كيفية علاج فطريات الجلد بسرعة مجرب 2021

محمد محمود 11 ديسمبر، 2020

نتطرق من خلال موسوعة إلى الحديث عن علاج فطريات الجلد إذ تعتبر من اهم أسباب الالتهابات الجلدية، حيث تتغذى على المواد البكتيرية الموجودة الموجودة في الشعر والجلد، ويصعب عليها اختراق الأنسجة الحية في الجسم.

تظل الفطريات في الطبقات السطحية للجلد ومن الممكن أن تتواجد بصورة معتدلة أو شديدة، فيما تزداد شدة الفطريات نتيجة لوجود أنزيمات البروتينيز وكيراتينيز بالإضافة إلى انزيم إيلاستيز، بينما المناعة وقدرتها على مهاجمة الفطريات والقضاء عليها أو السماح بنقل الفطر لأماكن متفرقة على الجلد.

غالبا ما تسمى عدوى الجلد الفطرية بالقوباء الحلقية أو تينيا، حيث تنقسم إلى 8 أنواع، الأول القدم الرياضي وعادة ما تصيب الرجال وتبدأ في الظهور من خلال الأصابع الأولى للقدم حتى باطن القدم، وفطر حكة جوك إذ تظهر في منطقة الحنية وتنتشر في مناطق متفرقة من أجزاء الجسم مثل المنطقة الشرجية، كما يتواجد نوع القوباء الحلقية حيث تنتشر في جميع أنحاء الجسم، والقوباء الحلقية في الوجه، بالإضافة إلى القوباء الحلقية في فروة الرأس واليدين.

علاج فطريات الجلد

تعتمد العلاجات على تشخيص الطبيب للحالة المصابة والتعرف على حجم الفطر المؤدي للمرض حتى يتثنى له تقديم العلاج، فيما يلي نستعرض اهم الطرق العلاجية للمرض:

  • العلاجات الموضعية: تعمل على محاربة الفطريات الجلدية، حيث تستخدم مرتين يوميا ولمدة تتراوح من أسبوعين لـ4 أسابيع وفقا لاستجابة الجلد للعلاج، من أهمها سيكلوبيروكس أولامين، بنزويك أسيد، نيستاتين بالإضافة إلى الإميدازولز، إذ يختلف النوع المستخدم باختلاف أنواع الفطريات الموجودة على الجلد.
  • المضادات الفموية: تستخدم عند عدم استجابة الجلد للعلاجات الموضوعية، كذا حالات العدوى الفطرية، يعد إتراكونازول من افضل علاجات الجلد، كما يوجد فوريكونازول وفلوكونازول وكيتوكونازول.
  • الإجراءات العامة: تنظيف المنطقة المصابة في الجلد يوميا واستخدام منشفة خاصة بعيدا عن متناول الآخرين، بالإضافة إلى غسل المناشف تحت درجة حرارة تتخطى 60 درجة مئوية لضمان القضاء على البكتيريا الموجودة بها، فضلا عن استخدام المطهرات مثل أقراص ديكوانيليوم لمنع انتشار المبيضات الفموية.
  • تقليل فرصة إعادة انتشار الفطر على الجلد: الحرص على ارتداء حذاء أثناء المشي خاصة حول أحواض السباحة وغرف تبديل الملابس، المواظبة على تبديل الملابس من مرتين إلى 3 في اليوم.
  • ننوه على ضرورة استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج اللازم للحالة ولمعرفة الجرعة اللازمة، لتجنب حدوث مضاعفات.

علاج الفطريات في المنزل

ليس من الضروري استخدام الطرق الطبية في علاج فطريات الجلد، فمن الممكن القضاء عليها بأتباع الوصفات المنزلية خاصة إذا لم تنتشر بصورة كبيرة في أنحاء الجسم، فيما يلي نستعرض اهم تلك الوصفات:

  • الثوم: يحتوي على نسبة قليلة من مادة الاليسين وهي مضادة للفطريات، ينصح باستخدام جرعات كبيرة من أجل الحصول على نتائج ملحوظة.
  • زيت جوز الهند: تحتوي مكوناته على ما يقرب من 50% لحمض اللوريك وهو حمض دهني يحتوي على مواد سامة مضادة بالنسبة للفطريات، حيث تتم مضمضة الفم للحد من انتشار الالتهابات الفطرية في الفم.
  • الكركمين: يعمل على قتل الفطريات وتحسين المناعة للجسم، حيث يعد احد مكونات الكركم.
  • البروبيوتك: يعتبر احد أنواع البكتيريا الحية حيث تتواجد في الزبادي، كما يدخل في تكوين المكملات الغذائية، ويعمل على استعادة البكتيريا النافعة في الجسم، إلى جانب القضاء على الفطريات الفموية وضعف نمو الفطريات الأمعاء.
  • خفض نسبة السكر: أكدت الدراسات على أن الفطريات تنمو بشكل أسرع في الأجسام التي يتوافر بها السكر.
  • الصبار: يحتوي على الكثير من المواد المطهرة للجلد والمضادة للبكتيريا والفطريات، كما يعمل على ترطيب البشرة البشرة الجافة وتلطيفها، يتم وضعه على المنطقة المصابة من 3 إلى 4 مرات يوميا.
  • عصير التوت البري: يعمل على انتظام درجة الحموضة في البول، من ثم فهو يقوم بمنع نمو الفطريات، فضلا عن مواده التي تعيق عملية التصاق البكتيريا بالأغشية المخاطية.

علاج الفطريات الجلدية بالخل

لم يقتصر دور الخل حول الطعم المميز الذي يضيفه للطعام، حيث ظهرت العديد من الطرق العلاجية التي توقف إثبات نجاحها بوجود الخل، نستعرض فيما يلي أهمية في علاج فطريات الجلد:

  • يحتوي على عوامل تعمل على القضاء على البكتيريا والفطريات الجلدية، حيث يستخدمه الرياضين عن طريق وضع أقدامهم في إناء مليء بالخل، إذ يقوم بإخماد نمو البكتيريا الموجودة في القدم عن طريق تغير الدرجة الحمضية بالجلد، وتكرر العملية مره واحدة يوميا.
  • الحد من آلام الشد العضلي التي قد تستغرق أيام للتعافي باستخدام العلاجات الطبية.
  • تضم مكونات الخل عنصر البيتاكاروتين الذي يقوم بتجديد خلايا الجلد، بالإضافة إلى البوتاسيوم حيث يقوم بتنظيم درجات الـPH الخاصة بالجلد.
  • يدخل في تكوينه الفيتامينات والمعادن التي تعمل على زيادة القوة المناعية مثل الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، فضلا عن الفوسفور الذي يتحكم في الإكزيما.
  • يقوم الخل بمكافحة الفطريات من خلال الأحماض الموجودة به مثل حمض اللاكتيك و اللبنيك، حيث يتم نقع قطعة من من الصوف في الخل المركز، من ثم يتم مسح المنطقة المصابة، تُكرر العملية لـ3 مرات يوميا.
  • يزيل البثور الناتجة عن حب الشباب بفعل حمض الماليك الذي يعيد للوجه نضارته.

في ختام مقالنا علاج فطريات الجلد نكون قد أوضخنا اهم العلاجات الطبية لعلاج الفطر الموجود على الجلد، بالإضافة لعرضنا لبعض الطرق البسيطة التي يمكن إعدادها في المنزل، فضلا عن أهمية الخل ودوره في علاج الجلد من الفطريات والبكتيريا.

يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة:

1-بحث عن الفطريات وفوائدها وأضرارها

المراجع

1-

2-

كيفية علاج فطريات الجلد بسرعة مجرب 2021

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د