الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض مرض الاعصاب النفسي

بواسطة: نشر في: 24 أبريل، 2018
mosoah
اعراض مرض الاعصاب النفسي

اعراض مرض الاعصاب النفسي بطريقة سريعة ومجربه حيث يعاني معظم الناس من الأمراض العصبية النفسية، فالأمراض العصبية النفسية من أكثر الأمراض إنتشارًا، والأمراض العصبية تحدث بسبب وجود بعض الإضطرابات في الجهاز العصبي، والذي يتكون من الأعصاب وكذلك النخاع الشوكي بالإضافة إلى الدماغ، والأعصاب تعتبر مراكز الإحساس بالجسم، بالإضافة إلى أنها حلقة الوصل بين النخاع الشوكي والدماغ، ويظهر مرض الأعصاب النفسي نتيجة لبعض الإضطرابات التي ظهرت على على الأعصاب .

أي أن الأمراض النفسي ليس لها أي سبب عضوي مباشر، ومن الأسماء التي أطلقت على أمراض الأعصاب النفسية مرض العصابات النفسية وكذلك مرض الإضطرابات العصابية، وهذه الإضطرابات تحدث بسبب القلق والخوف الشديد من شيء معين، وكذلك التغيرات المزاجية بالإضافة إلى إضطرابات التحويل الجسدي، وقد تم تقسيم مرض الأعصاب النفسية إلى أربعة أقسام وهي العصاب الرهابي والعصاب الهستيري وكذلك عصابات القلق والعصاب القهري، والشخص المصاب بالمرض النفسي العصبي قد يظهر بأنه شخص سوي وطبيعة ولكن في الحقيقة هو ليس كذلك، حيث أن هذا الشخص يتميز سلوكه بالإنحراف، وذلك بسبب أن هناك قوى غامضة تحركه للشذوذ وكذلك الإنحراف عن المعايير الطبيعية ولا يستطيع هذا الشخص السيطرة عليها، ومن أكثر الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على ظهور أمراض الأعصاب النفسية هي الحالة النفسية للشخص، حيث أن الحزن والإكتئاب والقلق وكثرة التفكير والتوتر أحد العوامل التي تسبب الكثير من أمراض المخ والأعصاب.

اعراض توتر الأعصاب الشديد

  • الرجفة الشديدة و التعرق الزائد والسكون ( عدم القدرة على الكلام أو الحركة) ورجفة شديدة بجميع أجزاء جسمه وخاصًة ساقيه، كل هذا من أعراض توتر الأعصاب الشديد وخاصًة عند التعرض لخبر صادم أو حدوث كارثة تظهر هذه الأعراض بوضوح بالإضافة إلى المخاوف الشديدة التي سببت له هذه الأعراض.
  • القلق الشديد التي يتعرض له الإنسان بخصوص شيء معين، ويبدأ في التفكير فيه بإستمرار مما يظهر عليه عدة أعراض منها عدم قدرته على النوم والأرق الشديد، والإحساس بالتعب وفي بعض الأحيان عدم القدرة على النهوض بسبب الإعياء الناتج عن القلق والتفكير الشديد.
  • النسيان والصداع الحاد الكامل أو النصفي، وعدم قدرة الشخص على التركيز.
  • نقص الوزن بشكل ملحوظ وفقدان الشهية.
  • يكون المريض شديد الإنفعال بصورة مستمرة وذلك بسبب توتره الزائدة وأعصابه المتهيجة.
  • رعشة العينين الشديدة وعدم القدرة على التحكم في تثبيتها.
  • الكحة الشديدة المفاجئة.
  • في بعض الحالات تظهر بعض الأمراض الجلدية الناتجة عن القلق والخوف، وخاصًة تلك الحالات التي تعاني من التحسس الزائد.
  • مغص شديد بالبطن وإلتهابات بالأمعاء وتقلصات وإنتفاخات البطن، وذلك بسبب إنفعالها الشديد الناتج عن زيادة الإنفعال العصبي، فتبدأ بإفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب إضطرابات البطن والمعدة.
  • تسارع ضربات القلب بشدة وآلام الظهر الشديدة، وكذلك زيادة معدل التنفس.

اعراض مرض الاعصاب في القلب

وأعراض مرض الأعصاب في القلب، هي الأعراض الناتجة عن إنفعال الأعصاب وتأثيرها على القلب، وتتشابه أعراض الأعصاب في القلب مع أعراض الذبحة الصدرية ومن هذه الأعراض:

  • ظهور آلام شديدة خلف عظمة القفص مع بذل أي مجهود.
  • يشعر المصاب بمرض الاعصاب النفسي بوخذ شديد في منطقة الصدر ويظهر بوضوح عند الإنفعال.
  • لا يستطيع المصاب بمرض الأعصاب النفسي أن يتنفس بسهوله، وتعرضه لضيق التنفس الشديد، وكأنه لا يوجد هواء لتنفسه أثناء الإنفعالات الزائدة وذلك بسبب تشنج عضلات القفص الصدري.
  • تزداد سرعة ضربات القلب، وتتميز بأنها غير منتظمة في حالة الإنفعالات الشديدة.
  • الشعور بالدوخة المستمرة والتي قد تصل إلى الإغماءات بسبب إفراز المواد الكيميائية في الدم أثناء الإنفعالات الشديدة.

اسباب توتر الاعصاب اثناء النوم :

إن توتر الأعصاب أثناء النوم من العادات السيئة التي تؤثر على الشخص سلبًا، وذلك لأن النوم هو راحة للجسم وراحة للعقل من التفكير والقلق والمجهود الزائد، وكذلك تقليل المجهود العضلي والعصبي مما يساعد على راحة الشخص، أما توتر الأعصاب أثناء النوم تم تقسيمها إلى مرحلتين وهما:

مرحلة ما قبل النوم

في هذه المرحلة يقوم الشخص الذي يعاني من مرض الأعصاب النفسي بعمل حركات عضلية قد تؤثر على الأشخاص بشكل سلبي، مما قد يتبعه آلام شديدة، وعدم القدرة على النوم بهدوء، وكثرة التفكير، وإذا كان المريض يتعرض لهذه الحالة على فترات متناوبة فلا داعي للقلق أما إذا كانت بصفة يومية وتتكرر باستمرار فيجب العمل على الرجوع إلى الطبيب المختص.

مرحلة النوم العميق

وهي مرحلة لا يدرك فيها الشخص إنفعالته، وفي هذه المرحلة يحدث إنفعال الشخص، ويجب في هذه الحالة أن يقوم الشخص على تمارين الإسترخاء قبل النوم حتى لا ينفعل أثناء نومه ومن هذه التمارين أن يأخذ الشخص شهيقًا ويكتمه لفترة لا تقل عن خمس ثواني ومن ثم يقوم بالزفير بنفس المدة، ويكرر دخول الشهيق وخروج الزفير لأكثر من مرة حتى يشعر بهدوء الأعصاب والإسترخاء، حتى يستطيع النوم بشكل هادئ، وإذا لم ينجح الموضوع يجب اللجوء فورًا إلى الطبيب المختص، ليقوم بوصف العلاج المناسب للحالة.

اعراض مرض الاعصاب في الراس

ويقصد به أي مرض عصبي يصيب الرأس، مما يظهر عليه مجموعة من الأعراض مثل آلام الرأس والصداع الكلي والنصفي و تشوش الرؤية وكذلك زغللة العينين، وعدم القدرة على الإتزان ، والغثيان الشديد والدوار، وآلام بمؤخرة الرأس، ونبض ضعيف جدًا، أو فقدان النبض عند الجبهة، وفي حالات متطورة تصل الآلام لتشمل الوجه والرقبة أيضًا وغيرها من الأعراض، وذلك نتيجة لخلل في وظائف الرأس نتيجة لإضطرابها بسبب تأثرها بمرض الأعصاب النفسي، والأمراض العصبية النفسية قد تصيب معظم الأجزاء بالرأس مثل الخلايا العصبية التي تتواجد في الرأس، وكذلك الدماغ بالإضافة إلى النخاع الشوكي والأعصاب القحفية وجذور الأعصاب والأعصاب المحيطة.

علاج مرض اعصاب الرأس

ويمكن علاج مرض اعصاب الرأس والتخلص من أعراضها عن طريق العمل على الراحة والإسترخاء، وتناول العقاقير المسكنة كالأسبرين، والتخلص من الضغط النفسي الشديد الذي يؤدي إلى القلق والإكتئاب مسببًا مرض الأعصاب في الرأس، وتناول العصائر والأطعمة التي تخف من حدة التوتر والإنفعالات الشديدة، والعمل على ممارسة تمارين التنفس، وإن لزم الأمر الذهاب إلى الطبيب المعالج.

اعراض مرض الاعصاب في المعدة

ومن أعراضها التعرق الزائد، وحرقة المعدة بإستمرار، وفقدان الشهية، وإضطرابات الجهاز الهضمي مثل إنتفاخات البطن والغازات، وآلام البطن الشديدة، ويمكن العمل على علاجها من خلال تخفيف حدة التوتر والبعد عن الإنفعالات الزائدة، وإتباع حمية غذائية سليمة لا تؤديإلى حدوث إنتفاخات والعمل على تناول 8 أكواب من المياه يوميًا، وممارسة الرياضة بشكل يومي، والإسترخاء وسماع الموسيقى الهادئة، بالإضافة إلى الأدوية التي تم وصفها من قبل الطبيب المختص.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.