الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

غدة بارثولين تجربتي

بواسطة: نشر في: 18 مارس، 2022
mosoah
غدة بارثولين تجربتي

غدة بارثولين تجربتي معها كونها واحدة من الحالات المرضية المؤلمة لدى العديد من النساء حيث تتواجد غدة بارثولين في فتحة المهبل وهي المسؤولة على إفراز سائل الترطيب لتلك المنطقة ويحدث الخراج في تلك الغدة عندما يحدث انسداد بها فلا تستطيع أن تفرز سائل الترطيب وبالتالي يخزن بداخلها لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص تلك الغدة النسائية.

غدة بارثولين تجربتي

لا يوجد سبب معين نستطيع أن نتوصل من خلاله لماذا تصاب النساء بتورم أو خراج في غدة بارثولين لكن اتفقت جميع النساء على شدة ألمها وتقول صاحبة التجربة الأولى:

  • ظهر كيس في منطقة غدة بارثولين وهي على مشارف فتحة المهبل الحقيقة في بادية الأمر لم أهتم لأنه لم يكن مؤلمًا برغم شعوري به وكان ذلك في شهر مايو من العام الماضي.
  • لم اكترث وتناسيت الأمر لعدة أشهر تقريبًا 3 أشهر أي في أغسطس تحول هذا الكيس إلى خراج وكان كبير الحجم والحقيقة من وقتها بدأت معناه كبيرة من الألم وعدم القدرة على المشي وحتى لم أكن أتمكن من النوم فكانت كل الأوضاع مؤلمة.
  • توجهت للطبيب والذي قام بعملية فورًا حتى يتخلص من هذا الخراج الصعب وكانت العملية من خلال قسطرة يتم إدخالها حتى يقوم بإخراج ما يتواجد داخل هذا الخراج وبعد أن انتهى لم يقم الطبيب بوضع أي مضادات حيوية فأصبت بعدوى واضطررت للمكوث في المشفى يومين كاملين حيث كنت أتناول مضاد حيوي من خلال الوريد وكان الألم لا يفارقني طوال تلك المدة.
  • بعد أن اختفى الخراج وعدت إلى حياتي بصورة طبيعية أصبت به من جديد بعد شهرين تقريبًا أو شهر ونصف فقط فوقتها اضطررت أن أخضع إلى الجراحة وهي ما جعلته يختفي بالفعل.
  • الحقيقة المؤلمة أنه ظهر لي مجددًا لكن بعد وقت طويل جدًا من الجراحة لا أعرف أسبابه لكن متأكدة من أنه بسبب تركي للكيس في البداية هو الذي جعله يتجدد في الظهور ومن يومين عند شعوري بالخراج الجديد قمت بتناول المضاد الحيوي وقد انفجر بالفعل لكن سأجدد زياراتي للطبيب الأسبوع المقبل للتعرف ما إذا كان هناك أي طرق وقاية.

متى تختفي غدة بارثولين

تقول صاحبة التجربة الثانية أنها المرة الأولى التي تصاب بالخراج في غدة البارثولين حيث تصفها بأنها أسوأ ما حدث لها في حياتها فالألم لا يحتمل أبدًا وتقول:

  • منذ ظهوره وهو مؤلم جدًا وقد انتظرت وبحثت عن العلاج في المنزل فاستخدمت الزيوت المختلفة وجربت حمام زيت شجرة الشاي بالتحديد.
  • قامت أختي بشراء له وصفات من عند العطار حتى استطيع أن أتخلص من هذا الخراج بها لكن جميعها لم تجدي نفعًا ونصيحتي لجميع النساء هو الذهاب مباشرة إلى الطبيب لأنها من أسوأ ما قد يمر على المرأة فالآلام لا تحتمل وكلما انتظرتِ كلما يكبر الخطر لذلك لم انتظر طويلًا فقد ذهبت للطبيب بعد 4 أيام من ظهورها ولا أعرف كيف استطعت أن انتظر كل تلك المدة.
  • الحقيقة كان الخراج ملتهب جدًا ولم تستطيع الطبيبة أن ننتظر أو نقوم بأي إجراء أخر سوى الجراحة وعلى الفور وقد وصفت حالتي بانها من أسوأ الحالات التي مرت عليها في هذا الخراج ومن بعد الجراحة أعتقد بقيت في الفراش أسبوع كامل حتى تعافيت.
  • لذلك أنصح الجميع بأن يتجهوا للطبيب مباشرة دون الحاجة لتجربة العلاجات المنزلية لأننها غير مفيدة ومن وجهة نظري الجراحة هي أفضل علاج لها.

الماء والملح لغدة بارثولين

تقول واحدة من النساء التي تعرضت لخراج غدة بارثولين من قبل أن بعد الشعور بالألم لأول مرة توجهت على الفور لطبيبتها وأكملت تجربتها قائلة:

  • ذهبت إلى الطبيبة يوم الاثنين وهو نفس اليوم الذي شعرت به بالألم واقترحت الطبيبة الجراحة لكن بعد أسبوع حيث حددت لي موعد الاثنين الذي يليه حتى نعطي فرصة للخراج أن يقوم بالانفجار وحده دون الحاجة للجراحة.
  • قامت الطبيبة بوصف المضاد الحيوي القوي حتى أتخلص منها وبالفعل قمت بالانتظام على العلاج لكن كان الألم يزداد صعوبة يومًا بعد يوم وقنتها كان الحل الوحيد حتى استطيع أن أنعم ببعض الراحة أن أقوم بالاستلقاء داخل حوض الاستحمام بعد أن أملئه بالماء والملح والحقيقة كان ينفعني جدًا وكنت أجلس بالساعات لأني كنت لا أتحمل الألم عند الخروج منه.
  • كان الخراج يزداد حجمًا وتورمًا يومًا بعد يوم لهذا لم أكن قادرة على المشي ولا النوم ولا الجلوس حتى لم أكن استطيع الكلام من كثرة الألم الذي أشعر به.
  • الماء والملح يعمل على تهدئة الألم لكنه لا يخفيه بصورة نهائية للأسف وكان الحل الأمثل هو الجراحة فحتى جاء اليوم الموعود وقمت بالتخلص من هذا الخراج كان عيدًا بالنسبة لي مع العلم أن بعد الجراحة انتظرت 4 أيام حتى أتخلص من أي ألم أو أثار لأن الأمر ليس سهلًا أبدًا.

هل غدة بارثولين خطيرة

تعتبر منطقة المهبل واحدة من المناطق الحساسة داخل الجسم اتجاه الجراثيم والتعرض لأي مرض حتى لو كان بسيطًا وعلى هذا فإن:

  • لا يعتبر الإصابة بالخراج في غدة بارثولين أمرًا خطيرًا أو يكون له أي تأثير سلبي على الرحم وهو الأمر الجيد في تلك القصة.
  • لكن الأمر السيئ هنا أنه كلما تم إهمال علاج تلك المنطقة منذ بداية المرض أي منذ ظهور كيس صغير قد لا يؤلم في البداية سيجعل الجراثيم والبكتيريا تتفاقم في تلك المنطقة وبالتالي تبدأ في أن تصنع لنفسها جرابات وبعد أن تتحول إلى خراج يتم معالجته قد تظهر لك مرة أخرى بل ولا تستطيعين التخلص منها ألا على المدى الطويل.
  • وحتى لا تتأخرين في علاجها لابد أن تتعرفي على التشخيص المناسب وما إذا كنت مصابة بكيس وقد لا تكوني تشعرين به حيث يجب دائمًا أنت تنتهي لمنطقة المهبل وتعرفي حجمها جيدًا لتلاحظي ما إذا كان هناك أي تضخم فيها لأن التغير في حجمها قد يدل فعليًا على إصابتك بالكيس وعدم شعورك بالألم هو دليل على أنك في المرحلة الأولى.

علاج غدة بارثولين بدون جراحة

لا تفضلن معظم النساء الخضوع للجراحة في تلك المنطقة نظرًا للألم الذي قد ينتج عنها مع أنها الحل الأفضل لكن مع ذلك لا تعتبر الجراحة هي الحل الوحيد للعلاج حيث:

  • لو كان الكيس في بدايته ولم يكن كبيرًا بحيث يمكن أن يتحول إلى خراج فيمكن أن تكتفي بحمام الماء والملح وسيتطلب منك ذلك أن تخضعي لهذا الحمام 4 مرات يوميًا لمدة 3 أيام متتالية حيث سيعمل الملح الذي يعتبر مضاد للفطريات على تمزيق هذا الكيس.
  • يمكن أن تخضعي للمضاد الحيوي لو كان الأمر أكثر خطورة وتطور أي لو كان خراج في باديته لم يورم لكن يفضل استخدام المضاد الحيوي بعد أن ينفجر الخراج لأن بعد الانفجار لابد من تطهير الجسم جيدًا من أي جراثيم قد تظل عالقة به.
  • المضاد الحيوي وحمام الملح قد تكون علاجات فعالة مع الحالات المريضة بالمستوى الأول لكن في حالة تكرار الظهور لابد من الخضوع للجراحة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.