مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الجرب بالملح والطب البديل

بواسطة:
علاج الجرب بالملح

تجارب علاج الجرب بالملح والأعشاب الطبيعية ، الجرب هو أحد الأمراض الجلدية التي تسبب الحكة الشديدة والمستمرة والتي قد تؤدي إلى تقرحات وتشققات الجلد فيصبح معرض بصورة أكبر للالتهابات، كما يؤي الجرب إلى ظهور البثور الحمراء اللون التي تنتشر في كافة مناطق الجسم، وفي ذلك المقال على موسوعة نقدم كيفية علاج الجرب بالملح.

تعريف الجرب

  • الجرب يعتبر من الأمراض الجلدية المعدية التي تنتج عن بسبب أنثى العث من فصيلة القارمة الجربية، حيث يدخل العث إلى الجلد ويعيش به ويترك بويضة في ذلك المكان، ويسمى بـحكة السبع سنوات، وبصورة عامة تظهر العديد من الأعراض على الإنسان الذي يصاب بالجرب منها الحكة الشديدة المستمرة، والطفح الجلدي الذي يكون على هيئة بثور وحفر صغيرة في الجلد، وتلك الأعراض يمكن أن تظهر في كافة أجزاء الجسم.

أعراض الإصابة بالجرب

  • المعاناة من الحكة الهستيرية القوية بالجلد خاصة خلال الليل لأن الجسم يكون أكثر دفئًا.
  • ظهور خطوط رمادية اللون على سطح الجلد وتكون مبعثرة وشكلها غير منتظم، وهي كالجحور التي تضع فيها أنثى العث الطفيل الصغير، وباستخدام الأجهزة المجهرية يتم الكشف عن أماكن تواجدها، وتكثر الطفيليات في مناطق الجسم الدافئة ومنها الإبط، والسرة، وثنايا الجلد، والأرداف، وباطن الكف والأعضاء التناسلية.
  • ينتج عن الإصابة بالجرب الجروح والخدوش بالجلد، وظهور الفقاعات على سطح الجلد بسبب إهمال تلقي العلاج، وعدم العناية بالنظافة الشخصية.

علاج الجرب بالملح

  • يعد حمام الملح والمياه من الطرق المتبعة لعلاج عدوى الجرب، حيث يتم ملء حوض الاستحمام بالمياه الساخنة المحتملة، ثم يضاف إليها مقدار 900 جرام من الملح وخلطها جيدًا بالمياه، ثم يتم نقع الجسم لمدة ساعة بالمياه والملح، ويتم تكرار الوصفة لمدة تتراوح بين أربعة وحتى خمسة أيام بصورة متواصلة، ويجب تجنب استعمال الصابون، وبعد مرور اليوم الخامس فإن الحكة ستختفي وسيتمكن المريض من النوم خلال الليل، ويعد حمام الملح والمياه إحدى العلاجات المنزلية الفعالة والمؤثرة للتخلص من الحكة التي تنتج عن عدوى الجرب، كما تساهم في التخلص من طفيليات الجرب.

علاج الجرب بالخل

  • يمكن استعمال خل التفاح في معالجة الجرب، حيث إن خل التفاح يحتوي على المواد الفعالة التي تزيل مسببات الجرب وتقضي عليها، كما يخفف من الحكة، ويمكن إضافة خل التفاح إلى الوجبات اليومية والسلطات كي تزيد مقاومة الجسم للجرب، كما يمكن استعمال خل التفاح من خلال وضعه على المناطق المصابة في الجسم، فيتم وضعه على الكمادات ووضعها على الجلد خاصة في أماكن الحكة، فيساهم خل التفاح في التعجيل بالتعافي والشعور بانتعاش الجلد، كما يتميز باحتوائه على مضادات التأكسد التي تساعد في الشفاء من عدوى الجرب.

علاج الجرب بالصبار

  • يتميز الصبار بأنه يحتوي على المواد المضادة للطفيليات والمواد الفعالة، لذلك يعد علاجي مثالي لعدوى الجرب، حيث يتم استخراج هلام الصبار ووضعه على المناطق المصابة بالجرب مرتين في اليوم بشكل يومي.

علاج الجرب بالثوم والليمون

  • يتم خلط ست فصوص من الثوم مع منقوع من قشر الليمون ووضعهم في المياه، ثم نضع المنقوع على المناطق المصابة بعدوى الجرب.

علاج الجرب بعسل النحل الطبيعي

  • إن عسل النحل الطبيعي يتميز باحتوائه على المضادات الطبيعية والحيوية وكذلك مضادات التأكسد التي تساهم في معالجة الجرب، فيتم دهن الأماكن المصابة بعدوى الجرب بطبقة رقيقة من عسل النحل.

علاج الجرب بزيت الزيتون

  • إن زيت الزيتون يتميز باحتوائه على مضادات التأكسد الطبيعية التي تساهم في الحد من عدوى الجرب، كما أنه يمنع الحكة، فيتم دهن الأماكن المصابة من الجلد بعدوى الجرب بطبقة رقيقة من زيت الزيتون.

علاج الجرب بالمياه والصابون

  • يساهم غسل الجلد بالمياه والصابون على تهدئة الحكة والحد من حدوث ندوب بالجد والتهابات.

علاج الجرب بالبوراكس والهيدروجين

  • وهو علاج دوائي من الصيدلية ومن أكثر العلاجات شهرة للقضاء على الجرب، ويتم استعماله في الحالات المتطورة، ويجب الحذر من أن يلامس الأماكن القريبة من العين أو الأماكن غير المصابة.

علاج الجرب بعشبة النعناع

  • عشبة النعناع تعمل كمسكن ومانع للتقيؤ ومهدئ ومزيل للتشنجات، فتم غلي النعناع الجاف في لتر من المياه لمدة ربع ساعة، ثم استنشاق البخار من الأنف والفم، ويتم شرب مغلي النعناع بمقدار أربعة أكواب خلال اليوم.

علاج الجرب بالكبريت

  • يتم استعمال الكبريت لقتل الحشرة التي تسبب الجرب، فيتم استعمال الكريمات أو الصابون المحتوي على الكبريت بنسبة تتراوح بين 6% وحتى 10%، والتي توجد في الصيدليات ولها قدرة على التخلص من الطفيل المسبب للجرب ولكنها لا تقدر على قتل بيض الطفيل، والكبريت يحتوي على أكسيد الزنك الذي يقوم بتخفيف أثر الحرق الذي يتركه الكبريت، ولكن الكبريت يؤدي إلى إصابة الجلد بالجفاف، فيمكن استعمال صابونة الكبريت لمدة طويلة بإشراف الطبيب حتى يتمكن الكبريت من إزالة كل بيوض الطفيليات الموجودة، ويتم استعمال الكبريت من خلال الاستحمام بمياه ساخنة بالليل ودهن الجسم بكريم الكبريت، أو غسل الجسم كاملًا بصابونة الكبريت ثم غسله بالمياه.