تجربتي في علاج نزيف البواسير المتكررة

ابراهيم رجب 22 يناير، 2022

ما هو علاج نزيف البواسير المتكررة ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث سواء كانت المحلية أو العالمية، وهذا نظرا لكون أنه يتواجد الكثيرون ممن يعانون من مشاكل البواسير وآلامها الشديدة وعدم الراحة أو القدرة علي العيش بشكل طبيعي.

ومن الجدير بالذكر هو أن مشكلة البواسير ليست بالمشكلة التي من شأنها أن تؤذي بحياة الإنسان أو تكون مصدر خطر علي حياته في أغلب الحالات، إلا أنها علي الرغم من ذلك فتعد واحدة من أصعب الأمراض التي قد يصاب بها المرء شدة للآلام، خصوصا وأن المريض قد يعاني من مصاحبة الدم أثناء خضوعه لعملية الإخراج.

وبناءا علي هذا فقد كثرت التساؤلات حول كيفية إيقاف النزيف المتسبب نتيجة للبواسير، والذي يعاني به عددا ليس بقليل علي مستوي العالم، ووفقا لهذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول طرق إيقافه، وأكثر م نذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

علاج نزيف البواسير المتكررة

تعتبر مشكلة البواسير واحدة من أكبر المشكلات التي قد يصاب بها المرء نتيجة لتعرض جدران الأوعية الدموية المتواجدة في فتحة الشرج للضغط، علاوة عن كون أن الإمساك المزمن قد يؤدي إلى إصابة الفرد بالبواسير، ومن الجدير بالذكر هو أنه في أغلب الأحيان لا يعاني المصابون بها من أي أعراض تذكر، إلا أنه قد يعاني من الحكة في هذه المنطقة أو الحرقان والنزيف، والواجب بالتنويه هو أن نزيف البواسير يمكن أن يتم التخلص منه وعلاجه من خلال العلاجات المنزلية أو الطبية، وفي السطور التالي ذكرها سنتعرف سويا علي كلا من العلاجين.

علاج نزيف البواسير من المنزل

من الجدير بالذكر حول النزيف الناتج عن البواسير هو أنه في أغلب الأحيان يكون ناتج عن تواجد تلف أو تهيج في جداران البواسير، إلا أن هذه التلفيات والهيجان يتم علاجه بشكل تلقائي بمرور الوقت دون أي تدخلات، إلا أنه يمكن أن يقوم المريض بالعديد من الوصفات التي من شأنها أن تسرع عملية العلاج.

  • يمك للمريض اللجوء إلى تدليك منطقة الشرج بالماء الدافئ، ومن الجدير بالذكر هو أنه في حالة استخدام المناديل علي منطقة الشرج، يفضل بأن تكون مناديل مبللة وليس الورقية العادية، وهذا ظرا لكون أن المناديل قد تكون خشنة وغير مريحة بالنسبة للبواسير.
  • علاوة عن إمكانية استخدام منشفة مبللة توضع تحت فتحة الشرج، لتهدئة الالتهابات.
  • كما أنه يفضل ألا يجلس المريض فترات طويلة في المرحاض، وألا يتعرض للجهد الزائد، وظرا لكون أن ذلك من أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة الضغط علي البواسير، كما يمكن أن يستخدم المريض الكريمات الطبية المهدئة التي لا تستدعي وصفة من الطبيب.
  • بالإضافة إلى أنه يفضل أن يكون طعام المريض عبارة عن أطعمة لا تسبب الإمساك، لتعزيز صحة الجهاز الهضمي والحد من التهيجات والحرقان، كما يجب عليه شرب كميات كبيرة من المياه تجنبا لتعرضه للإمساك.
  • كما أن الأطعمة المليئة بالألياف كالحضورات والحبوب الكاملة والفواكه، تكون جيدة جدا لأصحاب البواسير والنزيف، بجانب استخدام الملينات للإخراج.
  • يجانب كون أن الصحة البنية واللياقة البدنية مهمة جدا للحد من الإمساك والذي يعد من أكثر الأسباب زيادة للبواسير.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن هفي حالة لو ظل النزيف متواجدا لمدة تزيد عن الأسبوع منذ البدء في تطبيق هذه الإجراءات السابقة، فيدب زيارة الطبيب.

علاج نزيف البواسير بشكل طبي

من الممكن في بعض الحالات ألا تبدي العلاجات المنزلية أي نتيجة مرجوة، وفي هذه الحالة سيكون المريض بحاجة لاستشارة طبية، وهذا نظرا كلون أنه تتواجد العديد من العلاجات الطبية التي تساعد في الحد من هذا النزيف وعلاجه.

  • ربط الشريط المطاطي : وهو عبارة عن شريط مطاطي يوضع في قاعدة البواسير ويقوم بالحد من تدفق الدم، مما يؤدي إلى نزول البواسير.
  • حقن البواسير : وهي حقن شرجية توضع في البواسير، والتي تفيد نفس نتيجة الشريط المطاطي.
  • علاج البواسير بالليزر : وهو استخدام أشعة الليزر في منع وصول الدم للبواسير، حتي تختفي وستقط.
  • العلاج الكهربائي : تعمل التيارات الكهربية علي تجفيف البواسير، حتي تختفي وتسقط.
  • استئصال البواسير : وهي عملية جراحية تقوم بإزالة البواسير بشكل نهائي للتخلص من مشاكلها.
  • تثبيت البواسير : وفي هذه العملية يقوم الطبيب بإرجاع كافة القطع المتساقطة من البواسير إلى المستقيم مرة أخري، وذلك باستخدام دبابيس جراحية، مما يؤدي إلى الحد من التدفق الدموي مؤديا لتصغيرها.

هل نزيف البواسير خطير

من الجدير بالذكر حول مسألة نزيف البواسير هو أنه في أغلب الأوقات لا يشكل أي تهديدات علي حياة المريض، إلا أنه في حالة إهمال مشكلة البواسير وخصوصا نزيفها قد يؤدي هذا لإصابة المريض بمضاعفات، والتي يتمثل أهمها فيما يلي.

  • قد يصاب المريض بمشاكل فقر الدم في حالة تعرضه للنزيف المستمر، علاوة عن إمكانية تعرضه لما يعرف بالبواسير المخنوقة والتي تكون نتيجة لعدم وصول الدم للبواسير الداخلية، مما يسبب لصاحبها الكثير من الآلام.
  • كما أنه قد يؤدي إهمال النزيف المستمر للبواسير، إلا إصابة المريض بجلطة في البواسير، مما يسبب تضاعف في الآلام والنزيف.

سبب نزيف البواسير

  • يتمثل السبب في تعرض المريض لنزيف البواسير في تعرض الشخص للإجهاد المفرط أو تعرضه للإمساك الشديد الذي يؤدي إلى مرور البراز المتصلب في فتحة الشرج مسببا أضرار متعددة لسطح الباسور، مؤديا لحدوث النزيف سواء كان للبواسير الداخلية أو الخارجية.
  • وفي أغلب الأحيان يحدث نزيف البواسير بعد الخضوع لعملية الإخراج، والذي يعد أول العلامات علي إصابة المريض بالبواسير، ومن الجدير بالذكر هو أن لون هذا الدم هو الأحمر الفاتح، وفي حالة لو كان لونه غامقا، فيرجي زيارة الطبيب فورا نظرا لكون أن المشكلة قد تكون في الجهاز الهضمي نفسه.
  • كما أنه في حالة مسح الدم بالمناديل، قد يجد المريض بعض الكتل الدموية، وفي هذه الحالة تدعي بالبواسير المخثرة، وهذا نظرا لكون أن الكتل الدموية قد تجلطت.

أقراص لعلاج نزيف البواسير

  • تعد أقراص دافلون 500 واحدة من أفضل الأقراص العلاجية التي يمكن استخدامها في الحد من نزيف البواسير، فهي تعمل علي تعزيز الأوعية الدموية وزيادة قدرتها علي المقاومة لحمايتها من التعرض للنزيف، ولهذا فيستخدم في علاج نزيف البواسير، بجانب العديد من الاستخدامات الأخري كدوالي الساقين والخصية والقصور الوريدي.
  • خصوصا وأن دافلون 500 تتمثل المادة الفاعلية الخاصة به في ديوسمين وهسبيردين، واللذان يدخلان في علاج العديد من الأمراض التي تصاحب ضعف الأوردة والاضطرابات التي تتواجد في الدورة الدموية.

في النهاية ومع صوولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو علاج نزيف البواسير المتكررة فنكون قد أشارنا إلى الإجابة في كون انه يمكن التخلص من نزيف البواسير عن طريق العلاج المنزلي أو الطبي، ومن الجدير بالذكر في حالة اللجوء إلى العلاج المنزلي، ففي حالة لو استمر عليه المريض لمدة زادت عن الأسبوع، وما زال النزيف متواجدا، فعليه زيارة الطبيب في اسرع وقت ممكن.

المراجع

تجربتي في علاج نزيف البواسير المتكررة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د