علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب بسرعة

أسماء أحمد محمد 5 يوليو، 2018

وصفات علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب مجرب وسريع ،الإصبع المدوحس هو عبارة عن إصابة مؤلمة ومزعجة للغاية سواء لأصابع اليد أو القدمين، لذا فهي بحاجة إلى العلاج الفوري نظراً لشدة الألم، فهو إصابة الأنسجة الرخوة بالعدوى المحيطة بالأظافر، والذي تكون بدايتها التهاب في النسيج الخلوي وتطورها حتى النهاية بالخراج، حيث يمكن أن يحدث داحس الظفر ببطء خلال أسابيع أو أنها تظهر فجأة ويظل لمدة يوم أو يومان، ومن الممكن أن يتم ملاحظته وعلاج تلك الأعراض بسهولة، ولكن عدم الرعاية والإهمال بها يمكن أن يتسبب في تطوير الحالة، كما يوجد عدة أنواع مختلفة داحس الظفر وهي:

أنواع الإصبع المدوحس:

هناك بعض من الأنواع المختلفة لداحس الظفر ومنها:

  • الداحس الحاد:

وهو عبارة عن الشعور بالألم الشديد في الأصبع مع تواجد الصديد ويحدث في بعض الحالات بسبب المكورات العنقودية، التي تصيب المنطقة المحيطة بالظفر، ومن الممكن أن يكون السبب في حدوث ذلك هو عض أو قضم الأظافر، أو أنها تكون نتيجة لوجود ثقب ناتج عن استخدام أدوات الباديكير.

  • الداحس المزمن:

وعادة يحدث بسبب العدوى الفطرية والتي تعرف بداء المبيضات، بسبب وجود بيئة رطبة، ومن الممكن أنها تحدث نتيجة لترك اليدين والقدمين لفترات طويلة بالماء.

علامات وأعراض الإصبع المدوحس:

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من الإصبع المدوحس ومنها:

  1. وجود قيح تحت الجلد ويكون أكثر على جانبية في بعض الحالات المتطورة.
  2. في حال عدم معالجة الإصبع المدوحس تمتد العدوى إلى ما يعرف بالجليدة، وهي عبارة عن الطبقة الخارجية المعدلة للبشرة، والتي تقوم بتغطية أظافر الأجنة والأظافر التي تظل بعد الولادة.
  3. تصبح تلك المنطقة المصابة بعد ذلك متورمة مع وجود احمرار في الجلد.
  4. الشعور بالألم الشديد عند الضغط حول الظفر.
  5. ظهور بعض من البثور.
  6. تغير كبير في لون وشكل وبناء الظفر.
  7. انفصال الظفر.
  8. تصبح طيات الظفر سميكة مع تغير لونها، مع نتوءات عريضة وواضحة.

كيفية تشخيص الإصبع المدوحس ؟

يعتمد تشخيص الإصبع المدوحس على التاريخ المرضي للمصاب وعلى الفحص الذي سوف يتم كما يلي:

  • صبغة جرام:

والذي عن طريقها يتم الكشف عن السبب البكتيري لنوع وطبيعة المرض.

  • مسح خلايا اللسان:

وهو إجراء بسيط يعمل على مسح خلايا لسانك، في حال الشك في الإصابة بالداحس الهربسي.

  • مسحات هيدروكسيد البوتاسيوم:

وهذه المسحات يتم استخدامها للكشف عن سبب المرض في حال كان السبب في المرض هو الإصابة بداء المبيضات.

طرق علاج الإصبع المدوحس:

يتم علاج الإصبع المدوحس عن طريق اتباع 3 خطوات على حسب تطور الحالة وهما:

  • في حال كان الورم متواجد بالأنسجة دون حدوث أي تقلبات أو تغيرات يمكن أن يتم معالجتها عن طريق نقط الإصبع المدوحس في الماء الدافئ من 3 إلى 4 مرات يومياً.
  • من الممكن أن يتم معالجة بعض الحالات باستخدام المضادات الحيوية، مثل المرضى المصابين بالتهاب النسيج الخلوي، أو من معهم تاريخ من الإصابة بمرض السكري، أو بأمراض الأوعية الدموية الطرفية، أو من يعاني من أمراض الجهاز المناعي.
  • إذا حدث تطور للخراج يجب أن يتم شقه وإخراج ما بداخله لتنظيف الإصابة.

طرق الوقاية من الإصبع المدوحس:

هناك بعض من الطرق التي تساعد في الوقاية من الإصابة الإصبع المدوحس وهي:

  • الحرص على النظافة الشخصية لليدين والقدمين، لذا يفضل بقائهم دائماً نظيف للحد من تراكم الجراثيم والبكتيريا بين الجلد والأظافر.
  • الابتعاد عن عادة عض أو قضم الأظافر.
  • يجب المحافظة على اليدين جافة بشكل دائم بعد الانتهاء من غسلها وتنظيفها.

علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب:

يوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج الإصابة الإصبع المدوحس في المنزل دون الحاجة إلى استخدام الأدوية وهي كالتالي:

  • عصير البصل:

يعتبر عصير البصل من المواد الطبيعية التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن القادرة على امتصاص المياه المتواجدة تحت الأظافر، والتي تساعد في علاج الإصبع المدوحس، فكل ما يجب فعله هو أن يتم ضرب حبة من البصل في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء، ويتم استخدام العصير الناتج على الإصبع المصاب ويفضل تكرارها للحصول على أفضل النتائج.

  • عصير الليمون:

يعتبر الليمون من المواد الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه من المواد التي تستخدم في تجميل البشرة، وأيضاً يتم استخدامه في علاج الإصبع المدوحس عن طريق نقع الأصبع في عصير الليمون لبعض من الدقائق المعدودة للعلاج.

  • عصير البطاطس:

يتم خلط حبة البطاطس مع القليل من الماء ويتم خلطها في الخلاط الكهربائي، ومن ثم ينقع الإصبع المصاب لقليل من الوقت.

  • قشر الرمان:

يعرف قشر الرمان بخصائصه وعناصره الهامة جداً للإنسان، كما أنه يستخدم في علاج الإصبع المدوحس، عن طريق نقع القليل من قشر الرمان في كمية قليلة من الخل، ثم يأخذ قطعة من قشر الرمان يتم وضعها على الإصبع المدوحس وربطه و تركه ليلة كاملة، ليتم التخلص من تورم الأصابع.

  • الفلفل الأحمر:

وهو من أحد المكونات والمواد الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج الإصبع المدوحس، لأنها تساعد في تقليل التورم والاحمرار، ومن الممكن أن يتم وضع الفلفل الأحمر بشكل مباشر وتركه لقليل من الوقت حتى يعمل على ضخ الدم ويزيل تورم الأصبع.

  • اللفت:

يعتبر من أفضل أنواع الخضروات التي تساعد في العلاج ويسرع من عملية الشفاء، ويتم استخدامه عن طريق تقطيع ثمرة من اللفت لنصفين وعصرها في الخلاط الكهربائي، ووضع عصيرها على الإصبع المدوحس.

علاج الإصبع المدوحس بالأعشاب بسرعة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د