الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نغزات في البطن من اليسار : أسبابها وعلاجها

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2018
mosoah
نغزات في البطن من اليسار

نغزات في البطن من اليسار ما سببها وعلاجها  ، في بعض الأوقات قد يشعر البعض بألم في الجانب الأيسر من البطن، و هنا السؤال هل ذلك يمثل خطورة على الشخص و ما هي الأسباب و راء الشعور بهذا الألم و تلك النغزات، سنتعرف على ذلك بالتفصيل هنا في المقالة من خلال موقع موسوعة .

نغزات في البطن من اليسار :

من الممكن أن يشعر المريض بألم أسفل البطن في الجهة اليسرى و لهذا الشعور عدة أسباب وهي الأتية :

  1. و في الغالب يكون سبب هذا الالم هو وجود التهاب في الرتج، و سبب هذا الاتهاب هو حدوث التهاب للجوارب الناشئة على الجدار المعوي،  و التي سببها اصابة جيوب القولون بعدوى، و تنتشر تلك النغزات عند عدد كبير من البالغين، و يزيد عدد الرتج مع زيادة العمر .
  2. من الممكن أن يكن السبب وراء هذه النغزات هو حدوث حمل خارج الرحم، و هو الذي يمثل خطر كبير على حياة المرأة .
  3. و قد يكون سبب الشعور بهذا الألم هو وجود حصوة في المرارة، أو التهاب البنكرياس .
  4. كما أنه من الممكن أن يكون السبب لتلك النغزات هو الاصابة بمتلامزمة القولون العصبي، و تحدت في اخر مراحل المراهقة و بداية سن العشرين .
  5. قد يكون السبب هو التهابات بسيطة عبر المثانة .
  6. و من الممكن أن يكون السبب هو التهابات الحوض أو خراجات المبيض .

الم اسفل البطن جهة اليسار عند النساء :

  • التبويض :

الكثير من النساء و الفتيات يتعرضن كثيرا للشعور بألم أسفل البطن و قد يمتد لأسفل الظهر بسبب التبويض المؤلم، و في المعتاد يحدث هذا الألم عند نصف الشهر، و لذلك يسمى ب (MittleSchmerz) و معناها ألم المتتصف، و ذلك الألم يحدث عندما تخرج البويضة من كيس البويضة مع بعض الدم و السائل، و الذي يسبب تهيج في أغشية البطن المجاورة للمبيض التي حدثت فيه عملية التبويض، و لذلك نجد الألم يتبادل من الجهة اليسرى إلى اليمنى من شهر لآخر .

  • تقلصات الطمث :

تحدث تقلصات الطمث عند نزول دم الحيض و ذلك بسبب اتساع العنق في الرحم و انقباض في عضلات الرحم من أجل ضخ الدم خارج الجسم، و تدوم هذه التقلصات يوم أو اكثر من يوم، و ينتشر الاصابة بتقلصات الطمث عند الفتيات، و يقل عند حدوث حمل و مع الولادة .

  • أمراض الرحم :

قد يكون سبب الشعور بألم أسفل البطن هو وجود أورام ليفية في الرحم، و هذه الأورام ليست خبيثة، و تحدث داخل أو خارج جدار الرحم العضلي، و في الغالب تدث تلك الأمراض في اخر سن الثلاثينات، ثم تقل مع زيادة عمر المرأة حتى تصل لمرحلة انقطاع الحيض، و في الغالب لا يوجد أي أعراض لحدوث تلك الأورام، و يتم معرفة ذلك عند اجراء الفحص الروتيني في الحوض، و في بعض الأوقات قد يكون هناك بعض الأعراض مثل : التعرض لنزيف شهري بشكل غزير، أو حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهرية، يتأخر حدوث حمل، أو وجود عقم .

  • السقوط الرحمي :

نجد أن الرحم من الممكن أن يحدث له سقوط لو فقد الدعم العضلي الذي يحتاجه من الأربطة الداعمة و عضلات الحوض، و بعض الحالات يحدث لها هبوط للرحم عند في قمة المهبل، و لكن حالات أخرى قد يحدث لها سوق للرحم خارج الجسد و يظهر في فتحة المهبل و من الممكن أن يحدث في تلك الحالة ظهور للمثانية عبر جدار المهبل الأمامي و حالات أخرى قد يصاحبها ظهور للمستقيم عبر جدار المهبل الخلفي، و يسبب السقوط الرحمي أعراض مختلفة مثل: أن تشعر بعد الاراحة في أسفل البطن، و على وجه الخصوص لو كا البول يخرج بشكل غير ارادي عند العطس أو حدوث حزق، نزول دم الحيض بشكل غزير و حدوث نزيف بصورة مستمرة، وجود افرازات من المهبل بشكل غير طبيعي، الشعور بالم عند العلاقة الحميمة، و نجد ان النساء الاتي تزداد نسبة تعرضهن للاصابة بالسقوط الرحمي هن : مررن بأكثر من ولادة متعسرة  أخذت وقت طويل، تكرر عدة ولادتهن، أو البدانة ، مرض السكر، الحز بشكل متكرر .

الم في الجانب الايسر من البطن مع غازات :

يشعر بعض الأشخاص بألم في الجانب الأيسر من البطن و يصل لإلى الظهر، يصاحبه غازات و الاصابة بالإمساك أو اسهال يصاحبه وجود مخاط عبر البراز، و قد يكون من أهم ذلك الاصابة بالقولون العصبي، و سبب ذلك حدوث اضطرابات في الأمعاء الدقيقة مما يؤدي لتجمع غازات في البطن .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.