون العلاج عن طريق أحدى الطرق الآتية:

1-استخدام كريم موضعي يحتوي على مادة البريمثرين وهنا يجب أن يتم دهن الجسم بالكامل بهذا الكريم من الرقبة وحتى القدم، ويجب أن يتم تركه على الجلد مدة لا تقل عن ثمان ساعات من اجل التأكد من التفاعل مع الجلد.

2-يمكن أن يتم العلاج عن طريق استخدام احدى العلاجات المضادة للمادة الهيستامين، ويمكن أن يتناول الطفل علاج ضد الطفيليات يحتوي على مادة الايفيرستين، وذلك من اجل علاج حكة الجلد المتكررة.

3-يمكن أن يتم استخدام صابون الكبريت من اجل التخلص من البكتيريا والجراثيم التي يسببها الجرب على الجلد من الخارج.

كيفية الوقاية من مرض الجرب وتجنب انتشاره بين جميع افراد الأسرة:

-في حال إصابة أي فرد من افراد الأسرة بهذا المرض يجب أن يتم عزله ويجب ان يتم عزل الطفل عن باقي افراد الأسرة.

-يجب أن يتم تطهير المنزل بصورة مستمرة من اجل التأكد من القضاء على الحشرة التي تسبب مرض الجرب ويجب أن يتم غسل المفروشات والبطاطين جيداً، والعمل على تطهيرها في الشمس حيث أن الشمس تساعد في قتل هذه الحشرة.

-يجب أن تقومي بارتداء قفاز في اليد عند قيامك بدهن المراهم والكريمات للطفل حيث أن ذلك المرض ينتشر عن طريق لمس الجلد، وكذلك عند استحمام الطفل، ويجب أن يتم غسل ملابس الطفل في اناء خاص بها ويجب أن يتم وضع المطهرات والمعقمات والغسل عند درجة حرارة مرتفعة.

-يفضل أن يتم كوي ملايات السرير والأغطية والمفروشات والفوط وجميع الأغراض الشخصية للطفل المصاب.

هل يحتاج الطفل المصاب بمرض الجرب أن يتغيب عن المدرسة:

نعم يجب أن يتم غياب الطفل من المدرسة حتى يتم العلاج وذلك من اجل تجنب نقل العدوى إلى الأشخاص المحيطين به في المدرسة، أو تجنب تفاقم الإصابة في حال كونه أصيب بهذه العدوى عن طريق أحد الزملاء في المدرسة، ويجب أن يتم علاج الطفل على الفور بعد التأكد من إصابة الطفل.

ويمكن للطفل العودة إلى المدرسة منذ اليوم التالي لعلاجه ولكن يجب أن يتم أخذ بعض الاحتياطات العامة عند رجوع الطفل للمدرسة حيث أن مرض الجرب من السهل أن يعود مرة أخرى، ويتم ذلك عن طريق تجنب استخدام أي من أغراض الغير.

يجب على الأم أن تقوم بالعمل على استخدام الصابون المعقم مثل صابون الكبريت والديتول من اجل تجنب عودة المرض مرة أخرى، حتى اثناء اليوم الدراسي عودي طفلك على أخذ صابونة طبية معه إلى المدرسة وأن يستخدمها كلما ذهب إلى الحمام.

كيفية علاج الجرب عند الأطفال ؟

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د