اسباب الم المعدة وطرق علاجه

اميرة بدر الوجود 8 ديسمبر، 2022

اسباب الم المعدة

قد تنتج آلام المعدة عن أحد الأسباب التالية:

  • التسمم الغذائي.
  • وجود حصوات في المرارة.
  • التهابات المسالك البولية.
  • التهاب البنكرياس.
  • التهاب الجهاز الهضمي الفيروسي.
  • ارتجاع المريء
  • حساسية سكر اللاكتوز.

وسنحاول فيما يلي عرض بعض المعلومات الخاصة بتلك الأسباب.

الم المعدة بسبب التسمم الغذائي

  • والتي تنتج عن وصول الفيروسات إلى الجهاز الهضمي عبر الطعام، والتي ينتج عنها الشعور بآلام شديدة في المعدة كما قد يصحبها قيء وإسهال شديد، وعادةً ما تزول هذه الآلام في خلال أيام بسيطة.

ألم المعدة بسبب حصوات المرارة

  • قد تتشكل بعض الحجارة الصغيرة في المرارة وهو الكيس الصغير الذي يحتوي على العصارة الصفراوية المختصة بهضم دهون الجسم، وتتسبب هذه الحجارة في تورم القناة الواصلة إلى الأمعاء مما ينتج عنه آلاماً شديدة في المعدة والأمعاء خاصةً عقب تناول الطعام.

الم البطن بسبب التهاب المسالك البولية

  • تُسبب آلاماً شديدة في أعلى منطقة البطن وأسفلها أيضاً في غالبية الأحيان، وعادةً ما يرافقها شعور بالدوار، الغثيان، القيء، ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الم البطن بسبب التهاب البنكرياس

  • يُسبب التهاب البنكرياس آلام شديدة في أعلى البطن، والذي يُمكن التقليل منها من خلال النوم على الظهر لتجنب الدوار والغثيان.

التهاب الجهاز الهضمي الفيروسي

  • ينتج عن وصول الفيروسات إلى المعدة مُسبباً تهيج وآلام شديدة بها، يُعرف بـ “إنفلونزا المعدة” ويُمكن التخلص منه من خلل تناول أحد مضادات الالتهابات العلاجية مثل الأسبرين.

الم البطن بسبب ارتجاع المريء

  • ينتج عن ارتجاع المريء شعوراً بالألم الشديد في رأس المعدة وذلك نتيجة عودة أحماض المعدة إلى المريء مرة أخرى، ويزيد الشعور بالحرقة عند تناول الأطعمة الدهنية الدسمة أو الأطعمة الحارة.

الم البطن بسبب حساسية سكر اللاكتوز

  • لا تتحمل أجسام العديد من الأشخاص هضم عنصر اللاكتوز، والذي يتواجد في الألبان ومُشتقاتها، وينتج عنه انتفاخ وآلام في البطن، غازات، عسر هضم، إسهال.

اسباب وجع راس المعدة

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إحساس الشخص بالألم الشديد في منطقة أعلى المعدة، وهي المنطقة التي يتصل فيها المريء مع المعدة، ومن بين تلك الأسباب كل مما يلي.

الم البطن بسبب الكلى

  • يُسبب التشنج الكلوي آلاماً شديدة في المعدة خاصةً في المنطقة أعلى الخصر، والذي يلزم عند الشعور به التوجه للطبيب للخضوع للفحص الطبي.

انتفاخ البطن بسبب التهاب الكبد

  • يحدث التهاب الكبد الوبائي بسبب إصابة الكبد بإحدى العدوى الفيروسية، والتي تتسبب في التهابه، تهيجه وتؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة.

انتفاخ البطن بسبب الدورة الشهرية

  • قد تشعر السيدات بآلام شديدة في المعدة والأمعاء خاصةً خلال فترة التبويض أو الدورة الشهرية نتيجة لتحفيز المبيضين والرحم على التهيؤ لهذه المرحلة، ويتركز الألم وقتها في منطقة أسفل البطن.

انتفاخ البطن بسبب الغدة الدرقية

  • أهم الغدد الصماء بالجسم، والتي تُختص بإفراز مجموعة من الهرمونات تُنظم عمل الوظائف الحيوية بالجسم كوظائف الجهاز الهضمي، لذا فعند وجود أي قصور في عملها يشعر الشخص بتقلصات شديدة في المعدة وتشكل غازات تُسبب انتفاخ البطن.

ألم المعدة بسبب مرض سيلياك

  • يعني داء الاضطرابات الهضمية المزمن والذي يحدث نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم عنصر الجلوتين، وهو أحد المواد البروتينية المتواجدة في القمح والشعير، وينتج عن هذا المرض الشعور بآلام في المعدة، انتفاخ، غازات، إجهاد دائم.

ضعف قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية

  • قد تضعف قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص بعض العناصر الطبيعية الموجودة بالطعام ، مما يتسبب في آلام بالبطن، إسهال مزمن، فقدان الوزن نتيجة سوء التغذية.

علاج الام المعدة المستمر

عند الشعور بآلام مستمرة ومتفاوتة القوة في المعدة يجب عليك إتباع النصائح التالية:

  • الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات خاصة عند الشعور بالغثيان والرغبة في القيء .
  • تجنب تناول أية أطعمة مُشبعة بالدهون أو تحتوي على مكونات كالحارة كالفلفل أو القرفة.
  • تناول كميات صغيرة من السوائل النقية كالمياه أو المشروبات الدافئة، والامتناع عن تناول أية مشروبات غازية أو كحولية.
  • تناول بعض العقاقير الطبية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج آلام المعدة والتخلص من الشعور بالحرقة والقيء مثل ” التاماس”
  • في حالة الشعور بالحرقة والصعوبة عند التبول يجب أن يتم الخضوع للفحص الطبي حتى يتم التعرف على سبب تلك الأعراض تحديداً ومنح العلاجات الطبية المناسبة.

وتلك الإرشادات إنما هي إرشادات أولية فقط، وفي حالة استمرار الشعور بالألم لمدة تزيد عن الساعتين يجب عليك أن تزور أقرب طبيب لك، وتقوم بالكشف والفحص اللازم، وعلى وجه الخصوص إذا ظهرت عليك علامات وأعراض أخرى.

أسئلة شائعة

كيف تهدئ المعدة؟

الخطوة الأولى لمساعدة نفسك لتهدئة المعدة هي التوقف مباشرة عن الأكل، وأخذ قسط من الراحة، وحتى تتمكن من تهدئة معدتك بشكل أفضل حاول أن تتناول أي من المشروبات التي توفر تلك الفائدة، والتي من بينها ما يلي.
– الماء.
– شاي أخضر بالنعناع.
– شاي البابونج.
– الزنجبيل.

ما هو الدواء المناسب لوجع المعدة؟

قبل الخوض في عرض العلاج، فبسبب التعدد الكبير في المشاكل التي من الممكن أن تطرأ على المعدة في الوقت الحالي، فيفضل أن تقوم بتحديد المشكلة التي تعاني منها تحديداً، أو أن تقوم بزيارة الطبيب حتى يساعدك في ذلك، ولكن العلاج الأولى الذي يساعدك في حل مشكلة وجع المعدة هو التوقف عن الطعام لساعات قصيرة، وإن استمر الألم حاول الذهاب إلى طبيب.

اسباب الم المعدة وطرق علاجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د