الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صديد البول عند الاطفال

بواسطة: نشر في: 25 يونيو، 2017
mosoah
صديد البول عند الاطفال

أهم اسباب صديد البول عند الاطفال واعراضه حيث تعد وظيفة الكليتين من اهم وظائف اجهزة الجسم حيث انهما مسؤلتان عن تنقية دم الجسم من كافة السموم و الاملاح التى قد تعلق به و تحويل هذه السمومالى البول الذى ينتقل من الكليتين عبر المثانة الى الحالبين ليخرج البول من الجسم حاملا هذه السموم و تعد من اكثر الامراض شيوعا لدى الاطفال و الكبار التهاب المسالك البولية او الصديد في البول و هذا الالتهاب عادة يصاب به جزء معين وظيفته هى انتاج البول و طرده من الجسم و احيانا يسبب هذا الالتهاب التهاب فى المثانة او الحالبين او الكليتين او احديهما و فى هذا المقال سوف نشرح اسباب صديد البول عند الاطفال و طرق علاجه و الوقاية منه .

اسباب صديد البول عند الاطفال

يتكون الصديد فى البول غالبا نتيجة للالتهابات التى تحدث بسبب تراكم البكتيريا و الجراثيم مما يتسبب فى تكوين بعض الحصوات فى المسالك البولية و غالبا ما يصاب الاناث بهذه المشكلة اكثر من الذكور و ذلك وصولا لسن الثانية عشر اما بعد هذا السن فتتعادل النسبة بين الذكور و الاناث على حد سواء فى الاصابة بالمرض .

  • احد اهم الاسباب فى الاصابة بصديد البول عند الاطفال هو الاصابة بأحد أنواع الجراثيم يعرف بالجرتومة القولونية و هذه الجرثومة تخرج فى البراز و تتحرك لمكان فتحة البول مسببة الصديد .
  • يصاب بعض الاطفال الرضع بالتهابات البول نتيجة لتأخر الأم فى تغيير الحفاضات او لعدم التنظيف الجيد مما يتسبب فى تراكم الجراثيم و البكتيريا او تنظيف الطفل بشكل خاطئ باتجاه من الامام الى الخلف و هذا يعتبر احد الاسباب الرئيسية فى اصابة الاناث اكثر من الذكور بصديد البول و ذلك لقصر المسافة بين فتحة البول و فتحة الشرج على عكس الذكور .
  • اما بالنسبة للذكور ممن يعانون من هذه المشكلة فيعد احد الاسباب الرئيسية فى حدوثها هو عدم الختان حيث ان تلك الحشفة الجلدية يتراكم ورائها كميات هائلة من الجراثيم و البكتيريا يصعب ازالتها .

اعراض صديد البول عند الاطفال

  • اذا وجدتى رضيعك يعانى من ارتفاع زائد فى درجات الحرارة دون سبب واضح كالتعرض لنزلات البرد او فى فترات التسنين فربما يكون السبب هو التهاب فى البول .
  • التهاب البول يتسبب فى ضعف الوزن بشكل عام لذا فعليكي مراجعة الطبيب فى هذا الامر اذا وجدتى طفلك لا ينمو بالشكل الصحيح .
  • صديد البول يتسبب فى حدوث اسهال و قئ بشكل متواصل و دون انقظاع دون التعرض لبرد فى المعدة او لاى مشكلة اخرى .
  • الطفل الذى يعانى من رائحة كريهة فى البول ربما يعانى من صديد فى البول .
  • اما عن الاطفال الاكبر سنا فقد يزيد على هذه الاعراض حدة فى المزاج فتجد ان الطفل كثير البكاء شديد العصبية على عكس عادته .
  • بعد العامين قد تلاحظ الام ان الطفل الذى يعانى من صديد فى البول يجد صعوبة فى التبول بل ربما يشكو كثيرا من آلام فى البطن و بشكل خاص منطقة الخصر و اسفل البطن من ناحية الظهر .
  • بعض الحالات التى تصل الى مرحلة متقدمة دون علاج قد يصل بها الامر الى نزيف فى البول و ليس بالضرورة ان يكون النزيف بالمعنى المعروف بل يكفى ان يكون البول دموى ليسمى بنزيف فضلا عن ان رائحة البول تكون نفاذة جدا .
  • ان لاحظتى هذه الامور و الاعراض اجتمعت على طفلك فعليك التوجه سريعا لزيارة الطبيب و اعطاء الطفل العلاج المناسب حرصا على عدم زيادة المشكلة

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.