طرق علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب

شيماء طه 6 ديسمبر، 2022

طرق علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب

يعد مرض فقر الدم واحداً من الأمراض المنتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة وهو مرض يحدث عندما يقل نسبة تركيز الهيمجلوبين في الجسم عن معدلاته العادية.

  • ومن الجدير بالذكر أن نسبة الهيموغلوبين الطبيعية في جسم الإنسان تكون بالنسبة للذكر البالغ يكون منخفض عن 13 جرام / ديسي لير، وبالنسبة للإناث الغير حوامل يكون منخفض عن 11 جرام / ديسي لتر.

يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها كعلاج فعال لفقر الدم منها :-

الهندباء لعلاج فقر الدم

يُطلق عليها بالإنجليزية Taraxacum officinale وهى تستخدم لعلاج بعض وليس كل الحالات، لما يحتوي عليه من فوائد وفيتامينات متعددة ومعادن هامة تزيد من معدلات الحديد في الدم وقدرة الخلايا على امتصاص الحديد من الأطعمة والدم.

البرسيم الحجازى لعلاج فقر الدم

  • يعتبر واحداً من العلاجات التقليدية المستخدمة في هذا الغرض، فهو يساهم في إعادة الهيمجلوبين إلى معدلاته الطبيعية في الحالات البسيطة لمرض فقر الدم.
  •  والطريقة الأمثل في استخدامه تتمثل في أن تُوضع أوراقة لمدة لا تزيد عن خمس دقائق أو عن طريق وضع جذور البرسيم الحجازي في الماء وعلى نار خفيفة لمدة لا تتجاوز العشرين دقيقة.

الأرقطيون لعلاج فقر الدم

يمكن استخدام أوراقها أو جذور هذه العشبه بنفس الطريقة التي يستخدم بها نبات البرسيم الحجازي مع الوضع في الاعتبار إتباع نفس التحذيرات سالفة الذكر.

الكوشاد الأصفر لعلاج فقر الدم

  • يستخدم الكوشاد الأصفر للوقاية والعلاج من مرض فقر الدم وتقوم هذه العشبه بتسهيل عملية امتصاص الحديد والعديد من المواد الغذائية المختلفة لصالح الجهاز الهضمي .
  • لكن مع الأخذ في الاعتبار التحذير من استخدام الكوشاد الأصفر مع الحالات التي تقوم بتناول أدوية تساعد على التخفيض من معدلات ضغط الدم، ويرجع السبب في ذلك أن الكوشاد الأصفر يتسبب في حدوث انخفاض كبير في معدلات ضغط الدم.

الحمّاض الأصفر لعلاج فقر الدم

يتم استخدام عشبه الحمّاض الأصفر بنفس الأساليب والطرق المتبعة في البرسيم الحجازي في علاج الأنيميا.

القرّاص لعلاج فقر الدم

  • تحتوى هذه العشبه في داخلها على العديد من المواد التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مرض فقر الدم مثل فيتامين ج الذي يلعب دوراً رئيسياً في منح الجسم القدرة التي تمكنه من امتصاص الحديد.
  • وتحتوى أيضاً على الحديد وعلى مادة الكلوروفيل وهذه المادة تساعد في علاج مرض فقر الدم الذي يكون سببه النقص الشديد في الحديد.

أوراق نبات المورينغا لعلاج فقر الدم

تعتبر أوراق الموريغا من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المتعددة التي تلعب دوراً فعالاً في علاج الأنيميا أو فقر الدم، ومن أهم تلك العناصر الغذائية نجد فيتامين A وفيتامين C، الحديد، والمنجنيز والكالسيوم، والصوديوم والمغنيسيوم.

ولتحضير أهم وصفة معدة من أوراق نبات المورينغا، وهي:

طريقة تحضير نبات المورينغا لعلاج فقر الدم

  • وذلك من خلال يتم غسل عدد يتراوح من 10 وحتي 15 من الأوراق الطازجة ذات المظهر الجيد ويتم مزجها ثم استخدام العصير الناتج منها.
  • يضاف للخليط ملعقة صغيرة من العسل الأبيض أو حسب الرغبة للتحلية، ويتم شربه صباحاً بشكل يومي مع وجبة الفطار.
  • ولكن في حالة أن المرأة كانت حاملاً، يجب عليها استشارة الطبيب المختص أولاً قبل البدا في تناول أوراق عشبه المورينجا.

نبات الأوشا لعلاج فقر الدم

تعتبر تلك الشعبة واحدة من الأعشاب الصينية ذات الصيت الكبير عالمياً، وذات اتصال وثيق بالثقافة الصينية الشعبية منذ تاريخ بعيد، والتي يتم استخدامها منذ القدم كدواء يتم من خلاله علاج مشكلات فقر الدم، مع حل مشاكل أمراض ضعف الدورة الدموية بشكل عام.

نبات القتاد لعلاج فقر الدم

في أغلب الأحيان يتم استخدام جذور تلك العشبة حتى يتم علاج الأنيميا، ويتم استخدامها عادة ليتم تنشيط الدورة الدموية في الجسم كاملاً.

نبات الجنسنج لعلاج فقر الدم

تعد عشبة الجنسنج من الأعشاب ذات الأهمية الكبيرة من الناحية الطبية، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والدوائية المميزة، ويتم استخدامها بشكل واسع كعلاج لمشاكل اضطرابات الدم المختلفة، كما لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي.

تعريف مرض فقر الدم

يُطلق علية بالإنجليزية مصطلح Anemia وهذا يحدث في حالة وجود نقص شديد في الكرات الحمراء في الدم أو التي يُطلق عليها بالإنجليزية لقب Red Blood Cells ويوجد العديد من أنواع مرض فقر الدم.

  • ومع ذلك فإن أكثرهم انتشاراً وشهرة هو مرض فقر الدم بسبب النقص الشديد في الحديد في جسم الإنسان وهو مرض يُطلق علية بالإنجليزية لقب Iron Deficiency Anemia فكرات الدم الحمراء تحتوى بداخلها على بروتين غنى بالحديد والمعروف باسم هيمجلوبين أو كما يُطلق علية بالإنجليزية Hemoglobin .
  • حيث يعمل هيمجلوبين على القيام بعملية نقل الأكسجين إلى باقي الخلايا الموجودة بداخل الجسم لذلك فالنقص الشديد في الحديد سوف يترتب عليه ضعف القدرة على إنتاج احتياجات الجسم من الهيمجلوبين فينتج عن ذلك إصابة الجسم بمرض فقر الدم.

علاج فقر الدم بالخضروات

توجد العديد من المواد الغذائية التي يمكن الحصول عليها مباشرة من الطبيعة، والتي تساعد على علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالتغذية، والتي من أهمها مرض فقر الدم، ومن أهم تلك المصادر هي الخضراوات، لا سيما التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، والتي تساعد على علاج فقر الدم بشكل كبير، كما وتخفف من ظهور أعراض المرض بشكل عام، ومن بين أهم الخضراوات الغنية بالحديد كل مما يلي.

  • البنجر.
  • الخضراوات الورقية، وعلى وجه الخصوص السبانخ.
  • الباذنجان.
  • القلقاس.

أسئلة شائعة

كيف أرفع نسبة الدم خلال أسبوع؟

ممارسة الرياضة
تحسين امتصاص الحديد بالجسم
تناول شاي القراص
تناول الأطعمة الغنية بالحديد
تناول التفاح بانتظام
تجنب المشروبات التي تقلل امتصاص الحديد
تناول الرمّان بانتظام
تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

ما هو الأكل الممنوع لمرضى فقر الدم؟

– بعض منتجات الحليب والألبان.
– الأطعمة الغنية بالغلوتين، مثل: المعكرونة، وغيرها من المنتجات المصنوعة من القمح أو الشعير.
– الأطعمة التي تحتوي على الفيتات أو حمض الفيتيك (Phytic acid)، مثل: الأرز البني ومنتجات القمح الكامل.
– مصادر الكافيين، مثل: الشاي والقهوة.
– الأطعمة التي تحتوي على مادة العفص، مثل: العنب، والذرة.
– أطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك (Oxalic acid)، مثل: الفول السوداني والبقدونس والشوكولاتة.
– حبوب القمح الكاملة.

طرق علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د