ما العلاج في حال الانتفاخ الأطفال الرضع

أمل سالم 26 يوليو، 2018

ما العلاج في حال الانتفاخ الأطفال الرضع ، الكثير من الأطفال الرضع يشتكون من المغص والانتفاخ وتحديدا عند أول 6 شهور حيث يكون الجهاز الهضمي للطفل في مرحلة التكوين وعند حدوث انتفاخ للطفل الرضيع وقتها يطلب الذهاب للطبيب، حيث يمكن أن تقل عند عمل التمارين بعد الرضاعة الطبيعية، ولكن يكون أمر طبيعي عند الأطفال يحدث دائما.

في حال الانتفاخ الأطفال الرضع :

  • عند حدوث انتفاخ للطفل وبعض الغازات يكون بسبب ابتلاع الطفل الهواء أثناء الرضاعة، عند رضاعة الطفل بشكل خاطئ أو عدم استطاعه الطفل الرضاعة في الأيام الأولي من عمر الطفل بعد الولادة، يحتاجون لبعض الوقت لخروج الانتفاخ والغازات من الجسم.
  • عند رضاعة الطفل وعدم تكريع وعدم الصبر عليه حتى يتجشأ، حتى يخرج الهواء من معدة الطفل.
  • عند تناول الأطعمة تتسبب في حدوث الغازات والانتفاخ من الأطعمة التي تحتوي على البهارات وعند تناول الكافيين والكرنب والثوم وأيضا عند أكل منتجات الألبان كثيرا، عند رضاعة الطفل بشكل طبيعي يتأثر بالطعام الذي تأكله الأم.

علاج الانتفاخ الأطفال الرضع فتكات :

  • يجب على الأم إرضاع الطفل بشكل صحيح  حتى تكون رأسه أعلى من مستوى البطن فهذا الوضع يجعل اللبن يستقر في المعدة بالتالي تساعد على خروج الغازات مع الانتباه أن تكون حلمه الصدر في منتصف فم الطفل الرضيع.
  • عند رضاعة الطفل صناعي يجب الرضاعة أن تكون في نفس الوضع السابق، ويجب مراعاة أن الببرونة يصل إليها اللبن حتى لا يبلع الطفل الهواء وتسبب في حدوث غازات له عند الرضاعة.
  • يجب على الأم أن تقوم بتكريع  الطفل بعد كل رضعه من خلال وضعه على الكتف والتربيت بشكل بسيط على ظهره حتى تخرج الغازات من البطن ويوجد وضع آخر يمكن تكريع الطفل بأن ينام على بطنه وتربتين على ظهره حتى يتكرع الطفل أو تخرج الغازات الموجودة في المعدة.
  • يوجد تمرين يساعد على التخلص من الغازات عند الطفل وهي تحريك ساقه مثل ركوب الدراجات.
  • دهن بطن الطفل بزيت زيتون وتدليكه حيث يساعد بشكل كبير على التخلص من الغازات الموجودة في المعدة.

علاج انتفاخ البطن عند الرضع بالأعشاب :

  • يمكن إعطاء الطفل مشروب البابونج حيث يستخدم كمهدئ للمعدة ويزيل الغازات والمغص الموجودة عند الطفل، حيث يتم غلية وتصفيته وبعد أن يصبح دافئ يتم إعطاءه للطفل.
  • يساعد النعناع على تهدئه الجهاز الهضمي حيث يتم غليه وتصفيته وإعطائه للطفل وكذلك يمكن أن تشرب الأم كوب من النعناع، ويستخدم زيت النعناع في تدليك بطن الطفل حيث يعمل على علاج الألم الذي يحدث بسبب انتفاخ البطن.
  • يعتبر عشبه الشمر من أفضل الأعشاب التي تساعد في التخلص من الغازات والمغص عند الطفل بسبب المواد الفعالة الموجودة فيها ويمكن الأم أن تتناول من هذا المشروب لأنه ينزل في لبن الطفل أثناء الرضاعة.
  • يمكن استخدام اليانسون في علاج الغازات الموجودة في البطن من خلال غلي قليل من اليانسون وإعطائه للطفل.

تحجر بطن الرضيع :

عندما يحدث انتفاخ للبطن عند الطفل الرضيع تلاحظ الأم أن الطفل يبكي بشكل مستمر، وكذلك حدوث تحجر البطن عند لمسها و ملاحظه الطفل يخرج غازات بشكل مستمر وعند الضغط على البطن برفق يمكن أن يهدأ الطفل وقتها.

علاج النفخة عند الأطفال حديثي الولادة :

  • تغيير نوعيه اللبن: عندما تقوم الأم إعطاء الطفل لبن صناعي قد يتسبب في حدوث إمساك أو بعض الغازات عند الطفل ويجب على الأم إخبار الطبيب وتغيير نوع اللبن، وتتأكد أن اللبن يخرج من ثقب حلمه زجاجة الرضاعة بشكل جيد حتى تتجنب ابتلاع الطفل الهواء أثناء الرضاعة.
  • نوم الطفل على بطنه: هذا الوضع يسهل على الطفل التخلص من الغازات الموجودة في المعدة و تقوم الأم  بعدها وتدلك بطن الطفل بحركات دائرية ثم الضغط الخفيف على البطن عده مرات حتى يتمكن الطفل من التخلص من الغازات الموجودة في المعدة.
  • المشروبات العشبية: عند استخدام بعض الأعشاب للطفل تساعد بشكل كبير على علاج التقلصات وإخراج الغازات وتكون هذه الأعشاب مثل الكمون والشمر وأيضا النعناع واليانسون، وينزل على الأم أن تذهب إلى الطبيب عندما لا تجد تحسن عند تنفيذ هذه الخطوات على الطفل.

ما العلاج في حال الانتفاخ الأطفال الرضع

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د