اسباب حدوث سرطان الثدي وأعراضه

اميرة بدر الوجود 8 مارس، 2020

تعرفي معنا على أبرز اسباب حدوث سرطان الثدي لدى السيدات والأعراض المصاحبة له ، يُعرف سرطان الثدي أو أورام الثدي breast canser بكونها أحد أنواع الأورام السرطانية التي قد تُصيب الإنسان نتيجة لحدوث نمواً وانتشاراً غير طبيعياً للخلايا المُبطّنة لفصوص الثدي أو الغدد اللبنية بصورة عشوائية، وعادةً ما يتكون في القنوات المسؤولة عن نقل الحليب إلى الثدي، ويكون في جزءاً صغيراً منها ثم يبدأ في الانتشار بشكر أكبر.

فقد ينتقل breast canser عبر قنوات نقل الحليب إلى الغدد الليمفاوية أو ينتقل عبر مجرى الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، بالإضافة إلى قدرته على غزو الأنسجة المحيطة بمنطقة الثدي مثل جدار الصدر أو الجلد.

ويمثل سرطان الثدي أكثر أنواع الأورام السرطانية انتشاراً بين النساء بعد سرطان الجلد، بالإضافة إلى كونه السبب الثاني الأساسي لوفيات مرضى الأورام السرطانية بعد سرطان الرئة، ولا تقتصر الإصابة به للسيدات فقط ولكنه يُصيب الرجال أيضاً ولكن بنسبة ضئيلة.

إلا أن الكشف المبكر عن الأورام السرطانية يسهم في تقليل معدل وفياتها بشكل كبير، بالإضافة إلى معرفة الأعراض والعلامات المُصاحبة له، لذا نعرض لكم في المقال الآتي أبرز أسباب الإصابة بـ breast canser والأعراض المصاحبة له من موسوعة فتابعونا.

اسباب حدوث سرطان الثدي

اسباب سرطان الثدي عن الفتيات

تتنوع الأسباب المؤدية إلى الإصابة بـ breast canser بشكل كبير فما بين العوامل الوراثية والأسباب المرضية وعامل السن، وعلى الرغم من ذلك فلا زال العلماء في حيرة من أمرهم حول السبب الرئيسي المؤدي لحدوثه، إلا أنه هناك بعض عوامل الخطورة التي يُعتقد أن الإصابة به تعود إليها، ومن أبرزها:

  • التقدم في العمر؛ فخطر الإصابة بـ breast canser يزداد بشكل كبير كلما أزداد التقدم في العمر خاصةً فيما بعد سن الثلاثين.
  • الإصابة الأولى بـ breast canser؛ فالسيدات اللاتي سبق لهن الإصابة بأورام الثدي تكون فرصة إصابتهن بها مرة ثانية أكثر من اللاتي لم يسبق لهن الإصابة.
  • العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في الإصابة بـ breast canser فقد توجد بعض الطفرات الجينية في الخلايا والتي بسببها تحدث الإصابة في الأجيال القادمة.
  • وجود أنسجة كثيفة التكوين بمنطقة الثدي.
  • ارتفاع معدلات السكر في الدم يُزيد من خطر الإصابة بـ breast canser.
  • تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة وصفة مستمرة.
  • زيادة معدلات هرمون الأستروجين في الجسم تسهم بشكل كبير في رفع معدلات الإصابة، لذا تُنصح السيدات بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية لمساعدتها على تقليل هرمون الأستروجين في الدم.
  • تناول العلاجات الهرمونية التي تُسبب اضطراباً في هرمونات الجسم، ومن أبرزها وسائل وعلاجات منع حدوث الحمل التي يتم تناولها عبر الفم. التعرض للعلاجات الإشعاعية.
  • زيادة الوزن بشكل كبير خاصةً بعد الدخول لمرحلة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية بسبب ما يحدث في الجسم من زيادة لمعدلات هرمون الاستروجين.

اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

تتمثل أعراض الإصابة بسرطان الثدي فيما يلي:

  • ظهور كتلة متحجرة تكون غير مؤلمة بالثدي.
  • وجود بعض الإفرازات من حلمة الثدي والتي عادةً ما تكون صفراء اللون أو مختلطة بالدماء.
  • تورم الغدد الليمفاوية في منطقة تحت الإبط.
  • الشعور بآلام موضعية متفاوتة في منطقة الثدي.
  • ملاحظة تورم الثدي والذي عادةً ما يكون تورم صغير، ويظهر التورم في المراحل الأولى من الإصابة.
  • وجود بعض التغيرات الجلدية في منطقة الثدي مثل احمرار في المنطقة الجلدية المحيطة بالحلمات، حكة في الجلد، ظهور بعض التقرحات، ظهور بعض الإفرازات غير الطبيعية من الحلمة، زيادةً سُمك جلد الحلمة.
  • المعاناة من مشكلات بالجهاز الهضمي مثل الإمساك، الإسهال، القيء، الغثيان، فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • الشعور بحالة من الإجهاد والتعب الدائم في الجسم.
  • ضيق في التنفس، وجود سعال مزمن.

المراجع

1

2

اسباب حدوث سرطان الثدي وأعراضه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د