تجربتي في علاج تشقق الشفايف للرجال

رودينا ناصر 19 أبريل، 2022

علاج تشقق الشفايف للرجال

تعودنا أن يكون الاهتمام بالشفاه أمرًا منتشر بين النشاء دون الرجال، لكن ما لا يعرفه الكثيرين منا أن تشقق الشفاه والجفاف الكامل مؤلم مهما لو كنت رجلًا أو أنثى لذلك إذا كنت تعاني من جفاف شفتيك فكل ما عليك هو:

  • اختيار مرطب شفاه مناسب، هل كنت تعتقد أن الأمر معقد؟ لا ليس على الإطلاق حيث تعتبر الخطوة الأولى والأخيرة للقضاء على مشكلة جفاف الشفاة هو استخدام مرطب شفاه مناسب.
  • ولأن الطب في العصر الحالي وصل إلى ذروته في التطور فلم يترك أي مشكلة حتى وإن كانت صغيرة ولم يجد لها العلاج المناسب، فإن كانت شفتيك دائمًا جافة وبها تشققات قد تكون سبب في نزيف عليك التوجه إلى الصيدلية وطلب مرطب شفاه للرجال.
  • قد يشعر بعض الرجال بالحرج كون مرطبات الشفاه في الأساس منتجات نسائية لكن من قال أن الرجل عليه أن يتحمل ألام تشققات الشفاه لمجرد أن المرطبات منتجات نسائية وفي الأساس تعمل شركات الأدوية في الوقت الحالي على تخصيص مرطبات للرجال لتتناسب مع بشرتهم التي تكون أكثر جفافًا من النساء.
  • وبعد أن تختار مرطب الشفاه المناسب قم باستخدامه سواء كنت في المنزل أو كنت خارجه حتى تعمل على الترطيب المستمر.
  • بعد أن تتأكد من أنك لم تعد تعاني من الجفاف حتى لو بنسبة كبيرة وليس كليًا يجب أن تحافظ على تقشير شفتيك من الجلد الميت وإن لم تكن تمتلك مقشر للشفاه في منزلك فالأمر أبسط من ذلك فكل ما عليك هو:
  • عند تنظيف أسنانك في الصباح والمساء وبعد أن تتخلص من المعجون قم بفرك شفتيك بالفرشاة بصورة دائرية لكن كن لطيفًا لأن الشفاه أساسًا ناعمة والحكة الحادة ستسبب لك النزيف والالتهابات.
  • بعد أن تنتهي من فرك شفتيك سيكون قد تساقط الجلد الميت فقم بتجفيف شفتيك من المياه وأضع مرطب الشفاه وستحصل على شفاه خالية من التشققات تمامًا.

ترطيب الشفاه للرجال

إذا كنت ترغب في الحصول على شفاه مرطبة دومًا لأن تشقق الشفاة ليس أمرًا مريحًا على الإطلاق عليك أن تتبع بعض النصائح وهي:

  • لا تنسى أن تقوم بوضع مرطب الشفاه قبل الخروج من المنزل لأن الخروج والتعرض للشمس لفترات طويلة من أهم عوامل تشقق الشفاة لذلك بوضعك للمرطب فهذا يجعل شفتيك محمية بالكامل.
  • إذا كنت تواجه مشكلة التشقق في فصل الشتاء احرص قبل خروجك من المنزل أن تضع شال على رقبتك واحمي به شفتيك أيضًا لأن الأجواء الباردة تساعد على جفاف الشفاة بسرعة.
  • لا تهمل تقشير شفتيك سواء كنت ستستخدم مقشر الشفاه أو السكر بالعسل أو حتى فرشاة الأسنان فإن التقشير يساعدك على الترطيب الدائم لأن عندما تقوم بوضع المرطب على شفتيك الجافتين سيصعب أن يتغلل بداخلهم بسبب وجود طبقة الجلد الميت والتي لن تتأثر بالمرطب الذي وضعته للتو لذلك استمرار الوضع على الجلد الميت سيجعل الترطيب مؤقت ولن يعالج شفتيك بالفعل.
  • لا تقوم بترطيب شفتيك باستخدام اللعاب فهناك الكثير من الرجال عندما يواجهون مشكلة تشقق الشفاة يبدؤون في لعق الشفتين إيمانًا منهم بأن تلك الحركة سترطب شفاههم لكن ما لا تعرفه أن اللعاب مركب كيميائي يساعد الشفاه على الجفاف أكثر وهذا قد يجعل شفتيك في حالة مزرية.
  • إذا كنت تعاني من اسمرار شديد في الشفتين وخصوصًا لو كنت أبيض اللون فعليك أن تختار مرطب شفاه يحتوي على نسبة حماية من الشمس.

علاج تشقق الشفاه في المنزل

إذا لم تكن من محبين شراء مرطبات الشفاه للرجال فيمكنك أن تعتمد على طرق طبيعية ستخلصك من تشقق الشفاه ومن أهمها:

  • طبق الجلسرين قبل النوم: يعتبر الجلسرين واحد من أهم المواد الخام لترطيب الجلد فإن لم يكن عنصر من عناصر المرطبات الطبية فيمكن أن يتم استخدامه بصورته الخام لأنه مرطب ممتاز ولا يحتاج أي مساعدات لذلك يمكنك أن تقوم بتطبيقه على شفتيك في الليل قبل النوم لأنه الوقت الأنسب ليمتص الجلد جميع المرطبات التي تقوم بوضعها.
  • ضع العسل على شفتيك لكن لا تأكله: إن وضع العسل مباشرة على الشفاه يخلصك من الجفاف على الفور فقم بطرف إصبعك بوضع نقطة من العسل حتى تتخلص الجفاف لكن لا يعتبر وضع العسل على شفتيك مباشرة أمرًا فعالًا لأن العسل قد يسيل على وجهك وملابسك لذلك احرص على أن تضع مرطبات الشفاه التي تحتوي على مستخلص العسل.
  • استخدم جل الصبار: يعتبر جل الصبار واحد من أهم الاكتشافات الحديثة في عالم التجميل فهو يعمل على ترطيب الجلد بصورة فعالة وعميقة كما أنه يخلص البشرة من أضرار تعرضها للشمس لفترات طويلة كما أنه يحميه من الالتهابات والتعرض لأي أمراض جلدية ويعتبر علاج مناسب للحساسية، لذلك يمكنك أن تقوم بتطبيق القليل من جل الصبار على شفتيك في أي وقت على مدار اليوم وستلاحظ النتائج المذهلة.
  • شرائح الخيار: الخيار يحتوي في تكوينه على كمية كبيرة من الماء بالإضافة إلى عناصر الفيتامينات المغذية للجلد والمفيدة جدًا للجسم لذلك يمكنك تقطيع الخيار إلى شرائح ووضعه على شفتيك بصورة يومية لتلاحظ الفرق خلال 3 أيام فقط.

أسباب تشقق الشفاه ونزول دم

تشقق الشفاه أمرًا شائعًا بين النساء والرجال وفي كل أيام السنة وذلك يرجع للعديد من الأسباب أهمها:

  • عدم تناول كميات كافية من المياه وجفاف الجسم فإن لم يكن بداخلك ترطيب قوي لن يكون هناك ترطيب قوي أيضًا على بشرتك من الخارج، لذلك عليك دائمًا أن تتناول ما يحتاجه جسمك من الماء بصورة كافية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأملاح حيث تسحي الأملاح المياه من الجسم وبالتالي تبدأ شفتيك في أن تصبح أكثر جفافًا وربما تصاب بنزيف وتشقق بسيط.
  • الدخول في فصل الشتاء يجعل كل الناس يعانون من تشقق الشفاه وربما تستيقظ من النوم تجد قطرات الدم على وسادتك بسبب التشققات لذلك يجب في فصل الشتاء أن تحرص على ترطيب شفتيك في كل الأوقات خصوصًا تلك التي تتعرض فيها لكمية كبيرة من الهواء.
  • لا يوجد أمراض خطيرة قد تسبب لك تشقق الشفاة لكن إذا كنت مريض بالربو أو ضيق التنفس والحساسية قد تكون من الذين يصابون بجفاف الشفاة بصورة دائمة وذلك لأن أنفك تكون دائمًا في حالة انسداد وبالتالي تأخذ ما تحتاجه من الأكسجين عن طريق الفم وهو ما يعرض شفتيك إلى الجفاف الدائم.
  • إذا كنت تستخدم معجون أسنان يحتوي على مواد كبريتية في مكوناته فهذا قد يكون سببًا في جفاف شفتيك.
  • إذا كنت تعاني مع التشققات والنزيف تقرحات في الفم فربما يدل ذلك على وجود عصر هضم وأنك بالتأكيد تعاني من مشكلة في المعدة وهي التي سببت لك تلك الأعراض وأيضًا لو كنت تعاني من أمراض القولون.
  • قد يكون تشقق الشفاه بسبب استخدام بعض الأدوية فكل دواء يكون له أثر جانبي خاص به وقد يكون الجفاف هو ذلك العرض الذي يجعلك تعاني من جفاف الشفتين.
  • لو كنت من اللذين يستخدمون اللعاب في ترطيب شفتيهم وتقوم بلعقهم بصورة مستمرة فعليك أن تتوقف عن تلك العادة لأنها السبب في التشقق الذي تعاني منه.

المراجع

1

تجربتي في علاج تشقق الشفايف للرجال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د