حصر البول يسبب الشعور بالهرش

أمل سالم 17 سبتمبر، 2017

هل حصر البول يسبب الشعور بالهرش ؟ مقال شامل على موقع موسوعة حيث ان من المعروض مشكلة حصر البول من المشكلات الهامة التي لا يجب إهماله، ويجب علاجها فوراً، وذلك لأن ينتج عنها العديد من المشاكل الصحية الخطيرة مثل، التهابات بالكلى ومشاكل بها، ومشاكل بالبروستاتا، وغيرها، ويقصد بحصر البول هو تجمع البول وعدم القدرة على إخراجه، او إخراجه بصورة بطيئة متقطعة، لهذا نعرض في هذا المقال بعض النقاط الهامة التي يمكن من خلالها التعرف اكثر على مشكلة حصر البول، وكيفية علاجه بشكل طبي سليم، كما نعرض لكم مجموعة من الأطعمة التي يجب تناولها لعلاج مشكلة حصر البول، كما نقدم ماهي مسببات حصر البول، وماهي أعراضه.

ماهي أعراض حصر البول:

توجد العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة أنك تواجه مشكلة بإخراج البول بشكل طبيعي، ومن خلال معرفة تلك الأمراض، يجب فوراً التوجه إلى الطبيب، لإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، لعلاج المشكلة مبكراً قبل تدهور الحالة، وتعرض الكلى إلى مشاكل صحية كبيرة، نذكر اهم الأعراض فيما يلي:

  • يشعر المريض أثناء التبول بوجود حرقان، ويزداد الحرقان كلما زادت الحالة.
  • من اهم أعراض حصر البول، دخول الشخص المتعرض لتلك المشكلة إلى الحمام عدة مرات بالساعة الواحدة، مع إخراج كمية بسيطة جداً من البول في كل مرة، وعلى شكل نقاط ضعيفة.
  • تغيير لون البول، ويأخذ اللون الداكن، كما يختلف سيولته.
  • يصل الأمر عند إلى الشعور بالآلام شديدة أثناء إخراج البول.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حصر البول

توجد العديد من المسببات المسببة لحصر البول، يجب معرفتها جيداً لمحاولة تجنها، والابتعاد عنها، للوقاية من تلك المشكلة، نذكر اهم تلك الأسباب فيما يلي:

  • وجود مشاكل بالمثانة، مثل تعرضها للأورام الخبيثة، لهذا ينصح بسرعة التوجه إلى الطبيب المعالج في حالة وجود شك بوجود مشاكل بالمثانة، لعلاجها بسرعة قبل وصول الأمر لتعرضها بالسرطان.
  • قد يخلق المريض بمشاكل خلقية في المجاري البولية، والتي يمكن علاجها بإجراء العمليات الخاصة بذلك.
  • وجود مشاكل بالبروستاتا مثل: حدوث التهابات بها.
  • من أهم أسباب حصر البول وجود حصاوي بالمجاري البولية، مما يؤدي إلى حدوث انسداد بالمجاري البولية، وبالتالي تحدث مشكلة حصر البول، وما ينتج عنها من مشاكل صحية بالكلى.
  • يتسبب أيضاً الإفراط في تناول الأدوية في حدوث مشكلة حصر البول، لهذا ينصح بمحاولة تقليل الأدوية، واستشارة الطبيب أولاً قبل تناولها، للابتعاد عن الأدوية التي قد تتسبب في مشكلة حصر البول.
  • الإكثار في شرب الكحولات، والمواد المخدرة، وما شابه ذلك، يعد من العوامل الرئيسية المسببة لمشكلة حصر البول، لهذا ينصح بتجنبها تماماً، والابتعاد عنها.
  • يتسبب أيضاً حبس البول لعدة ساعات إلى التعرض لمشكلة حصر البول، لهذا ينصح بدخول الحمام فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.

كيفية التخلص من مشكلة حصر البول طبياً:

لعلاج مشكلة حصر البول بشكل طبي، يجب أولاً معرفة سبب حدوث المشكلة، ويتم التعرف على المشكلة وعلاجها من خلال ما يلي:

  • أولاً: إذا كان سبب حصر البول بسبب وجود التهابات بالمسالك البولية:

يعد علاج مشكلة حصر البول في تلك الحالة تناول بعد الأدوية الخاصة بتلك الحالة، وذلك من خلال الذهاب إلى طبيب مختص، ثم وصف الطبيب لهذا الدواء، وتناوله بشكل مستمر لمدة معينة يحددها الطبيب، ويحذر تناول تلك الأدوية للمرضعة، وللحامل، وللأطفال، أو ما يقل عن ثماني عشر عاماً.

  • ثانياً: إذا كانت مشكلة حصر البول بسبب وجود حصوة أو عدة حصوات بالمسالك البولية:

فإن علاك تلك المشكلة هو الذهاب فوراً إلى الطبيب، وعمل أشعة لمعة حجم الحصوة ومكانها، والطبيب يقرر إذا كان العلاج بالدواء فقط، أم يحتاج الشخص المريض إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من الحصوة المسببة لذلك.

  • ثالثاً: أما إذا كان السبب وجود أورام بالبروستاتا:

فحل تلك المشكلة هو الذهاب فوراً للطبيب، لتحديد ميعاد لعملية إزالة البروستاتا، وقد يحتاج الأمر إلى تركيب قسطرة لفترة معينة.

أطعمة ومشروبات تساعد على التخلص من مشكلة حصر البول بشكل طبيعي:

  • الماء:

ينصح بتناول كمية وفيرة من الماء، وذلك بمعدل لا يقل عن تسع أكواب من الماء بشكل يومي، وذلك المعدل يعد الحد الأدنى لشرب الماء، وينصح بزيادة معدل الماء مع ارتفاع درجات حرارة الجو خاصة في فصل الصيف، وذلك لتجنب مشكلة حصر البول.

  • الجزر:

يساعد عصير الجزر الطبيعي الفريش على تقليل الشعور بالحرقان أثناء التبول، لهذا ينصح بتناول مشروب الجزر بشكل يومي عند الشعور بوجد حرقان.

  • الزنجبيل:

يساعد ايضاً الزنجبيل على التخلص من مشكلة حصر البول، وذلك من خلال خلط كمية مناسبة من الزنجبيل من اللبن، والعسل الأبيض الطبيعي، مرة على الأقل باليوم.

  • حليب الزبادي:

اخلطي حليب الزبادي المفضل لك مع كمية قليل من الفلفل الأسود البودر الناعم، والكمون المطحون بشكل جيد، وتناول تلك المشروب مرتين على الأقل باليوم.

  • العسل الأبيض الطبيعي:

يساعد أيضاً تناول العسل مع تخفيفه بكمية مناسبة من الماء الساخن، وكمية قليلة من حبة البركة، على التخلص من مشكلة حصر البول.

  • الجرجير الطازج والبصل:

خلط عصير الجرجير مع عصير البصل بما يعادل كوب صغير مرة واحدة على الأقل باليوم.

المراجع :

حصر البول يسبب الشعور بالهرش

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د