أعراض السكر عند الأطفال عمر سنتين

فريق التحرير 26 يونيو، 2018

تعرف على أعراض السكر عند الأطفال عمر سنتين من النوع الثاني ومتى ينبغي عليك الرجوع إلى الطبيب وعلاقة الأنسولين بعلاج طفلك فالسكر من الأمراض التي لا يسلم منها كبير ولا صغار والتي تحتاج لرعاية وانتباه كبير لتشخيصها بشكل سليم.

مرض السكر عند الأطفال الصغار :

مرض السكر من النوع الأول يعد من الحالات المرضية التي يقل فيها نسبة الأنسولين في الدم ويمكن تشخيصه عن طريق إرهاق الطفل في البداية وبالرغم من حاجة المصابين بالسكر لرعاية دائمة لكن العلاجات الحديثة والوسائل التكنولوجية التي يتم استعمالها اليوم حققت نجاحاً كبيراً في العلاج .

أعراض السكر عند الأطفال عمر سنتين :

توجد بعض العلامات التي يمكن الاستفادة منها في تشخيص المرض بشكل سريع ومن ضمنها:

  • كثرة التبول لدى الطفل الرضيع بالإضافة إلى أن الطفل يحتاج إلى تغيير الحفاظة بشكل تكراره .
  • قد تلاحظ على الطفل كثرة شعوره بالعطش وحاجته طوال الوقت لشرب كميات كبيرة من المياه أو الحليب .
  • جفاف فم الطفل الصغير .
  • زيادة معدل التنفس لدى الرضيع .
  • الإحساس بإعياء كبيرة مع عدم حركته بكثرة .
  • خسارة الكثير من الوزن بشكل ملحوظ .
  • الإصابة بألم في منطقة البطن والقيء بصورة متكررة .

متى ينبغي عليك الرجوع للطبيب؟

إذا ظهرت على الطفل أي إشارات أو دلالات لكونه مصاب بمرض السكر من النوع الأول كزيادة العطش أو تكرار التبول وتكرار تغيير الحفاظة أو الجوع طوال الوقت مع خسارة الكثير من الوزن أو شعرت أن طفلك يميل إلى فرك عينيه أو مصاب باحمرار بهما أو مرهق طوال الوقت .

أسباب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول :

حتى الآن فالسبب الأساسي للإصابة بمرض السكر غير معروف لكن أغلب المصابين ينشط لديهم جهاز المناعة الذي يحمي الجسم ويحدث فيه خلل يجعله يهاجم الخلايا التي تصنع الأنسولين “الخلايا الجزيرية” عن طريق الخطأ وهو من الأمراض الوراثية كما أن بعض الفيروسات قد تسبب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول .

عوامل الخطورة لمرض السكر لدى الأطفال :

لا توجد الكثير من العوامل التي تعد خطرة للإصابة بمرض السكر ولكن من أهم العوامل ما يلي:

  • العائلة: فإذا كان أحد الأبوين مصاب بمرض السكر من النوع الأول أو الأخوات فالطفل معرض للإصابة بمرض السكر .
  • الاستعداد الوراثي: تشير وجود بعض الجينات إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكر لدى الأطفال عمر سنتين ويمكن عمل اختبار جيني في المعمل من أجل معرفة ما إذا كان الطفل معرض للإصابة بمرض السكر إذا كان لديه تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكر ومعرفة ما إذا كان هناك عوامل خطر كبرى أم لا .

عوامل الخطورة المحتملة:

من ضمن عوامل الخطورة المحتملة للإصابة بمرض السكر ما يلي:

  • التعرض للفيروسات: خاصة فيروس ابشتاين بار وفيروس كوكساكي أو الإصابة بمرض الحصبة الألمانية .
  • قلة نسبة فيتامين د في الجسم فهو من الفيتامينات الضرورية للحماية من مرض السكر من نوع الأول .
  • في حالة تناول الطفل للماء الذي يحتوي على النترات فذلك يعرضه للإصابة بمرض السكر .
  • مضاعفات مرض السكر:

تؤثر مضاعفات مرض السكر على كل أعضاء الجسم بلا استثناء خاصة القلب والأوعية الدموية وسلامة الأعصاب والعين والقدم ويؤثر أيضاً على عمل الكلى ولكن في حالة كانت نسبة السكر لدى طفلك طبيعية فإن ذلك يحميه من الإصابة بهذه المضاعفات الخطرة فهي لا تحدث إلا في حالة إهمال السيطرة على نسبة السكر في الدم .

في حالة إهمال مرض السكر فإن ذلك يهدد حياة الطفل وقد يسبب له إعاقة تامة أو قد يسبب تلف في الأعصاب بسبب الإصابة بمشكلات في الأوعية التي تغذي الساق مما يشعره بألم أو وخز في الساق .

مشاكل الابصار في حالة الإصابة بتلف في الأوعية الدموية التي تغذي العين كما قد يسبب السكر الإصابة بالمياه البيضاء ويرفع احتمالية الإصابة بالمياه الزرقاء .

الإصابة بهشاشة العظام بسبب قلة كثافة المعادن التي يحتجاها العظم للنمو بشكل طبيعي مما يعرض الطفل للإصابة بمرض هشاشة العظام عندما يكبر .

ما هي مخاطر عدم اكتشاف مرض السكر لدى الأطفال عمر سنتين؟

يجب عليك الوعي بأن عدم اكتشافك لمرض السكر لدى طفلك قد يهدد سلامته ويعرضه للكثير من المخاطر وخاصة إذا حدث أي تدهور في حالته أو حدثت أية مضاعفات من جراء زيادة نسبة السكر في الدم أو حدثت التهابات في الجسم خاصة أن الأطفال الصغار لا يقدرون على التعبير عن الألم الذي يشعرون به أو عن مشاعرهم ومعاناتهم .

ويجب أن تكون الأم على وعي بأمراض مرض السكر لدى الأطفال الصغار وذلك لتتمكن من الرجوع للطبيب في الوقت الملائم وذلك لتلقي العلاج المناسب ولمنع حدوث مضاعفات .

أعراض السكر عند الأطفال عمر سنتين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د