الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات متلازمة داون اطفال وعلاجها

بواسطة: نشر في: 1 سبتمبر، 2018
mosoah
متلازمة داون

متلازمة داون هي عبارة عن اضطراب خلقي قد يحدث بسبب وجود كروموسوم زيادة داخل خلايا الجسم، وقد يتسبب في نسب متفاوتة للإصابة بالإعاقة العقلية، وبعض الاختلالات الجسدية، ويوصى بمتابعة الشخص المريض بصفة مستمرة، لأنهم يكونون أكثر عرضة عن غيرهم للإصابة بالكثير من الأمراض، التي توفر لهم جو أسري ومهني يناسبه له، ونحن اليوم من خلال مقالنا على الموسوعة سوف نستعرض لكم أنواع متلازمة داون وأسباب الإصابة بها وأعراضها.

أنواع متلازمة داون أطفال :

يوجد لمتلازمو دوان ثلاث أنواع وهم:

الانتقال الكروموسومي:

هذا النوع ينفصل الكروموسوم رقم 21، ويقوم بالالتصاق بأي كروموسوم آخر، ويملك هذا النوع من الإصابة بمتلازمة داون بحوالي 4% من حالات متلازمة دوان الكلي.

التثلث الحادي والعشرين:

قد يتكرر بها كروموسوم 21 حوالي 3 مرات والمعدل الطبيعي له مرتين بداخل خلية، لكي يصبح عدد الكروموسات 47 بدل من 56 كرموسوم، وقد تشكل نسبة الإصابة بهذا المرض 95% من حالات متلازمة داون.

النوع الفسيفسائي:

قد يشكل 1% من الحالات المصابة بمتلازمة داون ويوجد بها نوعان من الخلايا التي توجد داخل جسم الشخص المصاب، والبعض منها يحتوي على نسبة طبيعية من الكروموسومات وقد تكون 46 والبعض الآخر منها يحتوي على 47 كروموسوم.

أسباب الإصابة بمتلازمة داون:

من المعروف أن جسم الإنسان يتكون من خلايا، وكل خلية يكون مركزها عبارة عن نواة تعمل تخزين الجينات، وتلك الجينات يوجد بها رموز مسئولة عن بعض الخصائص التي تتورث ومن ثم تتجمع على شكل قضيب ويطلق عليها الكروموسومات، وفي العادة يرث الطفل بعض المعلومات الوراثية التي يحصل عليها من الأب والأم، سواء في مجموعة 46 كرموسوم منها 23 من الأم، 23 أخرين من الأب.

يصاب الإنسان بمتلازمة داون بعد تباشر الخلايا بالانقسام بعد أن يحدث عملية الإخصاب للبويضة داخل الرحم بشكل مباشر، فكما ذكرنا في السابق أن الخلايا الطبيعية تحتوي على 46 كروموسوم، فقد يحدث خلل في الكروموسوم رقم 21 عند الأجنة، وقد ينتج عنها الإصابة بمتلازمة داون بأي نوع من الأنواع التي ذكرنها في السابق.

أعراض الإصابة بمتلازمة داون:

قد يظهر على الشخص المصاب العديد من الأعراض منها الجسدية والعقلية:

الأعراض الجسدية:

  • قد يلاحظ ميول عرضي في شق العين، مع ظهور جلد زائد في زاوية العين الداخلية.
  • ظهرت بقع بيضاء في القزحية.
  • صغر حجم منطقة الأنف بشكل غير طبيعي.
  • وجود طية واحدة بداخل راحة الكف.
  • بروز في شكل الأسنان، وذلك بسبب تضخم الأسنان مع صغر حجم الفم.
  • حجم الرأس صغير.
  • راتخاء في مفاصل الجسم.
  • صغر طول العنق.
  • قصر في القامة.
  • ضعف ملحوظ في حاسة السمع.
  • يوجد بين الإصبع الكبير في القدم والإصبع التالي مسافة كبيرة.
  • حدوث اضطراب في الغدة الدرقية.
  • ضعف في الجهاز المناعي.
  • التعرض للكثير من المشاكل الصحية منها الزهايمر، سرطان الخصية اللوكيميا، عدم الاستقرار في التوازن الكيميائي في الجسم، بسبب عدن إتزان الهرمونات والمعادن وأيضاً الإنزيمات.

الأعراض العقلية:

  1. بطء في الاستيعاب والاستجابة.
  2. تأخر ملحوظ في النطق.
  3. التخلف العقلي ولنه يظهر بدرجات متفاوتة تختلف طبقاً لحالة المريض، وقد تتمثل درجاته في الشديد، التام، المعتدل، المتوسط، مع العلم أن معدل الذكاء لدى المصابين بمرض متلازمة داون الفسيفسائية أعلى نسبياً عن المصابين الآخرين.

كيفية علاج متلازمة داون:

في البداية يقوم الطبيب بتشخيص حالة الجنين قبل أن يولد، ويتم المتابعة بشكل دقيق، والقيام بإجراء بعض الاختبارات التي تخص تحديد نوع الإصابة، من عدم وجودها، ولكن حتى الآن لا يوجد أي علاج طبي يكتشف الإصابة بمتلازمة داون، ويكون العلاج الأمثل هو تأهيلي الأبوين نفسيا في البداية، وبعد ذلك الطفل، فمن الضروري تقبله كفرد أساسي من أفراد العائلة، والتعامل معه، ويجب أن يتوفر له الرعاية الكملة، والمتابعة الدورية مع طبيب مختص لحالته، لكي يقيم حالته الصحية، ويتمكن من تقديم العلاج المناسب له، وبالأخص عند إصابته ببعض الأمراض العصبية، التي تصاحب متلازمة داون، كما أن من المهم القيام بتسجيله في بعض المراكز الخاصة بتأهيل مرضى متلازمة داون، والعمل على تطوير مهارتهم، وتقدم لهم سبل التعليم والعلاج المناسب لكي يتمكن من التعايش بشكل جيد.

المراجع :

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.