الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2019
mosoah
وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي

بالتفصيل أهم أسباب وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي وطرق تجنبه وعلاجه ، هناك الكثير ممن يعانون من الإصابة بالناسور العصعصي، أو الشعري، وهو عبارة عن تجمع الشعر في كيس من الجلد في منطقة أعلى الشرج، أسفل الظهر، ويصل هذا التجمع إلى العظم فيحتاج لإجراء عملية لازمة، و وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي، واحد من أهم الانتكاسات، والمضاعفات التي قد تصيب مريض الناسور العصعصي بعد إجراء العملية، وهذا موضوع موسوعة لهذا اليوم.

ما هو الناسور العصعصي

الناسور العصعصي هو مجموعة صغيرة من خلايا الجلد الميت، والشعر الذي لم يكتمل نموه، مع وجود بيكتيريا في هذه المنطقة؛ فيؤدي إلى التهاب، وتكوين خُراجًا، وندوبًا تحت الجلد.

عملية الناسور العصعصي

عند شعور أحدهم بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر، وأعلى منطقة الشرج، يصاحبها الكثير من الإفرازات؛ فلابد من مراجعة الطبيب على الفور، يكون سبب هذا الألم الشديد هو تجمع للشعر يصاحبه فتحات في الجلد، يتكون بداخلها دم أو قيح، وتكون كبيرة الحجم، فتسبب هذا الألم الشديد، و حسب الحالة يقرر الطبيب التدخل الجراحي للتخلص من هذا الدمل أو الخُراج المتسبب فبهذا الألم الشديد، إذا لم يتمكن العلاج من التخلص منه.

 الجراحة

وعندها يقوم الطبيب بفتح الناسور، وتنظيف الدمل، وتنظيف ما حوله من التلوث، والبكتيريا المسببة له من خلال تنظيف الأنسجة المحيطة، ثم بعد ذلك يقوم بخياطة الجرح ليلتأم بشكل أسرع.

استعمال الخيط سيتون seton

هو أحد أنواع الخيوط التي تستخدم في العمليات الجراحية، فيقوم بخياطة الجرح، مع ترك مساحة يمكن من خلاها خروج أي إفرازات قد تبقى داخل الجرح؛ لضمان نجاح العملية الجراحية، ليكون الناسور نظيفًا تمامًا عند غلقه.

يتم استخدام مضادات الالتهاب، والمسكنات، وخافضات الحرارة بعد العملية باستمرار أثناء فترة التعافي.

وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي

إذا لم يتم الاهتمام بتنظيف مكان الجرح بعد عملية الناسور العصعصي؛ فإنه سوف يؤدي ذلك إلى تلوث الجرج بعدوى ميكروبية، تؤخر من التئام الجرح، واكتمال التعافي.

من مضاعفات العملية تلك الجراحية أيضًا، وجود خراج بعد عملية الناسور العصعصي، فيمكن أن يتلوث الجرح، ويكون تجمعات دموية، وتجمعات بيضاء تزيد من الآلام الناتجة من التدخل الجراحي، وتكوّن خُراجًا آخر، وتسبب انتكاسًا كبيرًا بعد إتمام العملية الجراحية، والاضطرار لإجراء عملية أخرى لفتح الناسور العصعصي الجديد المتكون حديثًا بعد العملية الجراحية السابقة.

من الممكن الإصابة بالناسور العصعصي أكثر من مرة؛ إذا لم يتم الاهتمام بنظافة، وسلامة هذه المنطقة بصورة مستمرة.

نصائح لتجنب الإصابة بالناسور العصعصي

  • يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية، لتجنب التلوث.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة على مقاعد صلبة.
  • إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن يجب علية اتباع حمية غذائية؛ لإنقاص وزنه؛ لأن زيادة الوزن تزيد من احتمالية الإصابة بالناسور العصعصي بنسبة أكبر.
  • إذا شعرت بأحد أعراضه بجب مراجعة الطبيب لعدم تطول الإصابة.
  • عدم تجاهل الألم الموجود في هذه المنطقة.
  • الحرص على عدم التعرض للإمساك.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.