اعراض ورم المخ بالتفصيل

دينا حسام 14 فبراير، 2019

اعراض ورم المخ بالتفصيل ، ورم المخ عبارة عن تكتل عدد من الخلايا الغير سليمة، و التي تتكون بفعل طفرات معينة تحدث في خلايا المخ  الأصلية أو في  الأنسجة المحيطة به، و تتسبب تلك الطفرات في انقسام الخلايا و تكون التكتلات المصابة منها، و بمرور الوقت تموت الخلية الأصلية السليمة، و يتبقى التكتل الورمي، و الآن سنقدم لك اعراض ورم المخ بالتفصيل على مقالة موقع موسوعة .

أسباب ورم الدماغ

  • الإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل متلازمة لي فراوميني .
  • الإصابة بهذا المرض في العائلة قد يجعله ينتقل بشكل وراثي لأفراد أخرى .
  • أحد أسباب الإصابة بورم المخ لدى الأطفال هو تعرضهم للعلاج بالإشعاع .
  • كبر السن .

اعراض ورم المخ بالتفصيل

الشعور بالخمول

عند مرحلة متقدمة من الإصابة بورم المخ يبدأ المريض يشعر بشيء من الهبوط و عدم النشاط، و يرجع هذا الأمر لضغط الورم على الجمجمة مما يجعل المريض يشعر بالحاجة إلي النوم بشكل مستمر، و قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلي الإغماء .

مشاكل النظر

من أعراض ورم المخ هو عدم الرؤية الجيدة حتى عند ارتداء النظارات الطبية، بالإضافة إلي أن استمرار ضعف النظر بشكل مستمر قد يعد دليل أيضا على وجود ورم داخل المخ .

التشنج

من أكثر الأعراض الدالة على وجود مرض بالمخ هو التعرض للتشنج ما بين الحين و الأخر، و قد يكون هذا التشنج في الجسم كله أو في عضو واحد مثل الذراع أو أحد الساقيين ، و يحتاج المريض في حالة التشنج إلي أن يتناول أدوية خاصة بالصرع .

الغثيان

يشعر المريض دائما بالغثيان خصوصا في الصباح .

ألام الرأس

تعد ألام الرأس من أكثر أعراض ورم المخ شيوعا، و التي يشعر بها المريض بشدة عندما يقوم بوضع رأسه بشكل منحني أو عندما يصاب بالسعال أو العطس، كما أنه عرض لا يأتي بمفرده فلكي يدل ألم الرأس على وجود ورم يجب أن يصاحبه العديد من الأعراض السابقة، وذلك لأن ذلك الألم قد يدل على أشياء أخرى كثيرة و ليس بالضرورة على وجود ورم، لذلك عليك استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بألم غريب في رأسك .

اختلال الوظائف الذهنية

فقد يتسبب ورم الدماغ في حدوث تغيرات و اضطرابات في شخصية المريض و في مزاجه، مما يؤثر بشكل ملحوظ على كفاءته في أداء الأعمال .

اعراض ورم المخ حسب مكان الورم

ورم في الفص القذالي

و من أعراض هذا الورم حدوث مشاكل في الرؤية .

ورم الفص الجداري

و في هذه الحالة لا يتمكن المريض من الشعور بجزء معين من أجزاء الجسم، بالإضافة إلي أنه يجد صعوبة في التركيز فيما يقوله له الآخرون، و يبدأ يتعرض لصعوبات في الكتابة و القراءة .

ورم جذع المخ

يتسبب أيضا هذا الورم في حدوث المشاكل الخاصة بالرؤية و النظر، حيث أنه يتسبب في حدوث ازدواجية للرؤية، بالإضافة إلي تأثيره على النطق و على عملية البلع .

ورم الفص الصدغي

يشعر المريض في هذه الحالة بصعوبة في اختياره للكلمات المناسبة لما يقصده أثناء التحدث مع أحدهم، كما أنه يسمع بعض من الأصوات الغريبة داخل عقله و التي لا يتمكن من التعرف عليها، بالإضافة إلي أن ورم الفص الصدغي يتسبب في حدوث فقدان للذاكرة بشكل مؤقت .

ورم المخيخ

و من أعراضه تعرض عين المرض لحركات لا إرادية، و فقدانه للتوازن مع التعرض للتشنج خصوصا في منطقة الرقبة، بالإضافة إلي الشعور بالدوخة و الغثيان بشكل مستمر .

ورم الغدة النخامية

من أعراض ورم الغدة النخامية كبر حجم الأيدي و الأقدام، و ارتفاع في ضغط الدم يصاحبه فقدان ملحوظ للوزن، كما أن ورم هذه الغدة يؤدي إلي العقم .

ورم الفص الجبهي

يعمل هذا الورم على شعور المريض بعدم الاكتراث بشيء و اللامبالاة، بالإضافة إلي تأثير ورم الفص الجبهي على مختلف الحواس حيث أنه يتسبب في حدوث مشاكل في السمع و الرؤية، و قد يؤدي إلي فقدان حاسة الشم، كما أنه يؤثر بشكل سلبي على عضلات الوجه و يعمل على إضعافها .

علاج ورم المخ

العلاج الأول و الأفضل في حالات ورم المخ هو التدخل الجراحي لإزالة الورم، لكن عندما لا يصلح هذا الحل نلجأ لبعض العلاجات الأخرى مثل العلاج بالكيماوي أو بالإشعاع، و يجب معرفة الإثار الجانبية لكل طريقة و عمل الطبيب على علاج تلك المشاكل .

اعراض ورم المخ بالتفصيل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د