ما هي اعراض نقص فيتامين ج

شيماء طه 25 فبراير، 2020

يدور مقالنا اليوم حول اعراض نقص فيتامين ج ، يمكننا القول بأن فتامين ج هو الوقود الأول لصحة العضلات والأوعية والقلب والغضاريف، فهو المسئول الأول عن إنتاج الكولاجين بالجسم، المادة الأهم لصحة القلب والعضلات والأوعية الدموية.

وبفضل أهميته الكبري التي لا يمكن للجسم أن يستغنى أو يتغافل عنها فإن نقص هذا الفيتامين يتسبب في كثير من المشكلات والأمراض التي قد تتسبب في الوفاة في بعض الأحيان، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم الأعراض الخاصة بنقص هذا الفيتامين بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

اعراض نقص فيتامين ج

بما أنه من الفيتامينات الهامة فإن نقصه يسبب الكثير من المشكلات وبالتالي ينتج عنه الكثير من الأعراض التحذيرية للتنبيه بنسبته في جسم الإنسان ومن أهم تلك الأعراض هي:

اعراض نقص فيتامين ج على الجسم

  • الشعور الدائم بالتعب والخمول والإرهاق مما يعطي شعورًا بالوهن أو الضعف العام.
  • من أكثر الأعراض انتشاراً سقوط الشعر أو تلفه وتقصفه وحتى جفافه.
  • يتسبب نقصة في الكثير من الأمراض التي تصيب الدم بدءاً بالأنيميا وصولاً للسرطان.
  • نقص ذلك الفيتامين قد يتسبب فقي حدوث نزيف من الأنف أو نزيف داخلي وهو ما يتسبب في خطر شديد على صحة الإنسان.
  • منذ النظرة الأولى على شفاه متشققه وقد تنزف الكثير من الدماء أو منتفخة ولا تتمتع بمظهر صحي وجميل يكون في ذلك الدلالة الأكبر على نقص فيتامين سي.

اعراض نقص فيتامين سي على البشرة

  • فيتامين ج من أكثر الفيتامينات التي تؤثر على البشرة والجلد بشكل عام، لأن البشرة والجلد يتكون في الأصل من الكولاجين.
  • وذلك الفيتامين قادر على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين وهو من الفيتامينات التي لا يمكن للجسم إنتاجها وحده.
  • لذا نجد أن نقصه يسبب الشحوب بالبشرة والاصفرار التام، والتشققات والانتفاخات.
  • ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن حتي وإن كان المريض في سن مبكرة، حيث يصاب بترهل في الجلد والتجاعيد وخطوط بيضاء وغيرها.

اعراض نقص فيتامين ج على الجلد

الجلد ما هو إلا مجموعة من الأنسجة والأوعية الدموية وتلك الأوعية والأنسجة تتغذي على الكولاجين، وهذا الكولاجين لا ينتج من الجسم وحدة ولكنه يحتاج لفيتامين ج ليزيد إنتاجه.

فنجد أن أهم أعراض نقص فيتامين ج للجلد هي:

  • ظهور الطفح الجلدي والتحسس بشكل مباشر على الجلد وخاصة الوجه والأطراف.
  • يظهر جلد يشبه جلد الدجاج في المناطق الداخلية للجسم.
  • كالمناطق حول المؤخرة وتحت الإبط وفوق الذراعين وحول الفخذين.
  • ظهور بعض الشعيرات أو التجمعات الدموية بالشعيرات بسبب نقص فيتامين ج مما يتسبب في ظهور ما يطلق عليه الدوالي وهي من أخطر الأمراض التي قد تتسبب في حدوث تجلطات أو انسداد بالأوعية والشرايين.

اعراض نقص فيتامين سي للاطفال

يتسبب نقص فيتامين ج بالكثير من المشكلات والأعراض على الأطفال ومن أهم تلك الأعراض هي:

  • الإصابة بالأنيميا الشديدة التي تصل لحد الإحياء أو القصور في النمو بشكل عام، لان فيتامين ج هو القادر على تحفيز خلايا الجسم على امتصاص الحديد.
  • يتسبب ضعف فيتامين ج للأطفال بضعف في التركيز والإدراك الانتباه وذلك لتأثيره المباشر على خلايا المخ، لأن الكولاجين هو القادر على تعزيز كفاءة الجهاز العصبي ويزيد من قوة الأعصاب.
  • اصفرار وجه الطفل الدائم وتغير لونه من انتشار البقع الصفراء في بداية الأمر وحتى تحول لون الجلد تماماً للأصفر.
  • نجد أن شعر الأطفال يتساقط بكثرة ويصل لحد فروة الرأس ويصبح شعر الطفل خشن ومجعد.

ما هي اعراض نقص فيتامين ج

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د